دراسة تحدد المشروبات التي تساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم

دراسة جديدة تكشف دور الكافيين في تخفيض الدهون المتراكمة في الجسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 أغسطس 2023
دراسة تحدد المشروبات التي تساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم

كشفت دراسة طبية جديدة أن المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وكميات مناسبة من الكافيين، مثل الشاي والقهوة بدون حليب، لها دور فعال في تقليل نسبة الدهون في الجسم.

دراسة جديدة تكشف دور الكافيين في تخفيض الدهون المتراكمة في الجسم

الدراسة أجراها فريق من العلماء في معهد كارولينسكا السويدي، والذين قاموا بتحليل البيانات الوراثية لنحو 10000 فرد، حيث تبين للباحثين أن مستوى الكافيين في الدم، يؤثر بشكل ملحوظ في تراكم الدهون في جسم الإنسان.

وقال العلماء إن الأفراد الذين يحملون طفرات في جينات CYP1A2 وAHR، يمكنهم أن يمتصوا الكافيين ببطء أكبر، وهو ما يؤدي إلى تراكمه في دمائهم لفترات أطول.

وأشارت الدراسة إلى أن مستوى الكافيين المرتفع في البلازما، يرتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم والدهون الشاملة في الجسم، لافتة إلى أن هذا يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة وداء السكري من النوع الثاني.

ومن خلال الاختبارات ذات المدى القصير التي قام بها العلماء، أظهرت نتائج الدراسة أن تناول الكافيين يساهم في خفض الوزن، وكذلك كمية الدهون في الجسم.

ويعتقد الباحثون أن الكافيين يعزز إنتاج الحرارة، كما أنه يعمل على أكسدة الدهون، وهو ما يساهم في تحويلها إلى طاقة، وبالتالي تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

ونوهت الدراسة إلى أن آثار تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين على المدى البعيد، لا تزال مجهولة حتى هذه اللحظة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة