امتداد لـ"كورونا".. الجزائر تُسجل أول إصابه بـ "كاواساكي"

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يونيو 2020
امتداد لـ"كورونا".. الجزائر تُسجل أول إصابه بـ "كاواساكي"

أعلنت الجهات الصحية في الجزائر تسجيلها أول حالة إصابة بمرض "كاواساكي" لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات وصل إلى المستشفى الجامعي في بلادها خلال الساعات القليلة الماضية.

ونقلت الصحف الجزائرية عن سعيدة براهمي، رئيسة قسم طب الأطفال بالمستشفى الجامعي "بن فليس التهامي"، إلى أن الطفل لازال يتلقى العلاج بعد اكتشاف إصابته بمرض كاواساكي.

وأشارت التقارير الصحفية الجزائرية، التي تناولت ظهور أول حالة إصابة بمرض كاواساكي في بلادها، إلى أن أفراد أسرة الطفل المُصاب لم تُسجل أي إصابات بينهم بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

ماهو مرض كاواساكي؟

ويُعد مرض كاواساكي، حسب إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS، امتداداً لفيروس كورونا؛ حيث يؤثر المرض في المقام الأول على الأطفال دون سن الخامسة.

ولعل أبرز العلامات التي تُشير إلى إصابة الطفل بالمرض ـ الذي يُعرف أيضاً بمتلازمة العقدة الليمفاوية المخاطية الجلدية ـ: تورم الغدد في الرقبة، طفح جلدي، الشفاه الجافة والمتشققة، إحمرار العيون، إحمرار أصابع اليدين والقدمين وارتفاع درجة الحرارة واستمرارها لأكثر من 5 أيام.

وتُشير التقارير الصحية إلى أن مرض كاواساكي قد يتسبب في تمدد الأوعية الدموية، التي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية وأمراض القلب، وفي الحالات الأقل احتمالًا يمكن أن يحدث نزيف داخلي عندما ينفجر تمدد الأوعية الدموية.

وحسبما أشارت التقارير الصحية، فأول ظهور لمرض كاواساكي كان عام 1967 على يد طبيب أطفال ياباني يُدعى توميساكو كاواساكي ـ فسُميّ المرض باسمه ـ.