تراجع إيرادات هواوي في الربع الأول بنسبة 14%

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022
تراجع إيرادات هواوي في الربع الأول بنسبة 14%

أعلنت شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي يوم الخميس أن إيرادات الربع الأول تراجعت بنحو 14% عن العام الماضي، بينما انخفض هامش ربحها بأكثر من النصف.

تفاصيل الربع الأول لشركة هواوي

قال كين هو، رئيس مجلس إدارة هواوي بالتناوب، في بيان: «لقد تأثرت أعمالنا الاستهلاكية بشكل كبير، وشهدت أعمال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات نمواً مطرداً». موضحاً أنه: «في عام 2022، ما زلنا نواجه بيئة أعمال صعبة ومعقدة».

وسجلت الشركة إيرادات بلغت 131 مليار يوان «20.63 مليار دولار» في الربع الأول لهذا العام. بانخفاض بنسبة 13.9% عن نفس الفترة من العام الماضي، وانخفاض أكثر من 27% عن الربع الرابع من عام 2021. فيما كان هامش ربح الربع الأول البالغ 4.3% أقل من نصف 11.1% في العام السابق.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة هواوي بالتناوب إن النتائج الفصلية تتماشى مع توقعات الشركة وأن هواوي زادت استثماراتها في البحث والتطوير.

العقوبات الأمريكية أمام هواوي

واجهت أعمال الهواتف الذكية في هواوي صعوبات في ظل العقوبات الأمريكية، حيث وضعت إدارة الرئيس السابق لأمريكا دونالد ترامب الشركة على قائمة سوداء تمنعها من شراء مكونات مهمة مثل أشباه الموصلات المتقدمة من الموردين الأمريكيين.

وانخفضت مبيعات الهواتف الذكية في الصين عبر مختلف العلامات التجارية بنسبة 14% في الربع الأول من العام الماضي، وفقاً لأبحاث Counterpoint.

أسوأ انخفاض من بين سبع علامات تجارية

وأظهر التقرير أن هواوي سجلت أسوأ انخفاض من بين سبع علامات تجارية، لتحتل المرتبة السادسة من حيث حصتها في السوق مع انخفاض المبيعات بنسبة 64.2% عن العام السابق. كما تراجعت مبيعات الهواتف الذكية للشركة في الصين بنسبة 12% عن الربع السابق.

كانت شركة آبل هي الشركة الأخرى الوحيدة في القائمة التي سجلت انخفاضاً في المبيعات على أساس ربع سنوي في الصين، بانخفاض 23%، وفقاً لـ Counterpoint. ومع ذلك، لا تزال مبيعات شركة آيفون المصنعة في الصين تنمو بنسبة 4.4% في الربع الأول من العام الماضي.

البحث عن بدائل أخرى

أكدت هواوي على توظيف المواهب وتطوير خطوط أعمال أخرى لمواجهة تأثير انخفاض مبيعات الهواتف الذكية.

على وجه الخصوص، بينما قالت الشركة إنها لن تصنع سياراتها الخاصة، دخلت هواوي سوق السيارات الكهربائية من خلال دمج نظام التشغيل HarmonyOS الخاص بها وغيرها من التقنيات في السيارات المصنعة من قبل العلامات التجارية الصينية للسيارات التقليدية.

وقال الرئيس بالتناوب، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه سيتم إطلاق طرازين آخرين على الأقل من السيارات باستخدام تقنية هواوي هذا العام. كانت أول سيارة تستخدم HarmonyOS هي Aito M5، والتي بدأت في التسليم في وقت سابق من هذا العام.

قالت هواوي إن فريق البحث والتطوير الخاص بها للسيارات الذكية قد وصل إلى 5000 شخص، وأن استثمار الشركة في العمليات المتعلقة بتكنولوجيا السيارات بلغ مليار دولار العام الماضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة