10 آثار صحية ناجمة عن التدخين لا تعرف عنها شيئًا

الإقلاع عن التدخين يقلل من العديد من المخاطر. كما أن لها فوائد قصيرة وطويلة الأجل. نظرًا لأن التدخين يؤثر على كل أجهزة الجسم

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أبريل 2023
10 آثار صحية ناجمة عن التدخين لا تعرف عنها شيئًا

بحلول عام 1964، كان ذلك رسميًا: أكد الأطباء أن تدخين السجائر يسبب سرطان الرئة. ولكن في الخمسين عامًا التي تلت ذلك، ثبت أن التدخين مسؤول عن العديد من الأمراض الأخرى، مما يساهم في فقدان 480 ألفًا من الأرواح بسبب التبغ الذي نواجهه اليوم، في المقال التالي 10 آثار صحية ناجمة عن التدخين لا تعرف عنها شيئًا.

10 آثار صحية ناجمة عن التدخين لا تعرف عنها شيئًا

10 آثار صحية ناجمة عن التدخين لا تعرف عنها شيئًا.

فيما يلي بعض العواقب الصحية للتدخين التي ربما لم تسمع بها من قبل:

1. العمى

يزيد التدخين من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

2. مرض السكري من النوع 2

يساهم التدخين في الإصابة بداء السكري من النوع 2 ويزيد من خطر حدوث مضاعفات المرض - بما في ذلك ضعف تدفق الدم إلى الساقين والقدمين. يمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بالعدوى ويؤدي إلى الحاجة إلى بتر أحد الأطراف. نعم، قد تفقد قدمك أو ساقك.

3. ضعف الانتصاب

تتأثر الوظيفة الجنسية للذكور عند التدخين. يتسبب التبغ في تضييق الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، والتي تؤثر على قوة الانتصاب. الخبر السار هو أن الإقلاع عن التدخين سيحدث فرقًا كبيرًا.

4. الحمل خارج الرحم

يعتبر الحمل خارج الرحم من المضاعفات الإنجابية التي تهدد الحياة والتي تزداد احتمالية حدوثها لدى المدخنين. يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة في مكان آخر غير الرحم. البويضة لا تستطيع البقاء على قيد الحياة وتعرض حياة المرأة الحامل لخطر جسيم.

5. كسور الورك

يفقد المدخنون كثافة العظام بمعدل أسرع من غير المدخنين مما يعرضك لخطر كسر أجزاء من الجسم مثل الورك. يمكن أن يساعد إطفاء السجائر في إبطاء هذه العملية.

6. سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم، الذي يتشكل في الأمعاء، هو السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان. أحد الأسباب، تدخين السجائر. يرتبط التدخين بزيادة خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان والوفاة منه.

7. التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي مزمن أكثر شيوعًا عند النساء ويصيب المفاصل في اليدين والقدمين. يسبب تورمًا مؤلمًا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان العظام وتشوه المفاصل. يعد التدخين أحد الأسباب ويرتبط أيضًا بتطور المرض في سن مبكرة.

8. شق الشفة وشق سقف الحلق

تحدث هذه العيوب الخلقية، المعروفة باسم الشقوق الفموية والوجهية، عندما لا تتطور شفة الطفل أو فمه بشكل صحيح أثناء الحمل. من المرجح أن تنجب النساء اللواتي يدخن أثناء الحمل أطفالًا مصابين بشقوق في الفم والوجه.

9. الخصوبة

يجب على الآباء الانتباه: يمكن أن يؤثر التدخين على قدرتك على الحمل. يسبب انخفاض الخصوبة عند النساء ويمكن أن يساهم في مشاكل أخرى أثناء الحمل.

10. أمراض اللثة

يساهم التدخين في التهاب دواعم السن، وهو التهاب اللثة الذي يؤدي إلى تدمير العظام التي تدعم الأسنان. إنه سبب رئيسي لفقدان الأسنان عند البالغين.

10 آثار صحية ناجمة عن التدخين لا تعرف عنها شيئًا

فوائد الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين هو أفضل شيء يمكنك القيام به لتحسين حياتك وصحتك. ستبدأ في رؤية الفوائد الصحية بعد فترة وجيزة من آخر سيجارة لك

بعد الإقلاع عن التدخين خلال:

  • 20 دقيقة: ينخفض ضغط الدم لديك إلى مستوى مشابه لما كان عليه قبل آخر سيجارة لك
  • 8 ساعات: ينخفض مستوى أول أكسيد الكربون (غاز سام) في الدم إلى المعدل الطبيعي
  • 24 ساعة: يبدأ خطر إصابتك بنوبة قلبية في الانخفاض
  • من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر: تسترخي المسالك الهوائية في رئتيك ويمكنك إدخال المزيد من الهواء إلى رئتيك والتنفس بسهولة
  • من شهر إلى 9 أشهر: تسعل أقل وتعمل رئتيك بشكل أفضل
  • عام واحد: يزيد خطر إصابتك بأمراض القلب التاجية بنصف خطر إصابة الشخص الذي يدخن
  • 5 سنوات: لديك نفس فرصة الإصابة بسكتة دماغية مثل شخص لم يدخن من قبل
  • 10 سنوات: فرصتك في الوفاة من السرطان أقل بكثير
  • 15 عامًا: إن خطر إصابتك بأمراض القلب التاجية مماثل لخطر إصابة شخص لم يدخن مطلقًا

حتى أولئك الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالتدخين مثل أمراض القلب أو السرطان يمكنهم الاستفادة من الإقلاع عن التدخين. مقارنة بالاستمرار في التدخين، يمكن للأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين بعد تعرضهم لأزمة قلبية تقليل فرص تعرضهم لأزمة قلبية أخرى بنسبة تصل إلى 50٪.

قد يكون احتمال التعامل مع أعراض انسحاب النيكوتين أو تغيير روتينك من مصادر التوتر الإضافية. من ناحية أخرى، فإن القلق بشأن تأثير التدخين على صحتك أو صحة عائلتك وأصدقائك يمكن أن يكون أيضًا مرهقًا للغاية.

وجود شكوك حول الإقلاع عن التدخين أمر طبيعي، ولكن التدخين نفسه يسبب التوتر أيضًا. يتسبب النيكوتين في ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يزيد من الضغط على جسمك.

طرق إيجابية للتغلب على التوتر

لا توجد طريقة واحدة للتعامل مع التوتر لأن الجميع مختلفون. هذه بعض الاقتراحات:

  • ابحث عن شخص يمكنك التحدث معه حول المواقف العصيبة ومناقشة الحلول معه
  • الاسترخاء من خلال الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، أو قراءة كتاب جيد، أو ممارسة اليوجا، أو المشي
  • امنح نفسك مكافآت منتظمة للاحتفال بإنجازاتك
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي
  • تصبح أكثر نشاطًا بدنيًا للمساعدة في إطلاق المواد الكيميائية الطبيعية المهدئة في الجسم (الإندورفين) ولتعزيز نوم أفضل

وأخيرا:

يزيد تدخين السجائر من خطر الإصابة بحالات صحية يمكن أن تؤثر على الجسم كله. يمكن أن يسبب التدخين السرطان في العديد من أعضاء الجسم. يمكن أن يقلل أيضًا من الخصوبة، ويزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ويساهم في فقدان العظام.

لكن الإقلاع عن التدخين يقلل من العديد من هذه المخاطر. كما أن لها فوائد قصيرة وطويلة الأجل. نظرًا لأن التدخين يؤثر على كل أجهزة الجسم، فإن إيجاد طريقة للإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعدك على عيش حياة أطول وأكثر صحة.

قد تساعد برامج الإقلاع عن التدخين. قد يوصي الأطباء أيضًا بالأدوية الموصوفة وغير الموصوفة لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين.

يمكنك اللجوء إلى مركز موارد الإقلاع عن التدخين، والذي يحتوي على نصائح حول كيفية الإقلاع عن التدخين، ومعلومات حول علاجات الإقلاع عن التدخين، والمزيد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة