جوجل تتابع موقعك حتى عند غلق “تاريخ المواقع”.. وهذا هو الحل

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: السبت، 18 أغسطس 2018 آخر تحديث: الأحد، 19 أغسطس 2018
جوجل تتابع موقعك حتى عند غلق “تاريخ المواقع”.. وهذا هو الحل

انتشرت عدد من التقارير في وقت سابق هذا العام أشارت إلى كم المعلومات التي تجمعها جوجل عن موقع المستخدم. ومع ظهور هذه التقارير فقد تم اقتراح حل القيام بإغلاق “Location History” في إعدادات حسابك لتتوقف جوجل عن تسجيل المواقع التي تتواجد بها. ولكت يحسب تقرير آخر جديد من Associated Press فالأمر لن ينتهي عند ذلك ومع غلق هذا الخيار فجوجل لا زالت تتابع موقعك.

ويعتمد ذلك على استعانة التطبيقات بخدمات جوجل من أجل تقديم مميزات معينة، فعندما تستخدم ميزة في تطبيق أو في Widget تضعها في شاشتك الرئيسية فتقوم بمناداة خدمة Google Maps التي تحصل على موقعك وتتابعه، فليس التطبيق فقط من يحصل على موقعك. على سبيل المثال بمجرد معرفة الطقس باستخدام المكان الذي تتواجد به فمع قراءة التطبيق للمكان لإعطائك بيانات الطقس تقوم جوجل هي الأخرى بالحصول على موقعك.

ولا يتعلق هذا بضبطك لإعداد Location History سواء كانت هذه الخاصية مفتوحة أم مغلقة، فهذا يندرج تحت ما يسمى Web and App activity الخاص بصلاحيات المواقع والتطبيقات لبياناتك. فمن الممكن أن تغلق ميزة Location History في إعدادات حسابك وتظل جوجل تحصل على موقعك دون أن تعي ذلك.

ولا يعاني فقط مستخدمو أندرويد من تجميع بيانات موقعهم باستمرار فمستخدمو iOS يعانون من نفس الأمر. وبالنسبة لجوجل فعلى الأقل يجب الانتباه الآن إلى أنه بمجرد ربط هاتفك بحساب جوجل وترك Web and App Activity مفتوحة فهذا يعني أن جوجل ستحصل على موقعك بشكل متكرر كما أن هذه المواقع ستظهر في سجل الأنشطة الخاص بك أو Activity Log.

بالتأكيد جوجل تحتاج إلى هذه البيانات لكي تحسن من تجربتك سواء من خلال الخدمات المقدمة للتطبيقات أو المقدمة بشكل مباشر كالإقتراحات، ولكن ربما الأمر يحتاج إلى القليل من الشفافية الإضافية ليعي كل مستخدم ذلك. الرسائل التي تظهر بالتأكيد توضح الكثير، ولكنها تحتاج إلى وضوح أكبر بعض الشيء.

وإن كنت لا تريد أن تتابع جوجل موقعك فمع الأسف لا يمكن أن ننصح بالذهاب إلى الإعدادات وغلق Web and App Activity لأن هذا سيؤثر على تجربتك التي لن تصبح بأفضل حال ممكن حيث لن تتمكن من الاستمتاع بعدد كبير من مزايا التطبيقات المختلفة بالإضافة إلى عدم قدرة عدد من خدمات جوجل نفسها على العمل بالشكل الأمثل، لذا يمكنك معرفة ذلك فقط لتعلم ماذا تجني جوجل من معلومات عنك وأين يتم تخزينها في حسابك الخاص.

هذا الموضوع جوجل تتابع موقعك حتى عند غلق “تاريخ المواقع”.. وهذا هو الحل ظهر اولا على قل ودل تكنولوجيا.