تأثير الضغط الجوي المنخفض جداً على صحة الإنسان

الضغط الجوي المنخفض: تداعياته وكيفية التعامل معه للحفاظ على الصحة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024
تأثير الضغط الجوي المنخفض جداً على صحة الإنسان

تحدثت تقارير طبية نقلاً عن أطباء متخصصين في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، عن تأثير ظاهرة الضغط الجوي المنخفض جداً، على صحة الإنسان.

الضغط الجوي المنخفض جداً: تداعياته وكيفية التعامل معه للحفاظ على الصحة

وقال الأطباء إن انخفاض الضغط الجوي دون المستوى الطبيعي، يحدث غالباً في مناطق معينة، وقد يصل إلى عشرات الوحدات من عمود الزئبق خلال اليوم.

ولفتت التقارير إلى أن مثل هذا الانخفاض، قد يؤثر في الحالة الصحية للإنسان، خاصة هؤلاء الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم الشرياني وأمراض القلب التاجية.

ونصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بضرورة الاهتمام بصحتهم خلال فترات انخفاض الضغط الجوي، وكذلك قياس ضغط الدم مرتين في اليوم.

وأكدت التقارير على أهمية تعاطي الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج، عند ارتفاع أو انخفاض مستوى الضغط الجوي.

ولفت الأطباء إلى أنه في حالة عدم عودة مستوى الضغط إلى طبيعته، وظهور أعراض مثل الصداع أو ألم في الصدر، فيجب وقتها استدعاء سيارة الإسعاف، لتفادي حدوث جلطة دماغية أو احتشاء عضلة القلب.

وأوصت التقارير الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بأن يتضمن نظامهم الغذائي أطعمة، مثل: التفاح وزيت الزيتون غير المكرر والأفوكادو والجوز والخضروات الورقية، نظراً لاحتوائها على مواد تساعد في خفض مستوى ضغط الدم.

وحث الأطباء أيضاً بأن ينال المرء قسطاً كافياً من النوم، حيث ينصح بالحصول على ما بين 7- 8 ساعات على الأقل، ونصحوا كذلك بعدم الاستحمام في حمام البخار، وتجنب ممارسة النشاط البدني المكثف، مع التحلي بالهدوء والاسترخاء، والتجول في الهواء الطلق أو السباحة.

وأضافت التقارير أنه يجب الامتناع عن تناول الكافيين والمشروبات الكحولية، مع ضرورة استبعاد الأطعمة المالحة، وتجنب المشروبات الغازية والحلويات والدهون الحيوانية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة