البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة ويحذر من التضخم

ولم يشارك البنك المركزي في أي توجيهات مستقبلية بشأن التحركات المقبلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 30 يوليو 2023
البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة ويحذر من التضخم

أعلن البنك المركزي الأوروبي، يوم الخميس، زيادة جديدة في سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، ليصل سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.75%.

رحلة معالجة التضخم المرتفع في أوروبا

ويكمل القرار الأخير عاماً كاملاً من الارتفاعات المتتالية لأسعار الفائدة في منطقة اليورو، بعد أن شرع البنك المركزي الأوروبي في رحلته لمعالجة التضخم المرتفع في يوليو الماضي.

وقال البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس في بيان: «يستمر التضخم في الانخفاض، ولكن لا يزال من المتوقع أن يظل مرتفعاً للغاية لفترة طويلة جداً».

أظهرت قراءة التضخم الرئيسية أن المعدل ينخفض ​​إلى 5.5% في يونيو من 6.1% في مايو - ولا يزال أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%. من المقرر صدور بيانات التضخم الجديدة من منطقة اليورو الأسبوع المقبل.

ماذا بعد؟

في حين توقع خبراء السوق زيادة بمقدار 25 نقطة أساس، لا يزال هناك الكثير من الترقب بشأن نهج البنك المركزي الأوروبي لما بعد الصيف. تراجع التضخم، لكن الأسئلة ما زالت قائمة حول ما إذا كانت السياسة النقدية تدفع المنطقة إلى الركود الاقتصادي، وفقاً لما ذكرته شبكة سي إن بي سي.

ولم يشارك البنك المركزي في أي توجيهات مستقبلية بشأن التحركات المقبلة، وقال البنك: «سيواصل مجلس الإدارة اتباع نهج يعتمد على البيانات لتحديد المستوى المناسب ومدة التقييد».

قال كارستن برزيسكي، الرئيس العالمي للاقتصاد الكلي في ING Germany: «ما هو أكثر إثارة للاهتمام، أن بيان السياسة المصاحب أبقى الباب مفتوحاً على مصراعيه لمزيد من الارتفاعات في أسعار الفائدة ولم يكن هناك المزيد من الحذر».

قال نيل بيرل، كبير مسؤولي الاستثمار في Premier Miton Investors، في بيان: «إذا لم تكن الأسعار في ذروتها بعد، فنحن لسنا بعيدين، وقد تنتقل المحادثة قريباً إلى المدة التي ستبقى فيها في الذروة»

انخفاض قروض الشركات في منطقة اليورو

أظهر مسح للبنك المركزي الأوروبي أن قروض الشركات في منطقة اليورو انخفضت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق بين منتصف يونيو وأوائل يوليو.

أشارت بيانات النشاط التجاري لمنطقة اليورو التي صدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى انخفاضات في أكبر اقتصادات المنطقة، ألمانيا وفرنسا. وزادت الأرقام من فرص حدوث ركود في منطقة اليورو هذا العام، وفقاً للمحللين في ING Germany.

قال صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع إن منطقة اليورو من المرجح أن تنمو بنسبة 0.9% هذا العام، لكن هذه العوامل في ركود في ألمانيا، حيث من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3%.

كما أعلن البنك المركزي الأوروبي، يوم الخميس، إنه سيحدد مكافأة الحد الأدنى من الاحتياطيات إلى 0% - مما يعني أن البنوك لن تكسب أي فائدة من البنك المركزي على احتياطياتها.

وجرى تداول اليورو على انخفاض مقابل الدولار الأمريكي عقب الإعلان، وانخفض بنسبة 0.3% إلى 1.105 دولار. قفز مؤشر Stoxx 600 بنسبة 1.2%، بينما انخفضت عائدات السندات الحكومية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة