مهرجان البحر الأحمر يمتع الجماهير ببرنامج السينما التفاعلية

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 13 ديسمبر 2021
مهرجان البحر الأحمر يمتع الجماهير ببرنامج السينما التفاعلية

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في نسخته الأولى عن عرض برنامج السينما التفاعلية لأهم أعمال الواقع الافتراضي التي تم إنتاجها في عام 2021.

ويأتي عرض أعمال الواقع الافتراضي المنتجة في عام 2021 من خلال نظارة الواقع الافتراضي والذي سيمنح من يرتديها القدرة على الاستمتاع بالمغامرة في القصة المعروضة.

وينتظر أن تعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية التفاعلية بالإضافة للرسوم المتحركة والقصص التفاعلية.

وكذلك سيتم عرض مجموعة من الألعاب والعروض الفنية، وكذلك رحلات العالم الافتراضي الاستكشافية والتي ستنافس على جائزة "اليُسر" الذهبية للسينما العالمية التفاعلية.

ويستمر برنامج مهرجان البحر الأحمر للسينما التفاعلية حتى يوم 15 ديسمبر الجاري.

ويستقبل البرنامج زواره من السبت إلى الخميس بداية من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 11:15 مساءً.

فيما يستقبل البرنامج زواره يوم الجمعة من الساعة 2 ظهراً وحتى منتصف الليل.

ويقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي منصة متميزة للسينمائيين العرب والعاملين في صناعة السينما بصورة عامة من جميع أنحاء العالم ويساهم في تحقيق جسور التواصل والتعاون وتبادل الخبرات بينهم.

الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

انعقدت أولى دورات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في المملكة العربية السعودية، وهو يعتبر نقلة تاريخية في السعودية، فهو يعكس تاريخ المملكة وما تحتويه من مواهب وإبداعات سينمائية تستحق العرض والشهرة، حيث يستمر المهرجان ليوم 13 ديسمبر.

كما يضم 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً بـ34 لغة، مخرجين معروفين وأصوات جديدة واعدة تُكتشف لأول مرة، منها 25 فيلماً في عرض عالمي أول، و48 فيلماً في أول عرض عربي، و17 فيلماً في عرضها الأول في منطقة الخليج، ستتنافس جميعها على جوائز وألقاب متنوعة ستقدّمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 13 ديسمبر.

نجوم مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يشارك في المهرجان نخبة من النجوم، كما حرصت إدارة المهرجان على تكريم الكثير منهم خاصة النجمات، وذلك حرصاً على دعم دور المرأة في السينما الغربية، وسيكرّم المهرجان المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التي تعتبر من الأسماء البارزة في صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية، وذلك اعترافاً بإنجازاتها ودورها الريادي في دعم المرأة.

كما سيكرّم المهرجان أيضاً الممثلة الفرنسية كاترين دينوڤ، وهي فنانة عالمية قدّمت الكثير من الأعمال وترشّحت وفازت بالعديد من الجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) وجائزة الأوسكار، حيث يعتبرها النقّاد واحدة من أهم المواهب النسائية في أوروبا على الإطلاق.

كما يمكن لجمهور المهرجان الاستمتاع بمحاضرة أخرى تقدّمها النجمة الكبيرة يُسرا، والتي شاركت في أكثر من 80 فيلماً وحصدت أكثر من 50 جائزة من مهرجانات ومحافل سينمائية مصرية وعربية ودولية، حيث تُعتبر يُسرا واحدة من أكثر نجمات السينما شهرة وشعبية في جميع أنحاء العالم العربي.

أما عن لجان تحكيم المهرجان، فيترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة الكاتب والمخرج الإيطالي الحاصل على جوائز جيوسبي تورناتوري، والذي  يعتبر من أهم المخرجين الإيطاليين المعاصرين.

وتضم اللجنة في عضويتها غالبية نسائية فمن تونس الممثلة هند صبري، والمخرجة والكاتبة والممثلة والمنتجة الفلسطينية الأمريكية شيرين دعيبس، والمخرجة المكسيكية ومؤسسة مهرجان موريليا السينمائي الدولي دانيلا ميشيل ، ومن السعودية المخرج الحاصل على جوائز عبد العزيز الشلاحي.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيترأسها المخرج المصري مروان حامد، وينضم إليه في اللجنة الممثلة والمخرجة السعودية عهد كامل، والمخرج والكاتب الفنلندي من أصول صومالية خضر عيدروس.

إجراءات احترازية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

وأوضحت شيفاني بانديا مالهوترا، المديرة العامة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أن الدول تتخذ الإجراءات الوقائية الاحترازية بشأن فيروس كورونا المستجد، إذ من ضمن اللوائح التي تنص عليها المملكة السعودية، يشترط أخذ الجرعتين قبل الدخول، كما أن القادمين لها يجب عليهم اتباع هذه التعليمات، مع ترك مسافة كافية في دور السينما تجنبا لحدوث إصابات.