التونسية أُنس جابر تعرض مضربها للبيع في مزاد لمساعدة بلادها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يوليو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 23 يوليو 2021
شاهد.. التونسية أُنس جابر تعرض مضربها للبيع في مزاد لمساعدة بلادها

تصدرت تونس مؤشرات بحث غوغل، في المملكة العربية السعودية، بعد أن أعلنت أنس جابر، بطلة التنس التونسية، عن عرض مضربها الذي لعبت به في بطولة ويمبلدون للبيع في مزاد خيري من أجل مساعدة بلادها في مواجهة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

أنس جابر، هي أول عربية تصل إلى ربع نهائي بطولة ويمبلدون، وهي أقدم بطولة في رياضة التنس، والتي تُقام خلال شهري يونيو ويوليو من كل عام في منطقة ويمبلدون في العاصمة البريطانية لندن.

قالت أُنس عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "كلنا ضد كوفيد مضربي في بطولة ويمبلدون من أجل بلدي تونس، من أجل هدف نبيل، كلنا ضد كوفيد لنحمي تونس".

وأضافت خلال مقطع مُصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المواقع الإخبارية: "كأي تونسي وتونسية لا أستطيع أن أشاهد بلادي تمر بظروف صعبة، العائد من بيع المضرب بالمزاد سيُخصص لاقتناء الأدوية والمُعدّات الطبية اللازمة".

تونس وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا

يُذكر أن تونس تواجه ارتفاعاً في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، ما سبب ضغطاً كبيراً على المستشفيات، بالإضافة إلى المُعاناة من النقص في المعدّات الطبية.

يُذكر أيضاً أن السعودية ومصر وقطر والجزائر قد أرسلوا مساعدات طبية لتونس، فوجه الملك سلمان بن عبد العزيز بدعم عاجل لتونس بالأجهزة والمستلزمات الطبية والوقائية، للمُساهمة في تجاوز آثار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

نقلت الوكالة تصريحات للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، أن المساعدات تشتمل على ما يلي:

  • تأمين مليون جرعة من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.
  • 190 جهاز تنفس اصطناعي.
  • 319 جهازاً مكثفاً للأكسجين.
  • 150 سريراً طبياً.
  • 50 جهاز مراقبة للعلامات الحيوية مع ترولي.
  • 4 ملايين كمامة طبية.
  • 500 ألف قفاز طبي.
  • 180 جهازاً لقياس للنبض.
  • 25 مضخة أدوية وريدية.
  • 9 أجهزة للصدمات الكهربائية.
  • 15 منظاراً للحنجرة بتقنية الفيديو.
  • 5 أجهزة تخطيط القلب (ECG).

التحورات الجديدة لفيروس كورونا

وفقاً لبعض البيانات الصحية الصادرة من المملكة المتحدة، فقد تغيرت الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بعد أن أصبحت سلالة دلتا شديدة العدوى هي السائدة في المملكة المتحدة حالياً.

تم تحديد سلالة دلتا لأول مرة في الهند، لتفرّض وضعاً جديداً في الصحة وفي سرعة انتشار الفيروس، والتدابير التي يتعين على الحكومات اتخاذها لإيقافه.

تشمل أعراض سلالة دلتا: الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف الذين يتم الإبلاغ عنها الآن بشكل أكثر شيوعاً.

 يحث الخبراء الناس على البحث عن أعراض Covid-19 الجديدة المرتبطة بمتغير دلتا شديد العدوى. ففي حين كانت الحمى والسعال المستمر وفقدان حاسة التذوق والشم هي الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا، فإن الصداع ، يليه التهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى أصبحت هي أكثر الأعراض شيوعاً لسلالة دلتا.

كذلك، تم العثور على تحور آخر لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تم تسليط الضوء عليه من قِبل منظمة الصحة العالمية، أُطلق عليه اسم لامبدا Lambda، في ما لا يقل عن 27 دولة مختلفة.

تم اكتشاف متغير Lambda ، المعروف أيضاً باسم سلالة   C.37، لأول مرة في بيرو في أغسطس 2020، وصُنفته منظمة الصحة العالمية (WHO) في 15 يونيو 2021 كمتغير مثير للاهتمام على المستوى العالمي.

قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن  COVID-19، إنهم يتتبعون هذه السلالة لمعرفة ما إذا كان ينبغي تصنيفها على أنها نوع آخر مثير للقلق. وقالت إن هذا سيحدث إذا أظهرت هذه السلالة خصائص أعلى في قابلية الانتقال أو إذا زادت شدّة الأعراض التي تُسببها.