جواز سفر عربي يحتل المركز الأول عالمياً: تعرف على ترتيب بلدك

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021
جواز سفر عربي يحتل المركز الأول عالمياً: تعرف على ترتيب بلدك

نجح جواز السفر الإماراتي في احتلال المركز الأول عالمياً في تصنيف أقوى جوازات السفر في العالم، والذي يعده موقع باسبورت إندكس للدول التي يتيح جواز سفر أي دولة دخولها بدون تأشيرة.

جواز السفر الإماراتي يحتل المرتبة الأولى عالمياً وهذا ترتيب جوازات السفر العربية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد أضاف الجواز الإماراتي مكاسب جديدة خلال الفترة الماضية، بعد أن رفع رصيد الإعفاءات من التأشيرة إلى 159 نقطة إعفاء.

وقالت التقارير أن جواز السفر الإماراتي انفرد بصدارة قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، متفوقاً بـ 7 نقاط على جواز السفر النيوزيلندي، الذي جاء في المركز الثاني في مؤشر باسبورت إندكس.

واحتل الجواز الإماراتي القائمة بـ 159 نقطة إعفاء، والتي تتضمن: 104 دولة بدون تأشيرة، و55 دولة أخرى يمكن الحصول على تأشيرتها لدى الوصول، فيما تحتاج 39 دولة فقط حول العالم إلى تأشيرة من أجل دخولها.

وبينما جاء جواز السفر النيوزيلندي في المركز الثاني برصيد 151 نقطة، فقد كان المركز الثالث على مستوى العالم من نصيب جوازات سفر كل من: ألمانيا وإسبانيا وايطاليا وسويسرا وكوريا الجنوبية وأستراليا، برصيد 150 نقطة لكل منها.

وفي المركز الرابع جاءت جوازات سفر كل من: هولندا والدنمارك وفنلندا والنمسا ولكسمبورغ، برصيد 149 نقطة لكل منها، فيما حلت في المركز السادس برصيد 148 نقطة لكل منها، جوازات سفر كل من: الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبلجيكا والبرتغال وإيرلندا والمملكة المتحدة.

وفيما يلي نستعرض معكم ترتيب جوازات سفر الدول العربية بحسب آخر تصنيف لموقع باسبورت إندكس:

حلت قطر في المركز الـ 43 برصيد 93 نقطة إعفاء من التأشيرة، تليها الكويت في المركز الـ 46 برصيد 87 نقطة، ثم البحرين في المركز الـ 50 برصيد 81 نقطة، وبعدها السعودية في المركز الـ 52 برصيد 78 نقطة.

وجاءت سلطنة عمان في المركز الـ 53 برصيد 77 نقطة، ثم تونس في المركز الـ 58 برصيد 69 نقطة، تليها المغرب في المركز الـ 56 برصيد 62 نقطة.

واحتلت كلا من الأردن والجزائر المركز الـ 70 في القائمة برصيد 57 نقطة، وجاءت مصر في المركز الـ 73 برصيد 54 نقطة، تليها لبنان في المركز الـ 77 برصيد 50 نقطة، ثم جيبوتي في المركز الـ 78 برصيد 49 نقطة.

وكان المركز الـ 81 عالمياً من نصيب كل من ليبيا والسودان وجنوب السودان، برصيد 46 نقطة لكل منها، ثم اليمن في المركز الـ 86 برصيد 39 نقطة، تليها سوريا في المركز الـ 88 برصيد 38 نقطة، فيما حل العراق في المركز الـ 89 قبل الأخير برصيد 34 نقطة إعفاء من التأشيرة.

وتذيلت دولة أفغانستان قائمة أقوى جوازات السفر في العالم التي يعدها موقع باسبورت إندكس، حيث حلت في المركز الـ 90 والأخير برصيد 33 نقطة إعفاء من التأشيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة