لكي تبدأ طريق المليون لابد أن تتحلى بتلك المهارات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2016
لكي تبدأ طريق المليون لابد أن تتحلى بتلك المهارات

ما الذي يميز أصحاب الملايين عن باقي البشر؟ إنها المهارات. فأول ما استطاع المليونيرات إنجازه هو تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة تؤهلهم لخوض معارك عالم الأعمال الشرس بقوة وحكمة واقتدار، وإن كنت ترغب في أن تبدأ طريق تحقيق حلم المليون الأول عليك أن تعرف أن بدون تلك المهارات لن تتحرك سوى خطوات معدودة.

ماهي تلك المهارات التي يتشارك فيها مليونيرات العالم إذًا.

1- مهارات التواصل.

يتواصل رجال الأعمال بكافة الطريق الممكنة بدءًا من آلاف رسائل البرد الإلكتروني سنويًا وحتى المقابلات الشخصية المتعددة أو المكالمات الهاتفية التي لا تنتهي، وكلما إرتفعت قدرات التواصل لديهم كلما استطاعوا التأثير على الآخرين ودفعهم لتبادل المنفعة معهم.

2- المبيعات.

كل ما حولنا هو سلع، حتى الخدمات الطبية وخدمات التأمين، وهناك حكمة تقول أنه في هذا العالم إما أن تبيع أو أن تباع، وهؤلاء الذين يمتلكون القدرة على البيع وبقوة، يمتلكون القدرة على تحقيق أهدافهم.

3- التسويق و إدارة العلامات التجارية.

سمعتك هي أفضل دعاية لك، والوصول لوسيلة الدعاية والتسويق الأقوى والأكثر وضوحًا تتيحلك الوصول لكافة الفئات التي يستهدفها عملك، وبالتالي تحقيق أكبر قدر من المبيعات والأرباح.

4- الذكاء الاجتماعي والعاطفي.

عندما يأتي الحديث عن التعامل مع الموظفين والشركاء، فكلمة السر في أغلب الأحيان هي التحفيز، وللتحفيز الصحيح الإيجابي عليك أن تعي تمامًا طبيعة النفس البشرية وخباياها، وإتقان ذلك يتطلب منك ذكاءً اجتماعيًا وعاطفيًا، يمكنك من معرفة ما يمكن قوله للآخر وكيف يقال، وبأية طريقة وحتى بأي حركة جسد أو حدة صوت.

5- ابتكار وتطوير الخدمات والمنتجات.

إتفق رجال الأعمال الكبار على تخصيص حصة من ميزانياتهم على إدارات ومراكز خاصة بالأبحاث والتطوير والابتكار، فأن تمتلك منتجًا منافسًا ومتميز هو أمر جيد، ولكن ما من شئ أفضل من إمتلاكك لمنتج مبتكر وجديد كليًا.

6- التنظيم.

لا نجاح بدون منظومة ناجحة، والمنظومة الناجحة هي تلك التي تمتلك مقومات التوسع والتكيف مع الظروف المحيطة المتغيرة، والقدرة على استيعاب كل ما هو جديد وخارج عن المألوف.

7- تحديد الأهداف والتخطيط لتنفيذها.

"خطط لعملك ونفذ ما خططت"، فما من عمل ناجح على وجه الأرض لم يتم التخطيط له جيدًا وكانت أهدافه واضحة، والتخطيط الجيد يستلزم أن يحتوي على أرقام واضحة تترجم الأهداف الموضوعة، مثل نسب الأرباح والاستحواذ السوقي والمدد الزمنية المفروض تحقيق تلك الخطة خلالها.

8- إدارة الأموال.

إذا سألت أي مليونير في أي لحظة عن حسابه البنكي فسيجيبك في الحال بما يمتلكه في هذا الحساب، وإذا سألته عن مصروفات شركته السنوية، سيجيبك أيضًا في الحال. فلا يمكن أن تصبح مليونير أو رجل أعمال ناجح دون أن تعرف بالتحديد ما تجنيه وماتنفقه وماتدخره.

9- الأعمال الخيرية.

يشترك كافة أثرياء العالم في كونهم يمتلكون جمعيات خيرية متعددة المجالات ومؤسسات تعمل على تطور البشرية وحماية البيئة والدفاع عن حقوق الحيوان حول العالم، المليونيرات يعرفون أن جزء من ثراءك هو إثراء من حولك.

10- العلاقات.

قد تغنيك علاقاتك عن سنوات طويلة من اكتساب الخبرات وتعلم أمور ومهارات جديدة، خاصةً إن كانت تلك العلاقات في محيط ما يمكن لعملك أو نشاطك استغلاله.

11- مهارة القيادة.

كل مليونير على وجه الأرض هو قائد، وقائد متميز بالتأكيد، فكل منهم يقود إمبراطوريات يعمل لديها آلاف الموظفين ومئات المدراء، وعليهم هم أن يقودوا كل هؤلاء من نجاح لنجاح، واكتساب مهارات القيادة يأتي عن طريق تعلمها على يد قائد جيد.

12- إدارة الوقت.

الوقت يساوي نقود، مثل معروف في كافة أنحاء العالم، ويعرف رجال الأعمال الناجحين أن فقدان الوقت وإضاعته يعني فقدان للأرباح وإضاعةٍ لها، وبالتالي يتبعون كل ما يمكن من طرق ووسائل للحفاظ على الوقت واستغلاله الاستغلال الأفضل.