تنظيم أسبوع للسينما الفلسطينية بدلًا من مهرجان أيام قرطاج السينمائي

سيتم عرض مجموعة من الأفلام السينمائية الفلسطينية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أكتوبر 2023
تنظيم أسبوع للسينما الفلسطينية بدلًا من مهرجان أيام قرطاج السينمائي

قررت المكتبة السينمائية التونسية تنظيم أسبوع للسينما الفلسطينية تضامنًا مع أهل غزة، وذلك بعد أن أعلنت وزيرة الثقافة التونسية إلغاء مهرجان قرطاج السينمائي الذي كان من المقرر أن تبدأ فعاليته من يوم 31 أكتوبر حتى يوم 5 نوفمبر 2023.

وقد نشرت إدارة المهرجان بياناً لها تؤكد فيه تخصيص المهرجان لعرض الأفلام الفلسطينية، وستنطق فعاليات هذا الأسبوع يوم الثلاثاء القادم في قاعة "الطاهر شريعة" في مدينة الثقافة في تونس العاصمة، وستسمر العروض حتى يوم 5 نوفمبر.

وسيكون فيلم "عرس الجليل" أول الأفلام التي ستعرض في أسبوع السينما الفلسطينية، وهو فيلم أنتج عام 1988 من إخراج المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، ويروي قصة مواطن بالجليل يتقدم بطلب تصريح لإقامة حفل زفاف ابنه.

وآخر الأفلام التي ستعرض في أسبوع السينما الفلسطينية هو فيلم "فلسطين ستيريو" الذي صدر عام 2013 للمخرج رشيد مشهراوي، ويحكي عن قصة شقيقين يقرران العمل في تأجير معدات الصوت لجمع الأموال من أجل ترك مخيم جنين والهجرة إلى كندا.

ومن الأفلام الأخرى التي ستعرض خلال أسبوع السينما الفلسطينية فيلم "غزة مونامر" الذي عرض عام 2020 لعرب ناصر، وفيلم "عيد ميلاد ليلى" الذي أنتج عام 2008 لرشيد مشهراوي.

ستُعرض أيضًا أفلام "علم" عام 2022 لفراس خوري، وفيلم "عيون الحرامية" الذي تم إنتاج عام 2014 لنجوى نجار، كما سيتم عمل ندوة بعنوان "سينما المقاومة" في مكتبة محمد محفوظ في مدينة الثقافة، وستعرض في الندوة أفلام "كتابة على الثلج"، و"جنين"، و"فلسطين ستيريو".

إلغاء مهرجان قرطاج السينمائي

نشرت وزارة الشؤون الثقافية في تونس بيانًا على حسابها الرسمي على موقع فيسبوك أفادت فيه بإلغاء مهرجان قرطاج السينمائي في دورته الـ34 تضمانًا مع الشعب الفلسطيني.

وكتبت الوزارة في بيانها: "تضامنا مع شعبنا الفلسطيني الشقيق، واعتبارا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة  جرّاء  العدوان الصهيوني الغاشم، قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية".

يُذكر أن تم الإعلان عن مشاركة السينما الفلسطينية في المهرجان قبل العدوان على غزة، حيث كان سيتم تكريم المخرج هاني أبو أسعد، كما كان المهرجان سيضم أعمالًا مختلفة لصناع أفلام فلسطينيين.

وقد قررت وزارة الشؤون الثقافية في تونس اتخاذ ألوان العلم الفلسطيني، كما قد تم الإعلام عن عرض فيلم "جنين 2023" للمخرج محمد بكري في المشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة في افتتاح المهرجان.


 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة