بيع أول حاسوب أنتجته "آبل" خلال مزاد علني في أمريكا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021
بيع أول حاسوب أنتجته "آبل" خلال مزاد علني في أمريكا

عُرض جهاز كمبيوتر خشبياً من طراز "آبل-1"، خلال مزاد علني، أمس الثلاثاء، وهو أول حاسوب طرحته شركة آبل في الأسواق عام 1976، وكان من المتوقع أن يصل سعر الجهاز إلى أكثر من مليون دولار.

السعر الذي حققه الجهاز خلال المزاد

بيع جهاز كمبيوتر أصلي من شركة آبل صنعه مؤسسا الشركة ستيف وزنياك وستيف جوبز في عام 1976 بمبلغ 400 ألف دولار، أي ما يُعادل 294990 جنيه إسترليني، خلال المزاد الذي عُقد أمس بالولايات المتحدة.

جهاز Apple-1 النادر المغطى بخشب كوا من هاواي، لا يزال يعمل، وهو واحد من 200 منتج فقط تم تصنيعهم وبيعهم في شكل مجموعة. الكمبيوتر لم يكن له سوى مالكين فقط، وهما أستاذ جامعي وطالبه الذي باع له الجهاز مقابل 650 دولاراً.

خلال تصريحات صحفية قال كوري كوهين خبير Apple-1قبل المزاد: "هذا نوع من الكأس المقدسة لهواة جمع الإلكترونيات القديمة وتقنيات الكمبيوتر، وهو ما يجعل الأمر مثيراً حقاً لكثير من الناس."

تأسيس شركة آبل وأجهزتها الأولى

أسس جوبز ووزنياك ورونالد واين شركة أبل في 1 أبريل 1976 في مرآب لتصليح السيارات في كاليفورنيا.

للمساعدة في تمويل إنتاج Apple 1 ، باع جوبز سيارته VW Microbus ، بينما باع وزنياك آلته الحاسبة HP-65 مقابل 500 دولار. في عام 1976، تم بيع الأجهزة مقابل 666.66 دولاراً، وذلك لأن وزنياك كان يحب تكرار الأرقام. يُعتقد أن هناك حوالي 20 جهاز كمبيوتر في العالم فقط لا تزال قادرة على العمل، تم إنتاجها خلال هذه الفترة.

الجهاز الذي تم بيعه بالمزاد ليس الكمبيوتر الأعلى تحقيقاً للربح من Apple-1 - ينتمي الجهاز إلى نسخة جهاز "آبل-1" الصالح للعمل الذي بيع بأكثر من 900 ألف دولار عام 2014 في مزاد أقامته دار "بونهامز".

يُذكر أن قيمة الجهاز الذي عُرض خلال المزاد العلني في دار "جون موران" للمزادات في جنوب كاليفورنيا، قد قُدرت سابقاً بما يتراوح بين 400 و600 ألف دولار، وكان من المُتوقع أن تُباع بأكثر من ذلك، وفقاً لما تنبأ به المتخصصون.

تسلسل أجهزة آبل

استطاع ستيف جوبز تحقيق مسيرة من الإنجازات التي لم تنتهي حتى بوفاته حيث سُجل بعد وفاته باسمه العديد من براءات الاختراع، ومن أهم إنجازات سيف جوبز في المجال التقني:

  • Apple I: يُعرف كذلك بآبل 1  وهو أول كمبيوتر مطور يُصممه ستيف جوبز مع شريكه ستيف وزنياك رفقة رونالد واين، وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر بدون فارة ولا لوحة مفاتيح خارجية ولا شاشة أيضاً، تم التسويق للجهاز فيي عام 1976 بسعر 666.66 دولار، وأستطاع أن يُحقق هذا الاختراع لجوبز وشركائه حوالي 800 ألف دولار من إيرادات بيعه.
  • Apple II: أو كمبيوتر آبل 2 وهو امتداد لأول كمبيوتر من آبل وستيف جوبز، شهد هذا الجهاز تطوير وتحسينات على النسخة الأولى ليخرج لنا آبل 2 في عام 1977 ويُضاعف مبيعات الشركة بنسبة 700% ويحقق ستيف جوبز وشركائه من وراء مبيعاته نحو 140 مليون دولار.
    وقد كان Apple II أول جهاز كمبيوتر شخصي صغير ينتشر بشكلٍ كبي، وقد فتح الباب لهذا النوع من الاجهزة وكسب ثقة المستخدمين الذي أحبوا تصميمه العصري حينها جعلته يُباع حتى عام 1993، وعلى عكس آبل 1 كان آبل 2 يحتوي على شاشة ومتكامل أكثر.
  • الماكنتوش: هو البداية الأولى لنظام التشغيل آبل ماك  الذي نعرفه جميعاً حالياً، والذي أحدث ثورة في العالم التقني بمجرد إصداره، حيث بفضله ظهرت أجيال جديدة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية سهلة الاستخدام وبواجهة رسوم غير اعتيادية وهي أجهزة آبل ماكنتوش (كمبيوتر آبل ماك).
  • الآي بود: والذي تم اعتباره تحفة إلكترونية أُخرى أبهر بها ستيف جوبز كل القائمين والمهتمين بالعالم التقني والإلكترونيات، ففكرة أن تحمل جهاز صغير في حجم الجوال الآن أو أصغر يُمكنك من سماع الموسيقى وتشغيل الوسائط المتعددة بمنتهى السهولة كان فكرة ثورية حقاً في عام 2001.

كان مشغل الوسائط آي بود كالآيفون حالياً بالنسبة لعشاق آبل دون مبالغة جهاز يُريد الجميع أن يقتنيه وينتظرون إصداراته الحديثة التي توقفت بعد تطور الجوالات الذكية والاعتماد عليها في تشغيل الموسيقى، ورغم محاولات آبل إحيائه بعدّة نسخ إلا أن المستخدمين لم يعدوا في حاجة لجهاز إضافي للوسائط المتعددة في ظل وجود الآيفون والآي باد.

  • الآيفون: ستيف جوبز هو المخترع الفعلي أو المطور للآيفون فهو صاحب فكرته الأولى حيث سعى لسنوات لجهاز متطور من الآي بود يستخدم الشاشات القابلة للمس ويُمكن التصوير باستخدامه، وقد خرجت عدة نتائج لم تُرضي ستيف جوبز مثل جوال روكر إي 1 التي أصدرته آبل بالتعاون مع شركة موتورولا في عام 2005، إلى أن وصل مهندسي آبل أخيراً إلى التصور الذي كان يشغل عقل ستيف جوبز وأعلن أخيراً عن أول آيفون في التاسع عشر من يونيو 2007، الجوال الذي بيع منه 4 ملايين نسخة كأسرع جوال يُباع في العالم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة