نصائح تُمكنك من تكوين علاقات اجتماعية ناجحة

هذه النصائح تُمكنك من تكوين علاقات اجتماعية ناجحة في الحياة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022
نصائح تُمكنك من تكوين علاقات اجتماعية ناجحة

البشر اجتماعيون بطبيعتهم، مثلهم مثل معظم الكائنات الحية، فحتى النمل يظهر سلوكيات اجتماعية. على الرغم من أن علاقاتنا الاجتماعية، كبشر، أكثر تعقيدًا وإشباعًا. إنها توفر لنا إحساسًا بالاتصال والهدف والدعم، وفي نهاية المطاف، تُحقق لنا صحة أفضل وطول للعمر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من تكوين علاقات اجتماعية ناجحة.

أهمية العلاقات الاجتماعية

أظهرت العشرات من الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم علاقات مرضية مع العائلة والأصدقاء وأفراد المجتمع يكونون أكثر سعادة، ويعانون من مشاكل صحية أقل، ويعيشون لفترة أطول.

وجد العلماء أن التواصل مع الآخرين يساعد في تخفيف المستويات الضارة من التوتر. كما يدرك معظمنا، يمكن أن يكون التوتر والإجهاد المزمن ضارًا بصحة الشخص العقلية والجسدية، ويساهم في العديد من المشكلات الصحية الخطيرة. حتى أن بعض الأبحاث تشير إلى أن فعل رعاية شخص آخر يمكن أن يفرز هرمونات تقلل التوتر لكل من المانح والمتلقي.

من ناحية أخرى، هناك العديد من المخاطر الصحية للأشخاص الذين يفتقرون إلى علاقات اجتماعية قوية، لقد ثبت جيدًا أن العزلة الاجتماعية المطولة، حتى في الأفراد الأصحاء، ستؤدي في النهاية إلى التفكك النفسي والجسدي، ورُبما تصل إلى الموت.

الأشخاص الذين ليس لديهم علاقات اجتماعية جيدة يكونون أكثر عرضة لخطر: الاكتئاب والقلق، مستويات مرتفعة من الإجهاد والالتهابات والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على الشرايين التاجية، ووظيفة الأمعاء، وتنظيم الأنسولين، والجهاز المناعي.

كما أنهم قد يُعانون من مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. بالإضافة إلى احتمالية المعاناة من التدهور المعرفي والوظيفي، بما في ذلك الخرف، قلة المقاومة للعدوى،تأخر الشفاء من الإصابة أو الجراحة أو المرض، الوفاة المبكرة.

نصائح تُمكنك من تكوين علاقات اجتماعية ناجحة

هناك بعض النصائح التي تُمكنك من تكوين علاقات اجتماعية ناجحة، منها ما يلي:

  • استخدم اسم الشخص الآخر: سواء كنت تمر بشخص ما في القاعة، أو تدخل غرفة اجتماعات، أو تدعو صديقًا على العشاء، فتحدث باسم الشخص الآخر. بدلاً من مجرد قول "صباح الخير" ، قل "صباح الخير يا أحمد". إنه يجعل الشخص الآخر يشعر بأهميته، وكلنا نريد ذلك.
  • لا تأكل وحدك: الأشخاص الناجحون يتناولون الغداء مع الأصدقاء والزملاء. كما قالت المدربة المهنية أنيتا أتريدج لمجلة فوربس: "الغداء هو وقت ممتاز لمواصلة بناء العلاقات والتواصل مع الآخرين". مرة أخرى، يخبر هذا الشخص الآخر أنه مهم لأنك تخصص له الوقت.
  • احترم وقت الشخص الآخر: الجميع مشغولون هذه الأيام، والكثير من الناس مشغولون بشكل بالغ. لذلك إذا طلبت عشر دقائق من وقت أحدهم لإجراء محادثة قصيرة، التزم بالوقت الذي طلبته. لا تتجاوز عشر دقائق إلا إذا أعطاك الشخص الآخر الإذن بالمضي قدمًا. بهذه الطريقة سيتطلع الشخص الآخر إلى التحدث إليك بدلاً من الخوف منه.
  • انتبه للإشارات غير اللفظية: ابحث عن العلامات التي قد تشير إلى أن الشخص يفقد الاهتمام أو نفد صبره، وعلى أساس هذه العلامات قم بضبط محادثتك لتكون أكثر حساسية لاحتياجاته أو توقعاته أو قيود الوقت.
  • أجعل لديك شيئًا مثيرًا للاهتمام لتقوله: استهلك الأخبار الواقعية في العالم الحقيقي بأي شكل تختاره، وكن مألوفًا وملمًا بالسياسات والأحداث المحلية والوطنية والدولية.
  • ساعد الشخص الآخر على النجاح: كما يشير خبير العلاقات الإنسانية أنتوني روبنز، "تأتي بعض أكبر التحديات في العلاقات من حقيقة أن معظم الناس يدخلون في علاقة من أجل الحصول على شيء ما، فهم يحاولون العثور على شخص يجعلهم يشعرون بالرضا. في الواقع، الطريقة الوحيدة التي تستمر بها العلاقة هي أن ترى علاقتك كمكان تحتاج إلى وجوده".
  • اطرح المزيد من الأسئلة: إذا مر وقت طويل منذ أن تحدثت إلى الشخص الآخر، فاسأله، "ما الجديد؟" وأن تكون مهتمًا بصدق بإجابته. اسأل عن عطلة نهاية الأسبوع، تعرف على هواياتهم واهتماماتهم واسأل عنها، يُقدّر معظم الناس أن يكونوا مركز اهتمامك.
  • ابحث عن طرق للمساعدة، ثم افعلها: تعرف على المشكلات والقضايا التي يتعين على الشخص الآخر التعامل معها، وحاول إيجاد الحلول معه. عندما تعلم أن الشخص الآخر يحتاج إلى خدمة، اعرض توصيل الشخص بمواردك مثل وكلاء السفر، مربية الأطفال التي تتعامل معها، أو طبيبك الذي تعرف أنه ماهرًا.

تكوين علاقات ناجحة على مواقع التواصل الاجتماعي

بما أن الكثير من العلاقات أصبحت افتراضية في هذه الأيام، فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية لبناء علاقات اجتماعية ناجحة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي:

  • اكتب محتوى مميز: هناك شيء واحد فقط سيجعلك تحظى بشعبية في وسائل التواصل الاجتماعي، وهو المحتوى الخاص بك أو المعلومات المكتوبة. تحتاج إلى إنشاء محتوى يريد الناس قراءته؛ من النوع الذي يجذب الانتباه، ويحل المشكلات الملحة. سيجلب لك المحتوى الرائع جمهورًا مخلصًا على شبكات التواصل الاجتماعي. مطلوب محتوى عالي القيمة في كل من شبكات التواصل الاجتماعي وعلى الويب ككل. الحصول على معلومات قيمة هو السبب الذي يجعل الناس ينظرون إلى الإنترنت.
  • أعط أكثر مما تعتقد أنه يجب عليك ثم أعط أكثر: يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أداة فعالة للغاية لبناء العلاقات. لبناء علاقات جيدة، من الجيد أن تعطي قبل أن تحصل. التوصية بالموارد وجهات الاتصال وإعطاء المعلومات بحرية.
  • تحقيق التوازن بين العطاء والترويج الذاتي: عندما يكون لديك محتوى جديد على موقعك أو قمت بإرساله إلى دليل، أرسل بريدًا إلكترونيًا أو رسالة عبر الشبكة الاجتماعية لإعلام القراء به. لكن احذر من المبالغة في ذلك. سوف تنفر الناس إذا كنت تبيع شيئًا ما دائمًا. من المهم إيجاد التوازن بين مشاركة المحتوى القيّم والموارد مع الترويج الذاتي المبالغ فيه.
  • كن واعيا للوقت: تعد وسائل التواصل الاجتماعي أسلوبًا تسويقيًا جذابًا لأنها لا تحتاج إلى استثمار مالي ضخم للبدء. ومع ذلك، يمكن أن تستهلك الكثير من وقتك إذا لم تكن حريصًا. والوقت هو المال إذا كنت تريد عملًا ناجحًا. تحتاج إلى أن تكون واضحًا حقًا بشأن ما تريد تحقيقه وتخصيص وقتك وفقًا لذلك.