كيفية علاج ضغط الدم المنخفض بشكل طبيعي ودون أدوية

10 نصائح لعلاج ضغط الدم المنخفض بشكل طبيعي

  • تاريخ النشر: السبت، 17 ديسمبر 2022
كيفية علاج ضغط الدم المنخفض بشكل طبيعي ودون أدوية

يتساءل الكثير من الناس عمّا يمكن أن يفعلوه للمساعدة في رفع ضغط الدم المنخفض بشكل طبيعي وبدون أدوية. يُعتبر ضغط الدم منخفضًا، عندما  تكون قراءة ضغط دم أقل من 90/60 ملم زئبق. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية علاج ضغط الدم المنخفض بشكل طبيعي ودون أدوية.

انخفاض ضغط الدم

تتراوح القراءة الطبيعية لضغط الدم عادة بين 90/60 و 120/80 ملم من الزئبق، لكن الأرقام خارج هذا النطاق يمكن أن تظل، في بعض الحالات، على ما يرام ولا تُسبب أي مشكلات أو أعراض.

تعتمد القراءة الصحية لضغط الدم للجسم على: التاريخ الطبي، السن، الحالة العامة. قد يشخصك طبيبك بانخفاض ضغط الدم إذا كانت قراءتك أقل من 90/60 ملم زئبق ولديك أعراض أخرى.

تؤثر حالة انخفاض ضغط الدم على العديد من الأشخاص، خاصة مع التقدم في السن. تشمل أعراض ضغط الدم المنخفض الإغماء وعدم وضوح الرؤية والدوخة والدوار. إذا تُرك الأمر دون علاج، يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، مما يتسبب في تلف القلب والدماغ على المدى الطويل، أو حتى الموت.

يمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية وحالات مثل مرض السكري. ما تأكله أيضًا يمكن أن يكون له تأثير ملحوظ على صحة قلبك وضغط الدم.

أيضًا، من أسباب حدوث انخفاض ضغط الدم، ما يلي: تغيير مفاجئ في موقف أو وضعية الجسم، فقر الدم، اضطرابات الجهاز العصبي اللاإرادي، الجفاف، الحمية، تناول وجبة كبيرة، اضطرابات الغدد الصماء، رد فعل تحسسي شديد، فقدان الدم الشديد، نوبة قلبية أو أمراض القلب، عدوى شديدة، ضغط عصبي، اضطرابات الغدة الدرقية، الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون.

يجب طلب رعاية طبية فورية إذا كان الشخص يُعاني من الأعراض التالية: نبض سريع، صعوبة في التنفس، جلد بارد أو رطب.

علاج ضغط الدم المنخفض بشكل طبيعي

مما يُمكنك فعله لعلاج ضغط الدم المنخفض بشكل طبيعي ما يلي:

  • شرب الكثير من السوائل: عندما يُصاب الشخص بالجفاف، ينخفض ​​حجم الدم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. يوصي معظم الأطباء بشرب ما لا يقل عن لترين، ما يقرب من ثمانية أكواب، من الماء كل يوم. يجب أن تتناول كمية أكثر من الماء في الطقس الحار أو أثناء ممارسة الرياضة.
  • تناول الأطعمة المالحة: يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح أن ترفع ضغط الدم. تشمل المصادر الجيدة للملح الزيتون والجبن القريش والشوربة أو التونة المعلبة. يمكنك أيضًا إضافة ملح الطعام أو ملح البحر إلى وجباتك، حسب تفضيلاتك.
  • شرب الكافيين: تساعد القهوة في رفع ضغط الدم المنخفض. تتسبب المشروبات مثل القهوة والشاي المحتوي على الكافيين في زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع مؤقت في ضغط الدم. لكن، عادة ما يكون هذا التأثير قصير المدى، وقد لا يؤثر تناول الكافيين على ضغط الدم لدى الجميع بنفس الطريقة. مثلًا، إذا كان الشخص يتناول القهوة بانتظام، فهنا سيمكنه تطوير درجة تحمل أعلى لتأثيراتها على نظام الأوعية الدموية.
  • زيادة تناول فيتامين ب 12: يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة. يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين المهم إلى الإصابة بفقر الدم الذي يخفض ضغط الدم ويمكن أن يؤدي إلى نزيف مفرط بالإضافة إلى تلف الأعضاء والأعصاب. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 البيض والدجاج والأسماك مثل السلمون والتونة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • الحصول على حمض الفوليك: حمض الفوليك، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 9، هو فيتامين أساسي آخر موجود في الأطعمة مثل البروكلي والكبد والبقوليات مثل العدس والحمص. يمكن أن يكون لنقص حمض الفوليك أعراض مُشابهة لأعراض نقص فيتامين ب 12، مما يسبب فقر الدم الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • تقليل الكربوهيدرات: تميل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وخاصة الكربوهيدرات المصنعة، إلى أن تُهضم بسرعة كبيرة مقارنة بالأطعمة الأخرى. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم. أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد في التخلص من انخفاض ضغط الدم، خاصة لدى كبار السن.
  • تناول أنواع معينة من الطعام: يمكن أن يساعدك تناول أنواع معينة من الطعام في رفع ضغط الدم. راقب الأعراض وقم بقياس ضغط الدم بانتظام لتحديد الطعام الذي سينجح معك. تحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية حول الأطعمة الصحية لإدراجها في قائمة التسوق الخاصة بك.
  • تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر: قد تتسبب الوجبات الكبيرة في حدوث انخفاض كبير في ضغط الدم، حيث يعمل جسمك بجهد أكبر لهضم الوجبات الأكبر.
  • إذا كنت تمارس الرياضة في الهواء الطلق في حرارة شديدة، خذ فترات راحة متكررة وتأكد من زيادة جهود الترطيب. تجنب قضاء فترات طويلة في حمامات الساونا وأحواض الاستحمام الساخنة وغرف البخار التي يمكن أن تسبب الجفاف. كذلك يجب أن تقوم بتغيير أوضاع الجسم (مثل الوقوف) ببطء، يجب أيضًا تجنب الراحة في الفراش لفترات طويلة.
  • ارتدِ الجوارب الضاغطة التي تساعد الدم على التحرك إلى أعلى من ساقيك وقدميك.