كل ما تحتاج أن تعرفه عن رياضة رمي القرص.

كان رمي القرص، حيث يقذف أحد المتنافسين قرصًا ثقيلًا، أحد الأحداث في دورة الألعاب الأولمبية القديمة. تم تقديمه في حدث الخماسي اليوناني القديم

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
كل ما تحتاج أن تعرفه عن رياضة رمي القرص.

رمي القرص، رياضة في ألعاب القوى (سباقات المضمار والميدان) حيث يتم رمي جسم على شكل قرص، يُعرف باسم القرص، لمسافة. في المنافسة الحديثة، يجب رمي القرص من دائرة قطرها 2.5 متر (8.2 قدم) وأن يقع ضمن قطاع 40 درجة محدداً على الأرض من مركز الدائرة، في المقال التالي كل ما تحتاج أن تعرفه عن رياضة رمي القرص.

تاريخ موجز لرمي القرص

كان رمي القرص، حيث يقذف أحد المتنافسين قرصًا ثقيلًا، أحد الأحداث في دورة الألعاب الأولمبية القديمة. تم تقديمه في حدث الخماسي اليوناني القديم - الجري والوثب الطويل ورمي القرص ورمي الرمح والمصارعة - ويمكن أن يعود تاريخه إلى 708 قبل الميلاد.

تم إعادة اكتشاف الانضباط في وقت لاحق من قبل كريستيان جورج كولراوش وطلابه في سبعينيات القرن التاسع عشر. ثم أصبح حدث رمي القرص للرجال جزءًا من الألعاب الأولمبية في النسخة الأولى في أثينا عام 1986. وأُدرجت مسابقة السيدات في أمستردام عام 1928.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن فرانتيسك جاندا سوك، الرياضي التشيكي، كان أول رياضي حديث يرمي القرص أثناء تدوير الجسم بالكامل. ساعدته هذه التقنية أيضًا في الحصول على ميدالية فضية في أولمبياد 1900 في باريس.

ما هو وزن القرص وكيف يتم رميها؟

تم تحديد وزن القرص عند 2 كجم للرجال و1 كجم للنساء. يتم رمي القرص المعدني من قبل رياضي بالوقوف داخل دائرة قطرها 2.5 متر.

لا يُسمح لرماة القرص بلمس الجزء العلوي من حافة دائرة الرمي، ولكن يمكنهم لمس الحواف الداخلية لها. كما يحظر على الرياضيين لمس الأرض خارج الدائرة. وإذا تجاوز اللاعب الدائرة قبل هبوط القرص على الأرض، فيُعتبر رمية خطأ.

هناك أيضًا حدود معينة تم وضع علامة عليها لإنزال القرص وإذا كانت الأرض بعد ذلك، فإن الرمية تعتبر غير صالحة. يتم منح كل رياضي ثماني محاولات في الأولمبياد لتحديد أفضل رمية ممكنة له.

قواعد رمي القرص ونظام التسجيل في الأولمبياد

اللاعبون الحاصلون على علامة التأهل للألعاب الأولمبية يمثلون الدولة في الألعاب. يُسمح لكل دولة بإرسال ثلاثة من رماة القرص في هذا الحدث.

من حدث التصفيات، يمكن لـ 12 رياضيًا فقط الذين حصلوا على أفضل رميات أن يتأهلوا إلى المباراة النهائية. يُسمح لكل متسابق بثلاث محاولات لتحديد أفضل رمية له. بناءً على المحاولات الثلاث الأولى، يُسمح للمنتخب الثمانية الأوائل بثلاث فرص أخرى ويتم تحديد مواقعهم بناءً على أطول رمية.

في حالة كسر التعادل، فإن ثاني أفضل رمية تحدد الفائز.

يتم القياس من النقطة الأولى حيث يكسر القرص الأرض إلى داخل قوس دائرة الرمي بشريط. يمسك المسؤولون الشريط بحيث تكون النهاية الصفرية عند النقطة التي كسر فيها القرص المجال ثم يتم رسم شريط القياس إلى مركز دائرة الرمي. ومع ذلك، يتم قياس المسافة حتى النقطة التي يقطع فيها الشريط الحافة الداخلية لمحيط الدائرة.

مواصفات القرص

يمكن صنع القرص من الخشب، أو البلاستيك، أو الألياف الزجاجية، أو المعدن بحافة دائرية وحافة معدنية. يجب أن يكون قطرها 22 سم للرجال و18 سم للنساء. يمكن أن يكون البناء الداخلي للقرص إما صلبًا أو مجوفًا بينما يجب أن يكون نصف قطر المقطع العرضي للحافة 6 مم.

يجب أيضًا مراعاة أن جوانب القرص متطابقة وخالية من أي حواف حادة دون أي مخالفات في التصميم. يجب أيضًا أن يتم الانتهاء من القرص بشكل سلس لمساعدة الرياضيين على الإمساك به بشكل صحيح.

  • مواصفات القفص حول دائرة الرمي

يتم إنشاء القفص حول دائرة الرمي لغرض سلامة المتفرجين من رمي القرص المنهك. يجب أن يتم تصنيعه بطريقة تمكنه من حجب قرص تزن 2 كجم تقريبًا بسرعة 25 م / ثانية. يجب أيضًا أن يتم صنعه بطريقة لا يرتد فيها القرص نحو الرياضي بعد ضربه.

القفص مصنوع على شكل حرف U وجانب واحد منه مفتوح لتمر القرص. عند أدنى نقطة يجب أن يكون ارتفاع نقطة المعاوضة 4 أمتار ويتم استخدام الألياف الاصطناعية أو الطبيعية.

  • ما هو الرقم القياسي العالمي في رمي القرص؟

حاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية لعام 1988 يورجن شولت يحمل الرقم القياسي العالمي للرجال برمية 74.08 مترًا، وهو ما حققه في عام 1986. غابرييل راينش، التي مثلت ألمانيا الشرقية في أولمبياد 1988، تحمل الرقم القياسي للسيدات برمية 76.80 متراً.

في غضون ذلك، يحمل فيرجيليوس ألكنا الرقم القياسي الأولمبي للرجال برمية 69.89 مترًا في أثينا 2004. تحمل الألمانية مارتينا هيلمان الرقم القياسي للسيدات بجهد 72.30 مترًا في سيول 1988.