بيع منزل ابن خلدون يثير ضجة في المغرب

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أكتوبر 2021
بيع منزل ابن خلدون يثير ضجة في المغرب

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خاصة في المغرب، وعدد من الدول العربية بأخبار متداولة بعرض منزل مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون، في مدينة فاس للبيع.. تعرفوا معنا على التفاصيل في هذا الموضوع.

جدل على السوشيال ميديا بسبب بيع منزل ابن خلدون

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبر عرض منزل ابن خلدون للبيع، مع صور للبيت؛ ما دفع وزارة الثقافة المغربية إلى التحقيق في هذا الأمر.

تدخل مغربي رسمي لإنقاذ منزل ابن خلدون

وأصدر وزير الثقافة المغربي أوامر بالتدخل العاجل لإنقاذ البيت، الذي ثم إدراجه ضمن برنامج ترميم البيوت الآيلة للسقوط بمدينة فاس.

من هو ابن خلدون؟

وابن خلدون هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون.. وُلد في تونس وترعرع فيها، وانتقل إلى مصر، حيث قلده السلطان برقوق قضاء المالكية.

واستقال ابن خلدون من منصبه، وانقطع للتدريس والتصنيف، فكانت مصنفاته من مصادر الفكر العالمي، ومن أشهرها كتاب "العبر" و"ديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر" (تاريخ ابن خلدون).

ومكانة عائلة ابن خلدون الاجتماعية مكنته من الدراسة على يد أفضل المدرسين في المغرب العربي.

وتلقى ابن خلدون علم التربية الإسلامية التقليدية، ودرس القرآن الكريم الذي كان يحفظه عن ظهر قلب، واللسانيات العربية، وأساس فهم القرآن، والحديث، والشريعة (القانون) والفقه وعلم التاريخ.

درس عبدالرحمن بن خلدون على يد العديد من العلماء، من بينهم أحمد بن إدريس الإيلولي.

توفي ابن خلدون في مصر عام ألف وأربعمئة وستة ميلادياً، ودُفن في مقابر الصوفية عند باب النصر شمال القاهرة، والدار التي وُلد بها كائنة بنهج تربة الباي عدد أربعة وثلاثين بتونس العاصمة بالمدينة العتيقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة