تخلص من هاجس السيطرة في علاقتك بشريكة حياتك بتلك الخطوات العشرة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مارس 2016
تخلص من هاجس السيطرة في علاقتك بشريكة حياتك بتلك الخطوات العشرة.

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل علاقة عاطفية، بعضها يمكن التغلب عليه وبعضها يمكن تفاديه، وبعضها إن لم يتم الإنتباه إليه مبكراً قد يدمر تلك العلاقة تدميراً كاملاً وحتمياً، وأحد تلك الأسباب من النوع الأخير هو هاجس التملك والسيطرة.

قد لا تعلم أنك مريضاً بهذا الهاجس القاتل للعلاقات ولربما تقنع نفسك أنك تعيش العلاقة المثلى، ولكن احذر فأغلب المرضى لا يعرفون أو يعرفون وينكرون أنهم مرضى، لذا إن كنت من النوع الذي يود أن يسيطر على تصرفات شريكة حياته، أو يملي عليها تصرفات معينة أو يود أن يجعلها طول الوقت نصب عينيه، فبنسبة كبيرة أنت أحد هؤلاء المرضى بهذا الهاجس وعليك أن تعلم أن علاقتك قد تكون في خطر محدق. ولكن ليس عليك أن تفزع فسوف نخبرك ما عليك أن تفعله للتخلص من هذا الهاجس وللحفاظ على علاقتك الصحية السليمة مع شريكة حياتك، وفي عشر خطوات بسيطة.

1- راقب تصرفاتك بنفسك واعترف أمام نفسك إن كنت مريضاً بحب التسلط.

كما ذكرنا، أغلبنا لا يحب أن يواجه نفسه بالحقائق التي قد تدينه أو تشعره بأنه لم يكن على صواب، و إن لم تكن تمتلك شجاعة الاعتراف فإنك لن تمتلك القدرة على العلاج. لذا أول خطوة هي الاعتراف بالمشكلة حتى تبدأ في إيجاد الحل.

2- ادرك الفارق بين الحب الحقيقي والمُفْتَعَل.

أن تحب أحد يعني أن تحبه كما هو بكل ما يحمله من مميزات وعيوب وتصرفات، ذلك هو الحب الحقيقي. أما أن تحب صورة أو جانب معين من هذا الشخص فهذا يعني أنك قد اختلقت شخصاً خيالياً لا وجود له في الحقيقية وهذا هو الحب المُفْتَعَل التصوري الذي لا ينتهي أبداً نهاية سعيدة، لذا عليك ادراك الفارق بين النوعين وتقييم علاقتك على هذا الأساس.

3- توخي الحذر من تغير رؤيتك للواقع بسب حب التملك.

عندما تكون مهووساً بشريكتك تزداد رغبتك في السيطرة عليها وعلى تصرفاتها، وهذا لأن رؤيتك للواقع والطبيعة الإنسانية وطبيعة العلاقة يتغير ويختلف مع ازدياد معدل هوسك بالشخص. إن شبهنا العلاقة بكتاب فعليك أن تدرك أن العلاقات الناجحة تعني أن الطرفين لابد أن يكونوا بذات صفحة الكتاب.

4- انظر إلى العلاقة من وجهة نظر شريكتك.

أن تظن أن مجرد وجودك في حياة شخص ما يعني أنك أولويته الأولى والوحيدة، فهذا يعني أنك أبعد ما يكون عن الواقع وعن كيفية تفكير هذا الشخص. عليك أن تضع نفسك مكان شريكتك أن تنظر إلى العلاقه من منظورها، أن تدرك أولوياتها ومصادر سعادتها وشغفها في الحياة.

5- فكر في مخاطر حب السيطرة والتملك.

الاستقلالية والسعادة لا ينفصلان ولايمكن لرابطهما أن يتفكك، عليك أن تدرك هذا جيداً وأن تدرك أيضاً أن تعلقك التملكي بشريكة حياتك لايعني فقط التسبب في الضرر لها وللعلاقة بل أيضاً له جُل التأثير السلبي عليك وعلى رؤيتك لمستقبلك.

6- قم بتجربة التقارب الهاديء.

إن كنت توقن أنك وشريكك على وفاق ما أو تناسبون بعضكم البعض بشكل واضح، لا تتهور في إيضاح مشاعرك ولاتقود العلاقة كسيارة مسرعة لا تعمل فراملها، تمهل وأعط شريكتك الفرصة لتقود العلاقة معك وبهدوء.

7- اختر أن تحب نفسك.

حب التملك أو الحب السلطوي يعني في بعض الأحيان أنك لا تحب نفسك، لذلك قد تتعلق بصورة مرضية بمن يحبونك لأنك ترى أن تلك هي الوسيلة الوحيدة التي تجعلك تحب نفسك، أمر خاطيء تماماً. فلن يحبك أحد حباً حقيقياً دون أن تكون محباً لنفسك كما هي، فعليك أن تفهم نفسك جيداً وأن تتشارك ونفسك تلك المشاعر.

8- اخبر من تحب بأنك تمر بتغيرات عاطفية.

قد تؤثر تلك الخطوات السابقة على طبيعتك وكيفية إظهارك لمشاعرك، لا تدع هذا التغير يؤثرعلى من تحب، اخبرهم بأنك تمر بتلك التغيرات العاطفية حتى لا يخطؤون فهمك وحتى يساعدونك على تخطي تلك المرحلة.

9- اقض بعض الوقت مع أصدقاءك وعائلتك.

هناك الكثيرون ممن يحبونك حباً حقيقياً كشريكة حياتك وربما أكثر، قضاء الوقت معهم وبينهم من حين لآخر سيساعدك على التخلص من هاجس التعلق بشخص واحد تظنه هو كل ما في حياتك وهذا غير صحيح. امنح عائلتك وأصدقاءك بعض من الوقت.

10- واظب على الأنشطة التي تفضلها.

ما من شخص على وجه الأرض لا يمتلك موهبة ما أو هواية ما أو يحمل شغفاً لفن معين. و بالتأكيد مثلك مثلنا جميعا لديك إهتمامات وأنشطة تفضلها. لذا عليك المواظبة على تلك الأنشطة يومياً، أبدأ في قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم يومياً، حاول أن تتمتع بحياتك كما ينبغي، هذا هو الحل الفعلي للتخلص من مشاكل علاقتك بشريكة حياتك والتمتع بعلاقة طويلة صحية تفيض بالسعادة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة