شركة ميرك تسجل 15.9 مليار دولار في إيرادات الربع الأول بسبب كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022
شركة ميرك تسجل 15.9 مليار دولار في إيرادات الربع الأول بسبب كورونا

تفوقت شركة ميرك الأمريكية للأدوية، يوم الخميس، على توقعات أرباح وول ستريت بشكل سليم، حيث سجلت أرباحاً بلغت 2.14 دولاراً للسهم الواحد على 15.9 مليار دولار في الإيرادات.

تفاصيل الربع الأول لشركة ميرك

ورفعت الشركة توجيه أرباحها لعام 2022 إلى ما بين 7.24 دولار و7.36 دولار للسهم الواحد على إيرادات 56.9 مليار دولار إلى 58.1 مليار دولار. 
وتوقعت سابقاً أن تتراوح أرباح السهم من 7.12 دولاراً أمريكياً إلى 7.27 دولاراً أمريكياً على إيرادات تتراوح بين 56.1 مليار دولار أمريكي و57.6 مليار دولار أمريكي، كما ارتفع سهم الشركة بنحو 3% في التعاملات الصباحية.

علاج كورونا الفموي

وكان تسببت حبوب «مولنوبيرافير» لعلاج كورونا من قبل شركة ميرك في تشكيل 20% من إيرادات الشركة في الربع الأول، حيث تم بيعه بشكل جيد منذ أن أذنت إدارة الغذاء والدواء بتناول هذا العلاج في ديسمبر الماضي.

ومع ذلك، خفضت شركة ميرك توجيه مبيعاتها لعام 2022 لمولنوبيرافير إلى ما بين 5 مليارات دولار و5.5 مليار دولار، بانخفاض عن توقعاتها السابقة البالغة 5 مليارات دولار إلى 6 مليارات دولار. تقوم شركة ميرك بتقسيم الأرباح من علاج كورونا الفموي بالتساوي مع شريكها Ridgeback Biotherapeutics.

قالت المديرة المالية كارولين ليتشفيلد، خلال مكالمة أرباح الشركة صباح الخميس، إن شركة ميرك شحنت 6.4 مليون دورة من مولنوبيرافير حول العالم، ووزعتها على ما يقرب من 500 ألف مريض حتى الآن، بحسب موقع سي إن بي سي.

على الرغم من أن الولايات المتحدة قد طلبت 3.1 مليون دورة مولنوبيرافير، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أعطت الأفضلية لعلاج فايزر Covid Paxlovid نظراً لفعاليته العالية وقلة مخاوف السلامة.

نمو مبيعات الأدوية

بشكل عام، نمت مبيعات الأدوية بنسبة 50% لتصل إلى 14.1 مليار دولار مقارنة بالربع الأول من عام 2021. وحقق علاج Keytruda، وهو علاج بالأجسام المضادة يستخدم ضد عدة أنواع من السرطان، مبيعات بلغت 4.8 مليار دولار، بزيادة 23% عن نفس الربع من العام الماضي.

قال روب ديفيس الرئيس التنفيذي لشركة ميرك، إن Keytruda ينمو بسرعة كعلاج لسرطان الثدي السلبي الثلاثي في ​​بيئة النقائل وكعلاج مساعد لتقليل خطر عودة المرض.

فيما نما لقاح جارداسيل، وهو لقاح ميرك الذي يمنع السرطان من فيروس الورم الحليمي البشري، 59% إلى 1.46 مليار دولار مقارنة بعام 2021.

وقال ليتشفيلد إن الطلب لا يزال كبيراً في الصين، التي لديها واحدة من أعلى أعباء فيروس الورم الحليمي البشري في العالم، على الرغم من إغلاق كورونا في مناطق مثل شنغهاي. قال ليتشفيلد إن شركة ميرك تبني منشآت جديدة من المقرر افتتاحها في الفترة من 2023 إلى 2025 لزيادة المعروض من اللقاح على مستوى العالم.