أهم اختراعات تسلا التي غيرت مجرى التاريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022
أهم اختراعات تسلا التي غيرت مجرى التاريخ

كان نيكولا تيسلا عالِمًا تشمل اختراعاته ملف تسلا وكهرباء التيار المتردد واكتشاف المجال المغناطيسي الدوار. في المقال التالي أهم اختراعات تسلا التي غيرت مجرى التاريخ.

من هو نيكولا تسلا؟

كان نيكولا تسلا مهندسًا وعالمًا معروفًا بتصميم النظام الكهربائي للتيار المتردد (AC)، وهو النظام الكهربائي السائد المستخدم في جميع أنحاء العالم اليوم. كما ابتكر "ملف تسلا" ، والذي لا يزال يستخدم في تكنولوجيا الراديو.

ولد تسلا في كرواتيا الحديثة ، وجاء إلى الولايات المتحدة عام 1884 وعمل لفترة وجيزة مع توماس إديسون قبل أن يفترقا. باع العديد من حقوق براءات الاختراع ، بما في ذلك تلك الخاصة بآلات التيار المتردد الخاصة به ، إلى جورج وستنجهاوس.

  • حياة سابقة

ولد تسلا في سميلجان ، كرواتيا ، في 10 يوليو 1856.

كان تسلا واحدًا من خمسة أطفال ، بما في ذلك الأشقاء دين وأنجلينا وميلكا وماريكا. كان اهتمام تسلا بالاختراع الكهربائي هو الدافع من والدته ، دجوكا مانديك ، التي اخترعت أجهزة منزلية صغيرة في أوقات فراغها بينما كان ابنها يكبر. وكانت اهتمامات نيكولا تكمن بشكل مباشر في العلوم.

  • تعليم

بعد الدراسة في Realschule، Karlstadt (أعيدت تسميتها لاحقًا باسم Johann-Rudolph-Glauber Realschule Karlstadt) في ألمانيا؛ معهد البوليتكنيك في غراتس ، النمسا؛ وجامعة براغ خلال سبعينيات القرن التاسع عشر ، انتقل تيسلا إلى بودابست ، حيث عمل لبعض الوقت في مقسم الهاتف المركزي.

أثناء وجوده في بودابست ، جاءت فكرة المحرك التعريفي لأول مرة إلى تسلا ، ولكن بعد عدة سنوات من محاولة اكتساب الاهتمام باختراعه ، قرر تسلا في سن 28 مغادرة أوروبا إلى أمريكا.

نيكولا تيسلا ضد توماس إديسون

في عام 1884 وصل تيسلا إلى الولايات المتحدة حاملاً ما يزيد قليلاً عن الملابس على ظهره وخطاب تعريف للمخترع الشهير وقطب الأعمال توماس إديسون ، الذي أصبحت أعماله الكهربائية في العاصمة الأمريكية بسرعة هي المعيار في البلاد.

استأجر إديسون تسلا ، وسرعان ما عمل الرجلان بلا كلل إلى جانب بعضهما البعض ، مما أدى إلى إدخال تحسينات على اختراعات إديسون.

بعد عدة أشهر ، افترقت الطريقتان بسبب علاقة تجارية علمية متضاربة ، ينسبها المؤرخون إلى شخصياتهم المختلفة بشكل لا يصدق: بينما كان إديسون شخصية قوية ركز على التسويق والنجاح المالي ، كان تسلا بعيدًا عن التواصل تجاريًا وإلى حد ما غير حصين.

  • أول مشروع منفرد

في عام 1885، تلقى Tesla تمويلًا لشركة Tesla Electric Light Company وكلفه مستثمروه بتطوير إضاءة قوسية محسّنة. بعد القيام بذلك بنجاح ، تم إجبار Tesla على الخروج من المشروع واضطر لبعض الوقت للعمل كعامل يدوي من أجل البقاء على قيد الحياة.

تغير حظه بعد عامين عندما تلقى تمويلًا لشركة Tesla Electric الجديدة.

أشهر اختراعات لتسلا ساهمت في تطور البشرية

طوال حياته المهنية ، اكتشف Tesla وصمم وطور أفكارًا لعدد من الاختراعات المهمة - معظمها حصل على براءات اختراع رسميًا من قبل مخترعين آخرين - بما في ذلك الدينامو (المولدات الكهربائية المشابهة للبطاريات) والمحرك التعريفي.

كان أيضًا رائدًا في اكتشاف تقنية الرادار وتكنولوجيا الأشعة السينية والتحكم عن بعد والمجال المغناطيسي الدوار - أساس معظم آلات التيار المتردد. يشتهر تسلا بإسهاماته في كهرباء التيار المتردد وللفائف تسلا.

  • نظام التيار المتردد الكهربائي

صممت Tesla النظام الكهربائي للتيار المتردد (AC)، والذي سرعان ما أصبح نظام الطاقة البارز في القرن العشرين وظل هو المعيار العالمي منذ ذلك الحين. في عام 1887، وجد Tesla تمويلًا لشركته الجديدة Tesla Electric، وبحلول نهاية العام ، نجح في تقديم العديد من براءات الاختراع للاختراعات القائمة على AC.

سرعان ما جذب نظام تكييف الهواء في تسلا انتباه المهندس ورجل الأعمال الأمريكي جورج وستنجهاوس ، الذي كان يبحث عن حل لتزويد الأمة بالطاقة لمسافات طويلة. مقتنعًا بأن اختراعات تسلا ستساعده في تحقيق ذلك ، في عام 1888 اشترى براءات اختراعه مقابل 60 ألف دولار نقدًا ومخزونًا في شركة ويستنجهاوس.

مع تزايد الاهتمام بنظام تكييف الهواء ، تم وضع تسلا وويستنجهاوس في منافسة مباشرة مع توماس إديسون ، الذي كان عازمًا على بيع نظام التيار المباشر (DC) الخاص به للأمة. سرعان ما شن إديسون حملة صحفية سلبية في محاولة لتقويض الاهتمام بقوة التيار المتردد.

لسوء حظ إديسون ، تم اختيار شركة Westinghouse Corporation لتزويدها بالإضاءة في المعرض الكولومبي العالمي لعام 1893 في شيكاغو ، وأجرى تسلا عروضًا توضيحية لنظام التيار المتردد الخاص به هناك.

  • محطة توليد الطاقة الكهرمائية

في عام 1895، صمم تسلا ما كان من بين أولى محطات الطاقة الكهرومائية المتناوبة في الولايات المتحدة ، في شلالات نياجرا.

في العام التالي ، تم استخدامه لتشغيل مدينة بوفالو ، نيويورك - وهو إنجاز حظي بتغطية إعلامية كبيرة في جميع أنحاء العالم وساعد في تعزيز مسار كهرباء التيار المتردد لتصبح نظام الطاقة العالمي.

  • لفائف تسلا

في أواخر القرن التاسع عشر ، حصلت Tesla على براءة اختراع لفائف Tesla، والتي وضعت الأساس للتقنيات اللاسلكية وما زالت تستخدم في تكنولوجيا الراديو حتى يومنا هذا. يعتبر ملف تسلا ، قلب الدائرة الكهربائية ، مستخدمًا في العديد من هوائيات الإرسال الراديوي المبكرة.

يعمل الملف مع مكثف لترديد صدى التيار والجهد من مصدر طاقة عبر الدائرة. استخدم تسلا نفسه ملفه لدراسة التألق والأشعة السينية والراديو والطاقة اللاسلكية والكهرومغناطيسية في الأرض وغلافها الجوي.

  • طاقة حرة

بعد أن أصبح مهووسًا بالنقل اللاسلكي للطاقة ، شرع تسلا حوالي عام 1900 في العمل على مشروعه الأكثر جرأة حتى الآن: لبناء نظام اتصالات لاسلكي عالمي - ليتم نقله عبر برج كهربائي كبير - لمشاركة المعلومات وتوفير الطاقة المجانية في جميع أنحاء العالم.

بتمويل من مجموعة من المستثمرين بما في ذلك عملاق المال جي بي مورغان ، في عام 1901 بدأت تسلا العمل في مشروع الطاقة المجانية بشكل جدي ، وتصميم وبناء مختبر مع محطة طاقة وبرج نقل ضخم في موقع في لونغ آيلاند ، نيويورك ، التي أصبحت تعرف باسم Wardenclyffe.

ومع ذلك ، نشأت شكوك بين مستثمريه حول معقولية نظام Tesla. نظرًا لأن منافسة ، Guglielmo Marconi - بدعم مالي من Andrew Carnegie و Thomas Edison - واصل إحراز تقدم كبير باستخدام تقنيات الراديو الخاصة به ، لم يكن أمام Tesla خيار سوى التخلي عن المشروع.

تم تسريح موظفي Wardenclyffe في عام 1906، وبحلول عام 1915 كان الموقع قد وقع في حبس الرهن. بعد ذلك بعامين ، أعلن تيسلا إفلاسه وتم تفكيك البرج وبيعه كخردة للمساعدة في سداد الديون المستحقة عليه.

  • شعاع الموت

بعد تعرضه لانهيار عصبي بعد إغلاق مشروع الطاقة الحرة الخاص به ، عاد تسلا في النهاية إلى العمل بصفة استشاري.

ولكن مع مرور الوقت ، أصبحت أفكاره تدريجياً أكثر غرابة وغير عملية. أصبح غريب الأطوار بشكل متزايد ، حيث كرس الكثير من وقته لرعاية الحمام البري في حدائق مدينة نيويورك.

حتى أن تسلا لفت انتباه مكتب التحقيقات الفيدرالي من خلال حديثه عن بناء "شعاع الموت" القوي ، والذي حظي ببعض الاهتمام من الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية.

كيف مات نيكولا تيسلا؟

فقيرًا ومنعزلاً ، توفي تسلا بسبب تجلط الدم في 7 يناير 1943، عن عمر يناهز 86 عامًا في مدينة نيويورك ، حيث عاش ما يقرب من 60 عامًا.

ومع ذلك ، فإن إرث العمل الذي تركه تسلا يعيش حتى يومنا هذا. في عام 1994، تم تركيب لافتة تشير إلى "ركن نيكولا تيسلا" بالقرب من موقع مختبره السابق في مدينة نيويورك ، عند تقاطع شارع 40 مع شارع 6 أفينيو.

أفلام عن نيكولا تسلا

سلطت عدة أفلام الضوء على حياة تسلا وأعمالها الشهيرة ، وأبرزها:

  • سر نيكولا تسلا ، فيلم عن السيرة الذاتية عام 1980 من بطولة أورسون ويلز في دور جي بي مورجان.
  • نيكولا تسلا ، العبقري الذي أضاء العالم ، وثائقي صدر عام 1994 عن جمعية تسلا التذكارية ومتحف نيكولا تيسلا في بلغراد ، صربيا.
  • The Prestige، فيلم خيالي عام 2006 عن اثنين من السحرة من إخراج كريستوفر نولان ، مع نجم موسيقى الروك ديفيد بوي يصور تيسلا.

تيسلا موتورز والسيارة الكهربائية

في عام 2003، قام مجموعة من المهندسين بتأسيس شركة Tesla Motors، وهي شركة سيارات سميت على اسم Tesla مكرسة لبناء أول سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل. ساهم رائد الأعمال والمهندس Elon Musk بأكثر من 30 مليون دولار في Tesla في عام 2004 ويعمل كمدير تنفيذي مشارك للشركة.

في عام 2008، كشفت تسلا النقاب عن أول سيارة كهربائية لها ، رودستر. ساعدت Roadster، وهي سيارة رياضية عالية الأداء ، في تغيير التصور لما يمكن أن تكون عليه السيارات الكهربائية. في عام 2014، أطلقت Tesla طراز S، وهو طراز منخفض السعر ، في عام 2017، سجل الرقم القياسي العالمي لموتور تريند لتسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة عند 2.28 ثانية.

أظهرت تصميمات تسلا أن السيارة الكهربائية يمكن أن يكون لها نفس أداء ماركات السيارات الرياضية التي تعمل بالبنزين مثل بورش ولامبورغيني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة