أعراض تضخم غضاريف الأنف وأسبابها

يتضخم الغشاء المخاطي بشكل طبيعي خلال دورة الأنف الطبيعية وعندما تستلقي. كما أنها تنتفخ استجابةً لمسببات الحساسية والمحفزات الأخرى.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
أعراض تضخم غضاريف الأنف وأسبابها

يشير تضخم التوربينات إلى نمو مفرط أو تضخم للقرينات، وهي هياكل عظمية تقع داخل الأنف. وهي مغطاة بجلد خاص يسمى الغشاء المخاطي، وهي تساعد في تصفية الهواء وتدفئته وترطيبه أثناء التنفس، في المقال التالي أعراض تضخم غضاريف الأنف وأسبابها

ما هو تضخم غضاريف الأنف

يتضخم الغشاء المخاطي بشكل طبيعي خلال دورة الأنف الطبيعية وعندما تستلقي. كما أنها تنتفخ استجابةً لمسببات الحساسية والمحفزات الأخرى.

القرينات الأنفية عبارة عن ممرات طويلة وضيقة تساعد على تدفئة وترطيب الهواء الذي يتدفق عبر الأنف. تسمى القرينات أيضًا بالخرسانة الأنفية. إذا كانت التوربينات كبيرة جدًا، فيمكنها بالفعل منع تدفق الهواء. يطلق الأطباء على هذه الحالة تضخم المحارة. يمكن أن تسبب هذه الحالة مشاكل في التنفس والتهابات متكررة ونزيف في الأنف.

يحتوي التجويف الأنفي عادة على ثلاث مجموعات من التوربينات على كل جانب من جوانب الأنف: القرينات العلوية، والقرينات الوسطى، والقرينات السفلية. يمر معظم تدفق الهواء في الأنف بين التوربينات الوسطى والسفلية. إذا تضخمت هذه التوربينات، فقد يصبح التنفس أكثر صعوبة.

أعراض تضخم غضاريف الأنف

يجعل تضخم التوربينات من الصعب عليك التنفس من خلال أنفك. تتضمن بعض الأعراض الإضافية ما يلي:

  • تغير حاسة الشم
  • جفاف الفم عند الاستيقاظ، والذي يحدث عندما تنام وفمك مفتوح لأنك لا تستطيع التنفس من خلال أنفك
  • ضغط الجبين
  • ألم خفيف في الوجه
  • احتقان الأنف لفترات طويلة
  • سيلان الأنف
  • الشخير

تتشابه أعراض تضخم المحارة إلى حد كبير مع أعراض الزكام الذي لا يبدو أنه يختفي.

يرتبط تضخم التوربينات أيضًا بحالة تسمى انحراف الحاجز. كلتا الحالتين تنتج أعراضًا متشابهة. يحدث انحراف الحاجز عندما لا يكون خط الغضروف بين فتحتي الأنف مستقيماً ويمنع تدفق الهواء. في حين أن معظم الناس ليس لديهم حاجز أنفي مستقيم تمامًا، فإن الحاجز المنحرف جدًا أو الملتوي يمكن أن يعيق مجرى الهواء ويجعلك تشعر وكأنك لا تستطيع التنفس.

قد يضطر الطبيب إلى طلب فحوصات تصوير خاصة، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT)، لتحديد ما إذا كانت المشكلة تكمن في تضخم المحارة أو انحراف الحاجز. من الممكن أيضًا تجربة كلتا الحالتين في وقت واحد.

أسباب تضخم غضاريف الأنف

يمكن أن يكون تضخم التوربينات حادًا أو مزمنًا. تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للحالة ما يلي:

  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن
  • المهيجات البيئية
  • الحساسية الموسمية

يمكن أن تتسبب كل حالة من هذه الحالات في تضخم العظام نفسها أو الأنسجة الرخوة للقرينات. كثير من المصابين بتضخم المحارة لديهم تاريخ عائلي من التهاب الأنف التحسسي.

علاج تضخم غضاريف الأنف

سيوصي الطبيب عادةً بالعلاجات المنزلية لمعرفة ما إذا كانت القرينات الأنفية يمكن أن تتقلص. يمكن أن يقلل تقليل كمية الغبار المسببة للحساسية ووبر الحيوانات الأليفة والعفن من أعراض الحساسية بينما يمكن أن تساعد العلاجات الأخرى بشكل مثالي في تقليص التوربينات.

  • تقليل مسببات الحساسية في المنزل

تتمثل أحد طرق المساعدة في علاج أعراض تضخم المحارة في الحد من تعرضك لمسببات الحساسية البيئية. إليك بعض النصائح لمساعدتك في تحقيق ذلك:

ابذل قصارى جهدك لإزالة الغبار الزائد ووبر الحيوانات الأليفة من المنزل. ويشمل ذلك كنس السجاد والوسائد والستائر والأثاث لإزالة الغبار.

ضع الألعاب المغطاة بالقماش في أكياس الفريزر واتركها في الفريزر لمدة 24 ساعة. يمكن أن يساعد ذلك في قتل عث الغبار المسبب للحساسية.

احمِ مرتبتك من عث الغبار عن طريق وضع غطاء مقاوم للغبار فوق المرتبة.

الامتناع عن التدخين، خاصة في الداخل.

قم بإزالة العفن والعفن باستخدام المنظفات المصممة خصيصًا، خاصة في الأقبية والحمامات والمطابخ.

استخدم مرشح HEPA عالي الكفاءة في الداخل. يمكن أن يساعد هذا الفلتر في التخلص من كمية كبيرة من الغبار المهيج في الغرفة. المكان الأكثر فاعلية لاستخدام مرشح الهواء هو غرفة النوم، حيث تنام. إذا كان لديك حيوانات أليفة منزلية، فإن إبعادها عن غرفة نومك يمكن أن يساعد في تقليل مهيجات وبر الحيوانات الأليفة.

  • الأدوية والعلاجات المنزلية

بالإضافة إلى تقليل مسببات الحساسية في المنزل، هناك أدوية وعلاجات منزلية يمكن أن تساعد في معالجة تضخم الغدة الدرقية. وتشمل هذه:

تناول الأدوية لتقليل الحساسية الموسمية، مثل السيتريزين (زيرتيك) أو لوراتادين (كلاريتين، أليجرا).

تناول مزيلات الاحتقان الفموية، مثل السودوإيفيدرين أو فينيليفرين. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر هذه الأدوية على ضغط الدم ويجب تجنبها من قبل أي شخص يعاني من مشاكل في ضغط الدم.

استخدام مزيلات احتقان الأنف مؤقتًا لتخفيف تورم الأنف. ومع ذلك، لا ينبغي استخدامها بشكل منتظم لأنها يمكن أن تؤدي إلى النزيف وعدم الفعالية بمرور الوقت.

جراحة

إذا كانت أعراضك لا تستجيب للعلاجات المحافظة، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لتقليل حجم التوربينات. هناك ثلاثة طرق جراحية رئيسية للحد من تضخم المحارة:

استئصال عظم المحارة السفلي (ITBR). يتضمن ذلك إزالة جزء من عظم التوربينات السفلية لتعزيز تدفق الهواء في الأنف.

استئصال التوربين السفلي الجزئي (PIT). يتضمن هذا الإجراء إزالة الأنسجة الرخوة من المحارة السفلية.

الإنفاذ الحراري تحت المخاطي (SMD). يتضمن هذا الإجراء استخدام إبرة خاصة تسمى إبرة الإنفاذ الحراري لاستخدام الطاقة الحرارية لتقليص الأنسجة الرخوة داخل التوربينات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة