تراجع إنتاج النفط الفنزويلي بنسبة 75% خلال 10 سنوات

ترجع الأسباب إلى فقدان الخبرة والعقوبات الدولية والفشل في إعادة الاستثمار في صناعة النفط

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 27 فبراير 2023
تراجع إنتاج النفط الفنزويلي بنسبة 75% خلال 10 سنوات

كشفت تقارير اقتصادية تمتلك فنزويلا احتياطيات نفطية مؤكدة أكثر من أي دولة أخرى في العالم، إن الاحتياطيات المؤكدة لفنزويلا البالغة 304 مليارات برميل تفوق مؤخراً 298 مليار برميل في المملكة العربية السعودية، وكلاهما يتقدم بفارق كبير عن الاحتياطيات الأمريكية المؤكدة البالغة 69 مليار برميل، وفقاً للمراجع الإحصائية للطاقة العالمية لعام 2022.

أكبر ثلاثة منتجين للنفط في عام 2021

لكن أكبر ثلاثة منتجين للنفط في عام 2021 كانت الولايات المتحدة عند 11.1 مليون برميل في اليوم وروسيا 10.5 مليون برميل في اليوم والمملكة العربية السعودية بـ 9.4 مليون برميل في اليوم. كانت فنزويلا في أسفل القائمة، حيث احتلت المرتبة 25 بـ 605000 برميل في اليوم.

يحظى النفط الخام الثقيل في فنزويلا بتقدير خاص من قبل المصافي الأمريكية، لكن كيف يمكن لدولة لديها الكثير من النفط أن تنتج القليل؟ ولماذا شهدت البلاد انخفاضاً حاداً في إنتاجها النفطي بأكثر من 75% خلال العقد الماضي؟

بحسب موقع OIL price، أحد أسباب تراجع صناعة النفط في فنزويلا هو أن العديد من البلدان – بما في ذلك الولايات المتحدة – قد فرضت عقوبات مختلفة على فنزويلا على مر السنين. في الآونة الأخيرة، فرضت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عقوبات على قطاع النفط الفنزويلي في عام 2019.

لكن التراجع الحاد، الذي سبق عقوبات ترامب، كان إلى حد كبير نتيجة لسياسات فنزويلا الخاصة.

ارتفاع أسعار النفط

خلال العقد الأول من هذا القرن، ارتفعت أسعار النفط ارتفاعاً هائلاً. من متوسط سنوي قدره 26 دولاراً للبرميل في عام 2002، وصلت الأسعار العالمية بحلول عام 2007 إلى 80 دولاراً للبرميل. سعت الحكومة الفنزويلية، بقيادة الراحل هوغو شافيز، إلى الحصول على حصة أكبر من الإيرادات حيث بدأت الاستثمارات التي قامت بها شركات النفط الدولية تؤتي ثمارها. قامت الحكومة بالفعل بسحب مبلغ كبير من المال من صناعة النفط لدفع تكاليف البرامج الاجتماعية، لكن هذا لم يكن كافياً.

طالبت فنزويلا بإجراء تغييرات على الاتفاقيات التي أبرمتها شركات النفط الدولية والتي من شأنها أن تمنح ، PDVSA شركة النفط والغاز الطبيعي الفنزويلية المملوكة للدولة، سيطرة الأغلبية على المشاريع. لكن رفضت كل من إكسون موبيل وكونوكو فيليبس، ونتيجة لذلك تمت مصادرة أصولهم وحُكم في وقت لاحق بأن عمليات المصادرة هذه غير قانونية، وتم منح تعويضات لكلتا الشركتين.

تتكون معظم احتياطيات النفط المؤكدة في فنزويلا من النفط الخام الثقيل للغاية في حزام أورينوكو. يتطلب تطوير هذا النفط مستوى أعلى من الخبرة الفنية التي تمتلكها الشركات العالمية. ومع ذلك، كانت الآثار المترتبة على طرد معظم الشركات الدولية بشكل أساسي من البلاد.

علاوة على ذلك، طردت حكومة شافيز العديد من موظفي PDVSA ذوي الخبرة في عام 2003 وشغلوا تلك المناصب مع الموالين لشافيز.

أسباب تراجع إنتاج النفط الفنزويلي

أدت النتيجة الصافية لفقدان الخبرة، والعقوبات الدولية، والفشل في إعادة الاستثمار في صناعة النفط، وانخفاض أسعار النفط في عام 2015 إلى الانخفاض الحاد في الإنتاج.

أثر هذا الانخفاض في الإنتاج بشكل خاص على مصافي التكرير الأمريكية. نفط فنزويلا ثقيل، مما يعني أنه يحتاج إلى مزيد من المعالجة بواسطة المصافي، لكن مصافي التكرير الأمريكية استثمرت مليارات الدولارات في معالجة النفط الثقيل. يُباع هذا النفط بسعر مخفض مقارنة بالنفط الأخف، ونتيجة لذلك تجني المصافي المزيد من الأموال لمعالجة هذا النفط الخام وتحويله إلى منتجات نهائية.

لكن، خففت الحكومة الأمريكية مؤخراً العقوبات قليلاً، مما سمح لشركة شيفرون بتوسيع الإنتاج في مشروع مشترك مع PDVSA، وشحن هذا النفط إلى الولايات المتحدة، كانت ذكرت رويترز الأسبوع الماضي أن شركة شيفرون حصلت على ترخيص من وزارة الخزانة الأمريكية يسمح لها بذلك. على شحن أكثر من 100 ألف برميل في اليوم من الخام الفنزويلي إلى الولايات المتحدة هذا الشهر.

قد تساعد هذه الصفقة فنزويلا أخيراً على زيادة إنتاجها النفطي بعد أكثر من عقد من التراجع. نظرياً، يمكن لفنزويلا وحدها تلبية الطلب العالمي على النفط لما يقرب من عقد من الزمان، يمكن للبلاد أن تصبح غنية في هذه العملية، لكن هناك بعض العمل الذي يتعين القيام به.