بيئة العمل الإيجابية.. تعرف على أهميتها وكيف تعزز الإنتاجية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022
بيئة العمل الإيجابية.. تعرف على أهميتها وكيف تعزز الإنتاجية

بيئة العمل الإيجابية هي مكان عمل يُعزز سلامة الموظفين ونموهم وتحقيق الأهداف. هذه البيئات هي الأكثر ملاءمة لوجود قوى عاملة ناجحة لأنها تُشجع الموظفين على الأداء بأعلى طاقاتهم وقدراتهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على بيئة العمل الإيجابية.

ما هي بيئة العمل الإيجابية؟

بيئة العمل الإيجابية هي مكان عمل يُعزز سلامة الموظفين ونموهم وتحقيق الأهداف. هذه البيئات هي الأكثر ملاءمة لوجود قوى عاملة ناجحة لأنها تُشجع الموظفين على الأداء بأعلى طاقاتهم وقدراتهم.

توفر بيئات العمل الإيجابية العديد من الفوائد لكل من الموظفين وأصحاب العمل. وذلك لأن هذا النوع من بيئات العمل يمكن أن يؤدي إلى نجاح الموظف وسعادته على الصعيدين الشخصي والمهني.

أهمية بيئة العمل الإيجابية

يتكون مكان العمل من أفراد متنوعين ومختلفين اجتمعوا لغرض مشترك وهو أداء واجباتهم والمساهمة في نجاح الشركة أو المنظمة. تعتبر تجربة كل موظف في المؤسسة فريدة من نوعها وتساهم في إثراء بيئة العمل والعلاقات التي يشكلونها مع زملائهم ورؤسائهم والثقافة التنظيمية وآفاق النمو. كل هذه العوامل تُساهم في خلق بيئة عمل إيجابية لا ينبغي أن يغفلها القادة التنظيميون.

يُمكن اعتبار بيئة العمل الإيجابية ركيزة مهمة في نجاح المنظمة. يجب على القادة في المنظمة الاستثمار أكثر في خلق بيئة عمل إيجابية حيث يكون الموظفون سعداء ومتحمسين لأداء واجباتهم، وهذا بدوره سيكون له تأثير دائم ومفيد على إنتاجية المنظمات.

بيئة العمل الإيجابية بشكل مثالي لن تجعل الموظف يعد تنازلياً كل دقيقة وثانية حتى الحصول على استراحة الشاي أو الغداء التالية أو الانتظار بفارغ الصبر لحلول وقت العودة إلى المنزل. يمكن أن تؤدي الثقافة التنظيمية التي تعزز العلاقات الجيدة بين أعضاء الفريق إلى تحسين العمل الجماعي وستؤدي إلى أداء الموظفين لواجباتهم بفعالية.

تركز الثقافات الإيجابية بشكل حاسم على مكافأة الموظفين وخلق بيئة يمكن للموظفين فيها تنمية مهاراتهم وتطويرها. المنظمة التي تترك قنوات الاتصال مع موظفيها والعاملين بها مفتوحة وكذلك الشفافية بين الإدارة والموظفين تخلق بيئة عمل إيجابية، هذه البيئة تسمح للعاملين بها بالشعور بالمشاركة والتقدير والانتماء إلى المنظمة.

بيئة العمل الإيجابية وتأثيرها على العاملين

لبيئة العمل الإيجابية أهمية خاصة وتأثير إيجابي على العاملين في الشركة أو المؤسسة ومما تستطيع بيئة العمل الإيجابية أن تُحققه لهم ما يلي:

  • زيادة الإنتاجية: التمتع ببيئة عمل إيجابية هو طريقة رائعة لزيادة إنتاجك في العمل. عندما تكون أكثر سعادة، قد تكون أكثر إنتاجية وأكثر استعداداً لإكمال مهامك بكفاءة. يمكن أن يساعدك هذا أيضاً في أن تصبح موظفاً أفضل، مما يؤدي إلى حصولك على المكافآت وترقيات.
  • تحسين الروح المعنوية: نظراً لأن حالتك المزاجية وسلوكك يؤثران على أعضاء فريقك، يمكن أن يكون لبيئة العمل الإيجابية تأثير جيد على من حولك. عندما تنظر إلى عملك بطريقة إيجابية، يمكن أن يؤثر ذلك على كيفية رؤية الآخرين في مكان العمل لمسؤولياتهم أيضاً.
  • تعزيز النمو: عندما يكون لديك الدافع للنجاح في منصبك، ستصبح أكثر استعداداً لإيجاد فرص للتقدم في حياتك المهنية. عندما يقدم لك صاحب العمل تعزيزاً إيجابياً، يمكن أن يجعلك تشعر بأنك مساهمة قيمة للشركة، وقد يحفزك على الاستمرار في هذا السلوك أو تحسينه.
  • تعزيز التعاون: عندما يكون صاحب العمل متحمساً على المستوى الفردي، فمن المرجح أن يدعم ويشجع الآخرين في شركته. يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى تحسين العلاقات المهنية مع زملائك. كلما زادت الرابطة بين زملاء العمل، زادت فرصة تحقيق الشركة لأهدافها قصيرة وطويلة الأجل. هذا لأن العمل الجماعي غالباً ما يكون أساس نجاح الشركة.

صفات بيئة العمل الجيدة

من صفات أو خصائص بيئة العمل الجيدة ما يلي:

  • الترويج للقيم الإيجابية: إذا كانت الشركة تلتزم بقواعد السلوك الخاصة بها وتعمل وفقًا لمجموعة من القيم الإيجابية، مثل الاهتمام بالجودة بالإضافة إلى الممارسات التجارية الأخلاقية والنزيهة ستكون أكثر التزاماً بتوفير بيئة عمل إيجابية لموظفيها.
  • فتح خطوط الاتصال: من أكثر الأشياء إحباطاً للموظفين هو نقص التواصل مع إداراتهم. يُعدّ الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة أمرا هاماً لكل من الموظفين وأصحاب العمل. إنه يساعد العمال على الشعور بالانتماء ويمنحهم الرضا، لأنهم يشعرون أن مكان عملهم يهتم بسماعهم ويأخذهم على محمل الجد. إن معرفة أن أفكارهم وآراءهم تساهم في المنظمة يمكن أن يعزز الروح المعنوية في مكان العمل بشكل كبير.
  • خلق جو من المرح والإنتاجية: إذا كان جو مكان العمل سيئاً، فلن يرغب أحد في العمل به. يريد الناس أن يشعروا بالتقدير والمُراعاة، وإذا كانت هناك مشاكل في العمل لم تتم معالجتها، فلن يؤدي ذلك إلا إلى تعزيز حالة التوتر والخوف والسلبية في مكان العمل. بينما مكان العمل الإيجابي هو المكان الذي يتم فيه تشجيع الإبداع والإنتاجية.
  • التركيز على التدريب: ستعمل الشركة الملتزمة بمواكبة عالم اليوم سريع التغير على تجهيز قوتها العاملة لمواكبة التغييرات. تدرك أفضل الشركات أهمية تزويد العمال بالتدريب، وتحديث الأنظمة القديمة، وتوفير الأدوات التي من شأنها أن تساعد العمال على استغلال وقتهم بشكل أفضل والبقاء مواكبين للمُستجدات والقدرة على المنافسة في عالم اليوم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة رضى العاملين والإنتاجية وخلق بيئة عمل أفضل.
  • القيادة الإيجابية: تلعب القيادة دوراً هاماً في خلق بيئة عمل إيجابية. يقدم القادة الجيدون مثالاً إيجابياً يحتذى به عمالهم، كما يساعدون على خلق جو أكثر استرخاء وإيجابية. يشجع القادة الجيدين أيضاً على فتح خطوط الاتصال ويسعون لضمان سير العملية برمتها بأكبر قدر ممكن من السلاسة.
  • تعزيز العمل الجماعي: سمة أخرى لبيئة العمل الإيجابية هي تعزيز جو العمل الجماعي، فهي مكان يسعد فيه العمال بالعمل معاً وتعمل الإدارة لضمان إدارة المكان بسلاسة. في مكان العمل المثالي، يدرك الجميع أدوارهم ويفهمون كيف يتواءمون مع الصورة الأكبر. إنه مكان يشعر فيه العمال بالدعم، ويعمل كل الموظفين معاً لتحقيق هدف مشترك.
  • تحقيق التوازن بين العمل والحياة: يمكن بشكل عام اعتبار الوظيفة التي تشجع على التوازن الصحي بين العمل والحياة مكان عمل إيجابي. يعلم أفضل أصحاب العمل أنه عندما لا يضطر عمالهم إلى القلق بشأن حياتهم الشخصية، فسيكون لديهم رضا وظيفي أعلى وسيكونون أكثر قدرة على التركيز في العمل.

العوامل التي تجعل بيئة العمل إيجابية

هناك عدّة عوامل تُمكنك من صنع بيئة عمل إيجابية، منها:

  • حماية الصحة العقلية للموظفين: وفقاً لمؤسسة الصحة العقلية، يُعاني 14.7% من الموظفين من مشاكل نفسية في العمل. النساء العاملات بدوام كامل أكثر عرضة للضعف مع مشاكل الصحة العقلية. لذلك، من الممكن أن يتعرض موظفوك لمشاكل الصحة العقلية أثناء العمل في شركتك. غالباً ما تؤدي الصحة العقلية السيئة إلى إجازة مرضية، مما يؤثر سلباً على عملك وفريقك. تُعدّ برامج مساعدة الموظفين طريقة رائعة لمعالجة المشكلات قبل أن تبدأ وتخلق بيئة عمل يكون فيها الموظفون سعداء وبصحة جيدة. يجب عليك أيضاً العمل على خلق ثقافة تشجع الموظفين على التحدث بصراحة عن شعورهم، مع زملائهم في العمل والمديرين المباشرين، يمكن لهذا أن يقطع شوطاً طويلاً نحو مساعدة الموظفين على الشعور بالدعم والسعادة في العمل.
  • انظر إلى بيئة العمل الفعلية الخاصة بك: تؤثر مساحة العمل الفعلية بشكل كبير على معنويات الموظفين وعلاقاتهم. على سبيل المثال، يمكن للمساحات التعاونية أن تُقلل من إجهاد الموظف وتشجع على المزيد من النشاط البدني. وبالمثل، يسمح مزيج من الخطط المفتوحة، والمناطق الفرعية، والمساحات الخاصة للموظفين باختيار مكان عملهم بناءً على التفضيلات واحتياجات المشروع. يعمل الأشخاص المختلفون بشكل أفضل في أماكن مختلفة. لهذا يقترح معظم الخبراء توفير مجموعة من الخيارات ومنح الموظفين حرية العمل حيث يشعرون أنهم يستطيعون تحقيق أفضل النتائج.
  • إنشاء خطوط اتصال قوية: تُسهل التكنولوجيا الحديثة، من بعض النواحي، التواصل بسرعات البرق أكثر من أي وقت مضى. يتم إرسال أكثر من 269 مليار بريد إلكتروني يومياً في جميع أنحاء العالم وتعتمد القوى العاملة العالمية بشكل متزايد على أدوات الاتصال عبر الإنترنت مثل WhatsApp و Slack و Zoom.

ومع ذلك، قد لا يكون وجود العديد من الخيارات في متناول اليد أمراً جيداً. حيث يكون من السهل جداً تفويت الرسائل. على سبيل المثال، يفتح الموظفون 24% فقط من جميع رسائل البريد الإلكتروني التي ترد إليهم. يمكن أن يؤثر ضعف الاتصال سلباً على كل جانب من جوانب عملك، بما في ذلك خدمة العملاء والاحتفاظ بالموظفين والإنتاجية وقدرة فريقك على الوفاء بالمواعيد النهائية وحتى التأثير على النتيجة النهائية.

لذلك، من الهام التفكير في كيفية التواصل بينك وبين موظفيك عند إنشاء بيئة عمل إيجابية. ضع في اعتبارك كيف تتحدثون مع بعضكم البعض بالإضافة إلى تحديد أساليب تواصل القادة.

  • تعزيز التنوع: التنوع هو عنصر أساسي لخلق مكان عمل إيجابي. يدعم البحث الذي أجراه موقع Glassdoor هذه الفكرة حيث قال 67% من الأفراد إن التنوع عامل أساسي عند تحديد مكان العمل. توفر القوة العاملة المتنوعة العديد من الفوائد التجارية الرائعة. القوى العاملة المتنوعة تجعل من السهل جذب أفضل وأذكى العاملين في مجالك وتزيد أيضاً من الإنتاجية والأرباح.

يُتيح التنوع شعور الموظفين براحة أكبر، مما يفتح الباب أمام التفكير الإبداعي والأفكار المبتكرة. بالإضافة إلى ذلك، عندما يكون الموظفون أكثر سعادة ببيئة عملهم، فمن غير المرجح أن يقضوا وقتهم في البحث عن وظيفة أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة