مارك آندرسن يصف العمل عن بُعد بـ «زلزال» في حياة البشر

قال إنه سيمثل تحولاً حضارياً حيث لم يعد يتعين على الناس اختيار منزلهم بناءً على مكان مكتبهم

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 09 يوليو 2022
مارك آندرسن يصف العمل عن بُعد بـ «زلزال» في حياة البشر

قال مارك آندرسن، الشريك في صندوق رأس المال الاستثماري أندريسن هورويتز في وادي السيليكون الذي يعرف اختصاراً بـ a16z، إن العمل عن بُعد قد يتسبب في حدوث «زلزال» في الطريقة التي يعيش بها الناس حياتهم.

كيف يغير العمل عن بُعد الحضارة الإنسانية؟

خلال بودكاست مع الخبير الاقتصادي تايلور كوين، ناقش المستثمر الملياردير كيف أن صعود العمل عن بُعد في عصر الوباء يمكن أن يغير الحضارة، وهي فكرة تحدث عنها من قبل.

وقال آندرسن في البرنامج الاقتصادي: «لآلاف السنين، إذا كنت شاباً حاداً وطموحاً كان عليك الذهاب إلى المدينة للحصول على فرصة أساسية»، بحسب موقع بيزنس إنسايدر.

يشار إلى أنه مع وجود العديد من الشركات التي تحافظ على سياسات العمل عن بعد والهجين منذ أوائل عام 2020، أصبح الموظفون غير المقيدين الآن أحراراً في مغادرة المدن الكبيرة إلى أماكن أكثر بأسعار معقولة وأقل كثافة سكانية في السابق؛ للعيش والعمل عن بعد.

قال آندرسن: «من المحتمل أن يكون العمل عن بُعد بمثابة زلزال، من المحتمل أن يكون أحد تلك الأشياء أنه في غضون مائة عام، يمكن للناس أن ينظروا إلى الوراء ويقولون كانت هذه نقطة تحول حقيقية لكيفية تطور المجتمع».

قال المستثمر الملياردير إنه متحمس لهذه الفكرة، مضيفاً أنه «إذا كان لا يزال بإمكان الجميع الوصول إلى وظائف العمل المعرفية الرائعة عبر الإنترنت، فربما تكون هذه طريقة أفضل للعيش بشكل أساسي».

آندرسن يؤكد أهمية الإنترنت في العمل

كتب آندرسن في مدونته في منتصف عام 2021 أن العمل عن بُعد قد ينتهي به الأمر ليكون أكثر أهمية من الإنترنت وسيشكل «تحول حضاري دائم».

وقال المستثمر الملياردير: «ربما يكون أهم شيء حدث في حياتي، نتيجة للإنترنت ربما يكون أكثر أهمية من الإنترنت».

يشار إلى أن العديد من المدن الكبرى حول العالم شهدت تدفقاً مستمراً من العمال المغادرين الفارين من تكاليف الإسكان المرتفعة في المواقع الأقل تكلفة؛ نتيجة العمل عن بُعد.

وفقاً لدراسة أجريت في شهر مارس من منصة Upwork للوظائف المرنة، فقد انتقل حوالي خمسة ملايين شخصاً بسبب سياسات العمل عن بُعد منذ عام 2020.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة