الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة ويترك الباب مفتوحاً لزيادة أخرى

رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة إلى نطاق 5.25% -5.50% والبنك المركزي يقول إن التضخم لا يزال مرتفعاً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2023
الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة ويترك الباب مفتوحاً لزيادة أخرى

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية، يوم الأربعاء، مستشهدًا بالتضخم المرتفع كأساس منطقي لما أصبح الآن أعلى سعر لسياسة البنك المركزي الأمريكي في 16 عاماً.

ترك الباب مفتوحاً لزيادة أسعار الفائدة مرة أخرى

لقد حدد رفع سعر الفائدة، وهو رفع سعر الفائدة الحادي عشر في اجتماعاته الـ 12 الأخيرة، سعر الفائدة المعياري بين عشية وضحاها في نطاق 5.25% -5.50%، وترك بيان السياسة المصاحب الباب مفتوحاً أمام زيادة أخرى.

قال بنك الاحتياطي الفيدرالي بلغة لم تتغير كثيراً عن بيانه الصادر في يونيو وترك خيارات سياسة البنك المركزي مفتوحة أثناء بحثه عن نقطة توقف لدورة الشد الحالية.

كما صرح في يونيو، قال بنك الاحتياطي الفيدرالي إنه سيراقب البيانات الواردة ويدرس تأثير رفع أسعار الفائدة على الاقتصاد «في تحديد مدى ثبات السياسة الإضافية التي قد تكون مناسبة» للوصول إلى هدف التضخم البالغ 2%.

على الرغم من أن بيانات التضخم منذ اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يونيو كانت أضعف مما كان متوقعاً، إلا أن صانعي السياسة كانوا مترددين في تغيير موقفهم المتشدد حتى يكون هناك المزيد من التقدم في تقليل ضغوط الأسعار.

وفقاً لوكالة رويترز، قالت كاثي بوستانسيك، كبيرة الاقتصاديين في نيشن وايد: «تظل التوجيهات المستقبلية دون تغيير حيث تترك اللجنة الباب مفتوحاً لمزيد من رفع أسعار الفائدة إذا لم يستمر التضخم في الاتجاه الهبوطي».

وتابعت: «وجهة نظرنا هي أن الاحتياطي الفيدرالي قد انتهي على الأرجح من رفع أسعار الفائدة لهذه الدورة لأن التيسير المستمر للتضخم سيؤدي بشكل سلبي إلى سياسة أكثر تشدداً حيث يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الاسمي على الأموال الفيدرالية ثابتاً حتى عام 2024».

كانت انخفضت عائدات سندات الخزانة لأجل سنتين و10 سنوات بشكل متواضع قبل أن تعود إلى مستوياتها قبل إصدار بيان سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي.

كما قلصت الأسهم الأمريكية خسائرها السابقة بشكل طفيف، حيث أظهرت أسواق العقود الآجلة أن الرهانات على مسار زيادات أسعار الفائدة الفيدرالية خلال الفترة المتبقية من العام لم تتغير بشكل طفيف، حيث شهدت احتمالات صغيرة برفع سعر الفائدة في سبتمبر.

النمو المعتدل

تظل المقاييس الرئيسية للتضخم أكثر من ضعف هدف الاحتياطي الفيدرالي، ويستمر الاقتصاد من خلال العديد من التدابير، بما في ذلك معدل بطالة منخفض بنسبة 3.6%، في تجاوز التوقعات نظراً للزيادة السريعة في أسعار الفائدة.

وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي إن مكاسب الوظائف لا تزال «قوية»، بينما وصف الاقتصاد بأنه ينمو بوتيرة «معتدلة»، وهو ترقية طفيفة من الوتيرة «المتواضعة» التي شوهدت في اجتماع يونيو. من المتوقع أن تعلن الحكومة الأمريكية يوم الخميس عن نمو الاقتصاد بوتيرة سنوية تبلغ 1.8% في الربع الثاني.

ومع ذلك، مع مرور حوالي ثمانية أسابيع على الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وهي فترة أطول من المعتاد، فإن الاعتدال المستمر في وتيرة زيادات الأسعار قد يجعل هذا آخر رفع لسعر الفائدة في عملية بدأت بزيادة حذرة بمقدار ربع نقطة مئوية في مارس 2022 قبل أن يتسارع إلى أسرع تشديد نقدي منذ الثمانينيات.

سيعقد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مؤتمراً صحفياً في الساعة 6:30 مساءً بتوقيت غرينتش للتوسع في القرار وبيان السياسة، وربما يقدم المزيد من التفاصيل حول ما قد يدفع البنك المركزي نحو زيادة أخرى في سعر الفائدة أو الابتعاد عن أحدهما.

في أحدث التوقعات الاقتصادية من صانعي السياسة الفيدراليين، توقع 12 من 18 مسؤولاً أن تكون هناك حاجة إلى زيادة ربع نقطة مئوية واحدة على الأقل بحلول نهاية هذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة