آبل تتراجع لأقل من 2 تريليون دولار رغم عمليات البيع

وتعاني من شحنات iPhone 14 Pro خلال موسم العطلات بسبب قيود كورونا على مصنعها الرئيسي في الصين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
آبل تتراجع لأقل من 2 تريليون دولار رغم عمليات البيع

تراجعت أسهم شركة آبل بأكثر من 3% خلال التعاملات اليومية يوم الثلاثاء، مما منح صانع آيفون قيمة سوقية تقل عن 2 تريليون دولار للمرة الأولى منذ مايو 2022.

وباء كورونا يعزز قيمة آبل السوقية لأكثر من 2 تريليون

حققت شركة آبل لأول مرة تقييماً بقيمة 2 تريليون دولار في أغسطس 2020، حيث عزز وباء فيروس كورونا مبيعاتها من أجهزة الحاسوب والهواتف للعمل عن بُعد والمدرسة. وبلغت القيمة السوقية لفترة وجيزة أكثر من 3 تريليونات دولار خلال التداول في يناير 2022.

لكن يعاني صانع الآيفون من شحنات الإصدار الجديد آيفون 14 برو خلال موسم العطلات الحالي؛ نتيجة قيود الحد من انتشار فيروس كورونا على مصنعها الرئيسي في الصين. بينما يشعر المستثمرون بالقلق أيضاً من ارتفاع أسعار الفائدة وتراجع ثقة المستهلك، مما قد يضر بالطلب على منتجات آبل ذات الأسعار الممتازة.

قال تقرير حديث صادر عن محلل سلسلة التوريد Trendforce إنه رأى انخفاض شحنات آيفون من آبل بنسبة 22% في ربع ديسمبر 2022. كما طلبت شركة آبل من الموردين إنتاج عدد أقل من المكونات للمنتجات بما في ذلك AirPods وساعات آبل و MacBook، وفقاً لمؤشر نيكي.

شركات التقنية تتراجع عن القيمة السوقية 2 تريليون

آبل هي آخر شركة كبيرة تتخلى عن تقييمها البالغ 2 تريليون دولار. في السابق، وصلت مايكروسوفت إلى علامة 2 تريليون دولار لكنها تراجعت عنها في عام 2022.

كان انخفض السوق الأوسع يوم الثلاثاء، حيث انخفض مؤشر ستاندر آند بورز 500 بنسبة 1% تقريباً أثناء التداول. عند ما يزيد قليلاً عن 124 دولاراً للسهم، ستصل آبل إلى أدنى مستوى لها في 52 أسبوعاً إذا أغلقت بالسعر الحالي.

في عام 2022، كان أداء شركة آبل أقل من مؤشر ستاندر آند بورز 500، الذي انخفض بأكثر من 18% انخفض سعر سهم آبل بنحو 27% في عام 2020.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة