السعودية تعتزم إعادة تدوير 95% من النفايات لتحسين الجودة البيئية

وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تكشف عن خطتها الطموحة لقطاع النفايات بالمملكة

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
السعودية تعتزم إعادة تدوير 95% من النفايات لتحسين الجودة البيئية

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، عن خطة طموحة لتطوير قطاع النفايات في البلاد، في إطار السعي الحثيث لتحسين الجودة البيئية وتعزيز الوعي المجتمعي.

وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تكشف عن خطتها الطموحة لقطاع النفايات بالمملكة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، يأتي هذا الإعلان ضمن جهود الحكومة السعودية لتحقيق استدامة بيئية، وتحسين إدارة النفايات، مع التركيز على أهداف رؤية المملكة 2030.

وقالت الوزارة السعودية إنها تهدف بشكل رئيسي إلى تحقيق إعادة تدوير تصل نسبتها إلى 95%، والمساهمة بشكل كبير في الناتج المحلي بمبلغ يصل إلى 120 مليار ريال.

وأشارت التقارير إلى أن الجهود التي تقدمها الوزارة السعودية، تركز على تحسين إعادة التدوير، وتحقيق استدامة بيئية، مع توفير فرص عمل للمواطنين والمواطنات. 

ووفقاً لما جاء في الخطة، فإن نسبة إعادة تدوير النفايات في المملكة حالياً، لا تتجاوز 3-4%، وهو أقل معدل في العالم، حيث تهدف الحكومة السعودية إلى رفع هذه النسبة إلى 95%، مما يعزز الاستدامة، ويساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، على أهمية التعامل العلمي السليم مع النفايات الصناعية الضارة، خاصة النفايات الطبية، مشددة على أن هناك مركز متخصص لإدارة النفايات وتنظيم القطاع، بالتعاون مع القطاع الخاص، لتحقيق أهدافها في هذا الصدد.

ونوهت التقارير إلى إنجازات المنظومة البيئية في المملكة، التي ساهمت في الحفاظ على أكثر من 90 ألف هكتار، وتوفير الهواء النقي، من خلال زراعة أكثر من 50 مليون شجرة. 

كما أن الرقابة البيئية ساهمت في رفع جودة الحياة، فيما تمت متابعة وتسجيل العواصف الغبارية بنسبة 10% فقط، نتيجة للحفاظ على المحميات الطبيعية، والزيادة في الهطول المطري، إلى جانب برنامج الاستمطار.

وشددت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، على التزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الوعي البيئي، في إطار رؤية المملكة 2030.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة