• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جورجي فرناندو بينيرو دي جيسوس

    • اسم الشهرة

      جورجي جيسوس

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 يوليو 1954 (العمر 69 سنة)
      أمادورا، البرتغال

    • الجنسية

      البرتغال

    • بلد الإقامة

      البرتغال

    • الزوجة

      إيفون

    • أسماء الأولاد

      موروتانياجونشالو

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

ارتبط اسم المدرب البرتغالي جورجي جيسوس بنادي الهلال السعودي، فقد سبق أن درب النادي عام 2018 وفاز بكأس السوبر السعودي معهم، ليعود مجددًا إلى تدريب الهلال بداية من يوليو 2023، بعد أن رُشح اسمه لتدريب المنتخب السعودي، وقد درب جيسوس خلال مسيرته عدة أندية منها سبورتنج لشبونة وفلامنجو وغيرها، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو جورجي جيسوس؟

جورجي فرناندو بينيرو دي جيسوس هو مدرب كرة قدم برتغالي ولاعب كرة قدم محترف سابق، وهو مدير نادي الهلال السعودي للمحترفين منذ يوليو 2023، ولد في 24 يوليو عام 1954 في مدينة أمادورا البرتغالية.

بدأ جيسوس مسيرته المهنية كلاعب محترف مع نادي سبورتينغ لشبونة، وخلال مسيرته الكروية كمحترف الذي اسمترمت 17 عامًا لعب في 12 ناديًا، منهم أندي في الدوري الإسباني.

بدأ جيسوس مسيرته التدريبة بداية من عام 1990، وكانت محطته الأولى مع نادي فيلجيراس البرتغالي، وقد واصل تدريب العديد من الأندية حتى درب نادي بنفيكا البرتغالي وفاز معهم بعشرة ألقاب، ثم درب نادي فلامنجو البرازيلي.

تم اعتبار جورجي واحد من أفضل 10 مدربي الأندية في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم عام 2013 وعام 2019 واحتل المركز الثامن والسابع على التوالي.

عائلة جورجي جيسوس وحياته الشخصية

تزوج المدرب البرتغالي جورجي جيسوس من زوجته إيفون مرتين، المرة الأول رزق بابنه الأول مورو ثم انفصلا، ثم تزوجها مرة أخرى ورزق منها بابنته تانيا وابنه جونشالو.

استثمر جيسوس في بنك بانكو بريفادو البرتغالي بمبلغ مليون دولار، وقد أفلس البنك عام 2009، ولكن تمكن جيسوس من تخطي هذه الأزمة وتعويض 80% من خسارته في عام 2014.

في عام 2020 وخلال جائزة كورونا تم تشخيصه بالكورونا، وقد طلب سابقًا بإيقاف الدوري البرازيلي خلال جائحة كورونا، حيث كان وقتها يعمل مدربًا في نادي فلامنجو البرازيلي.

مشواره كلاعب كرة قدم

نشأ جورجي جيسوس في عائلة كروية، فوالده فيرجولينو أنطونيو دي جيسوس كان لاعب كرة قدم في فريق سبورتنج لشبونة خلال الأربعينات من القرن الماضي. لعب جيسوس في نادي لشبونة منذ بدايته الكروية كلاعب خط وسط، وقد لعب في الدرجة الأولى مع نادي أولهانينس على سبيل الإعارة.

لعب بعدها مع فريق سبورتنج الأول في موسم 1975، وظهر في 12 مباراة، وقد حقق مع النادي المركز الخامس في الدوري البرتغالي، ثم انطلق في مسيرته ولعب في العديد من الأندية ومنها أندية إسبانية.

لعب جيسوس خلا مسيرته الكروية التي امتدت 17 عامًا في 12 نادياً، وقد شارك في 166 مباراة، وسجل 14 هدفًا، ثم اعتزل لعب كرة القدم عام 1990 في عمر يناهز 36 عامًا بعد أن لعب لفترة في دوري الدرجة الثانية.

المدرب جورجي جيسوس

بدأ جورجي جيسوس مسيرته الكروية كمدرب عام 1993، حيث درب نادي فلاجيرس البرتغالي وساعد النادي في الارتقاء إلى الدرجة الأولى في موسمه الثاني معه، واستمر في النادي حتى عام 1998 ليعود النادي إلى الدرجة الثاني من جديد.

انتقل بعدها إلى نادي إيستريلا دا أمادورا ونادي فيتوريا وتمكن من ترقية الناديين إلى الدرجة الثانية ولكنه طرد من الأخير عام 2003، رغم أنه ساعد فيتوريا في تجنب الهبوط بصعوبة.

في السنوات التالية درب في نادي موريرنسي واحتل معهم المركز الخامس في الدوري البرتغالي وتأهل مع النادي إلى كأس الاتحاد الأوروبي، وقد تواجد أيضًا في كأس البرتغال عام 2007.

في عام 2008 تولى مسؤولية تدريب نادي براغا البرتغالي وقد وصل بالنادي إلى المركز الخامس في الدوري والدور الستة عشر في كأس الاتحاد الأوروبي، وفاز النادي بالنسخة الأخيرة من كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو شيء لم يحقق أي نادِ برتغالي من قبل.

إنجازات جورجي جيسوس مع نادي بنفيكا

في عام 2009 تولى المدرب جورجي جيسوس تدريب نادي بنفيكا البرتغالي وحقق نجاحًا كبيرًا معهم، فقد قام النادي إلى لقب الدرجة الأولى في موسمه الأول معهم، وذلك بعد انتظار دام 5 سنوات، وسجل النادي هزيمتين فقط و78 هدفًا.

وصل جيسوس مع بنفيكا إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي لكنه خسر أمام ليفربول، وفي عام 2009 حقق انتصاره رقم 100 في الدوري البرتغالي، وبسبب إنجازاته مع بنفيكا في أول موسم تم تمديد عقده حتى عام 2013.

حقق بنفيكا في موسم 2010 18 فوزًا متتاليًا، وقاد النادي إلى المركز الثاني في الدوري، وفي عام 2012 أصبح أنجح مدرب برتغالي بسبعة انتصارات من إجمالي تسعة. وفي عام 2013 وصل إلى نهائي كأس البرتغال وهو الإنجاز الأول لهم منذ موسم 2004- 2005، ولكن لم يفز النادي باللقب.

في عام 2013 تم تمديد عقده لموسمين، وفي عام 2014 قاد النادي إلى لقبه الـ33، وأصبح ثاني مدرب برتغالي يفوز ببطولتين وطنيتين للنادي، وتمكن من وضع النادي في نهائي كأس رابطة الأندية المحلية وفاز باللقب ضد نادي ريو آفي، كما حقق النادي بطولة الكأس البرتغالي.

وبهذا الفوز أصبح جيسوس أول مدرب في البرتغال يتغلب على لثلاثية المحلية في موسم واحد، ويفوز بالثنائية العاشرة في تاريخ النادي. في عام 2015 لعب مع النادي المباراة رقم 300، وحقق لقب الدوري للمرة الثانية على التوالي. في مايو من العام نفسه فاز للمرة الخامسة في كأس البرتغال، وأصبح صاحب أكبر عدد من الألقاب مع النادي والوحيد الذي أحرز 3 ألقاب في موسمين متتاليين.

انتقاله إلى نادي سبورتنج لشبونة

في عام 2015 وقع جورجي جيسوس عقدًا مع نادي سبورتنج لشبونة لمدة 3 سنوات مقابل 5 ملايين يورو سنويًا، وقد فشل في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا. في عام 2016 جدد عقده مع النادي حتى 2019 وكسب 6 ملايين يورو سنويًا، ولكنه لم يحقق أي ألقاب في موسم 2016.

في عام 2018 أصيب جيسوس مع عدد من اللاعبين في هجوم عليهم من قبل المعجبين، وخسر النادي نهائي الكأس البرتغالي، مما جعله يغادر النادي.

جورجي جيسوس والهلال السعودي

درب جيسوس نادي الهلال عام 2018 وفاز مع النادي بكأس السوبر السعودي بفوزه على الاتحاد، وقد حقق مع النادي 16 فوزًا وهزيمة واحدة من أصل 20 مباراة، ولكن تمت إقالته بعد خلافات تعاقدية عام 2019.

عاد خيسوس بعدها لتدريب نادي الهلال مجددًا بداية من يوليو 2023 بعد 4 أعوام منذ آخر مرة قاد فيها الفريق الأزرق، وذلك خلفًا للأرجنتيني رامون دياز.

بطولات جورجي جيسوس مع فلامنجو

في عام 2019 وبعد مغادرة نادي الهلال وقع عقدًا مع نادي فلامنجو البرازيلي، وفاز مع النادي بكأس ليبرتادوريس 2019، وكان أول مدرب أجنبي يفوز بهذه البطولة مع فريق برازيلي.

فاز نادي فلامنجو أيضًا بالبطولة الوطنية وكان أول مدير أجنبي يفوز بهذه البطولة، وثالث برتغالي يفوز ببطولة وطنية في الأمريكتين، وقد غادر النادي عام 2020 بعدما فاز ب5 ألقاب مع النادي البرازيلي وفاز في 43 مباراة من أصل 57.

أهم الأعمال

  • مدرب نادي بنفيكا

  • مدرب نادي سبورتنج لشبونة

  • مدرب نادي الهلال

  • مدرب نادي فلامنجو

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل مدرب في البريميم ليج في 3 مواسم

  • أفضل مدير لشهر الدوري السعودي للمحترفين عام 2018

  • أفضل مدرب في العالم عام 2013 و2018

جميع أخبار