التهاب السحايا البكتيري.. إليك أسبابه وطرق علاجه

تعرّف على أعراض التهاب السحايا

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مايو 2023
التهاب السحايا البكتيري.. إليك أسبابه وطرق علاجه

التهاب السحايا هو عدوى تصيب الأغشية/ السحايا المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي. يمكن أن يحدث التهاب السحايا بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التهاب السحايا البكتيري.

ما هو التهاب السحايا البكتيري؟

التهاب السحايا هو عدوى تصيب الأغشية/ السحايا المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي. يمكن أن يحدث التهاب السحايا بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية. يمكن أن يكون التهاب السحايا حادًا، حيث تظهر الأعراض في هذه الحالة بشكل سريع. وقد يكون مزمنًا حيث يستمر لمدة شهر أو أكثر، أو قد يكون خفيفًا. عند ظهور أعراض التهاب السحايا يجب مراجعة الطبيب على الفور.

التهاب السحايا البكتيري الحاد هو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا. ما يقرب من 80 في المائة من المصابين بالتهاب السحايا يُعانون من التهاب السحايا البكتيري الحاد. يمكن أن يكون التهاب السحايا البكتيري مهددًا للحياة، حيث يمكن أن تتسبب العدوى في تضخم الأنسجة حول الدماغ. وهذا قد يُسبب التعارض مع تدفق الدم ويمكن أن يؤدي إلى الشلل أو حتى السكتة الدماغية.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر وسنتين هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا البكتيري. كذلك، فإن البالغين الذين يعانون من عوامل خطر معينة هم أيضًا عرضة للإصابة. من هذه العوامل الإصابة بعدوى مزمنة في الأنف والأذن، أو التعرض لإصابة في الرأس أو الإصابة بالتهاب رئوي ناتج عن المكورات الرئوية.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، تظهر أعراض التهاب السحايا عادة خلال 3 إلى 7 أيام بعد الإصابة. تقترح منظمة الصحة العالمية أن الأعراض يمكن أن تتطور خلال 2-10 أيام. تشمل أعراض التهاب السحايا ما يلي:

حمى مفاجئة، صداع مفاجئ، تصلب مفاجئ في الرقبة، غثيان، قيء، حساسية للضوء، ارتباك، نعاس، تشنجات، ألم المفاصل، برودة اليدين والقدمين، وقد يصل الأمر إلى الدخول في غيبوبة.

أسباب التهاب السحايا البكتيري

يمكن للبكتيريا الوصول إلى السحايا لدى الشخص بطرق مختلفة، مثل:

عن طريق مجرى الدم، نتيجة التهابات الأذن أو الجيوب الأنفية، الإجراءات الجراحية العصبية. يمكن أن يحدث التهاب السحايا البكتيري أيضًا بسبب ملامسة مجموعة من البكتيريا، بما في ذلك: المستدمية النزلية من النوع ب، العقدية الرئوية، المجموعة ب العقدية، الإشريكية القولونية. يمكن اعتبار أن التهاب السحايا بالمكورات الرئوية هو أكثر أشكال التهاب السحايا البكتيري شيوعًا.

أيضًا، يمكن أن ينتشر التهاب السحايا البكتيري عبر أطعمة معينة، مثل منتجات الألبان غير المبسترة أو اللحوم الباردة. ومع ذلك، يلاحظ مركز السيطرة على الأمراض أن التهاب السحايا البكتيري عادة ما ينتشر عن طريق الاتصال من شخص لآخر.

علاج التهاب السحايا البكتيري

يعالج التهاب السحايا البكتيري بالمضادات الحيوية. يمكن وصف مضاد حيوي وريدي عام لتقليل الالتهاب حتى قبل ظهور جميع نتائج الاختبار. وعندما يتم تحديد البكتيريا المسببة للمرض، قد يقرر الطبيب تغيير نوع المضادات الحيوية.

بالإضافة إلى العلاج بالمضادات الحيوية، سيكون من المهم تعويض السوائل المفقودة من فقدان الشهية والتعرق والقيء والإسهال. هنا يجب معرفة أن العلاج الفوري لالتهاب السحايا البكتيري أمر بالغ الأهمية، الحصول على علاج فوري يمكن أن ينقذ حياة المريض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة