• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسين علي عسر

    • اسم الشهرة

      حسين عسر

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 يناير 1903 (العمر 84 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      22 يناير 1987
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1929 - 1982

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

تألق الفنان حسين عسر في مسيرة فنية كبيرة، واستطاع أن يضع بصمة خاصة به ويبرز موهبته في الأدوار المتنوعة التي قدمها، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حسين عسر وحياته

ولد حسين علي عسر في حي الجمالية بالقاهرة، يوم 9 يناير عام 1903، في أسرة فنية، فوالده هو المحامي علي عسر الذي كان صديقاً مقرباً للزعيم المصري سعد زغلول وكان يتردد مع والده على بيت الأم، وهو الشقيق الأصغر للنجم عبد الوارث عسر الذي كان يكبره بتسع سنوات.

تعلم "حسين" القراءة والكتابة منذ صغره، وحفظ القرآن الكريم، كانت بداية حسين عسر الفنية في عام 1926 من خلال خشبة المسرح، فشارك مع الفنان بشارة واكيم في مسرحية علي بابا، وظل يشارك في المسرح حتى عام 1930 حصل على أول فرصة للمشاركة في فيلم سينمائي وهو فيلم زينب مع النجم زكي رستم، وظل 7 سنوات حتى حصل على فرصته الثانية في السينما من خلال فيلم عمرو وجميلة.

تألق حسين عسر في مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 74 عملاً، ومن أشهرها فيلم الأيدي الناعمة مع النجوم صلاح ذو الفقار، أحمد مظهر، مريم فخر الدين، ليلى طاهر، صباح والمخرج محمود ذو الفقار، فيلم بريق عينيك مع النجوم مديحة كامل، حسين فهمي، نور الشريف، والمخرج محمد عبد العزيز.

في فترة الستينات عمل حسين عسر في المعهد العالي للسينما، ولكنه رأى أنه يعطله عن مشواره الفني كممثل فقرر أن يترك الوظيفة ويتفرع للفن. توفي حسين عصر يوم 22 يناير عام 1987، ولا يوجد أي معلومات عن حياته الشخصية غير أنه والد المصور السينمائي أحمد عسر.

مسيرته الفنية

بدأ حسين عسر مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، ثم بدأ المشاركة بأدوار صغيرة في مجموعة من السهرات التلفزيونية مثل السهرة التلفزيونية نعيما أيها المجانين، السهرة التلفزيونية الساعات الأخيرة.

في عام 1926 شارك "حسين" في مسرحية علي بابا، وجاءته أول فرصة للمشاركة في السينما في عام 1930 من خلال فيلم زينب، وبعد 7 سنوات شارك مرة أخرى في فيلم عمر وجميلة، وفي نفس العام ظهر بدور الضابط في فيلم سلامة في خير مع النجوم نجيب الريحاني وحسين رياض.

في عام 1939 شارك في فيلم العودة إلى الريق، وقدم دور "الأطرش" في فيلم الدكتور في نفس العام. مرة أخرى غاب حسين عسر عن الشاشة لمدة 7 سنوات وظهر في عام 1946 في فيلم ليلى بنت الفقراء مع النجوم أنور وجدي وليلى مراد، وفي نفس العام شارك في فيلم فاطمة مع كوكب الشرق أم كلثوم.

وفي نفس العام قدم دور "وكيل النيابة" في فيلم عدو المجتمع مع النجوم عباس فارس وعقيلة راتب، في العام التالي ظهر "حسين" كفرد من أفراد العصابة في فيلم عنبر، كما قدم دور "السائق" في فيلم بيومي أفندي مع النجم يوسف وهبي.

ابتعد "حسين" عن شاشة السينما مدة ثلاث سنوات، وعاد في عام 1952 من خلال دور إمام الحناوي في فيلم زينب مع النجوم رقية إبراهيم ويحيى شاهين، وفي نفس العام قدم دور المعلم سويلم تاجر الفراج في فيلم الإيمان.

في عام 1954 شارك بدور حارس الفيلا في فيلم جنون الحب مع النجوم أنور وجدي وعماد حمدي، وفي العام التالي 1955 شارك في فيلم خالي شغل، وفيلم الله معنا وقدم دور الحج مدبولي الخادم الفيلم من بطولة النجوم فاتن حمامة، عماد حمدي، ماجدة، ومحمود المليجي.

في عام 1957 شارك في فيلم تجار الموت مع وحش الشاشة الفنان فريد شوقي والنجم محمود المليجي، وفي نفس العام جسد دور مدير المستشفى في فيلم الملاك الصغير مع النجوم يوسف وهبي، ويحيى شاهين، وفي نفس العام شارك بدور عم صالح في فيلم الزوجة العذراء مع النجوم فاتن حمامة، عماد حمدي، أحمد مظهر، زوزو ماضي، والسيد بدير.

وفي نفس العام قدم دور زكي القهوجي في فيلم إسماعيل يس في مستشفى المجانين مع النجوم إسماعيل ياسين وهند رستم، وفي العام التالي قدم دور سالم أفندي في فيلم نساء محرومات مع النجم صلاح ذو الفقار، كما شارك في فيلم عاشت للحب مع النجوم زبيدة ثروت، كمال الشناوي، ليلى طاهر، وعبد المنعم إبراهيم.

وقدم دور "المأمور" في الفيلم الشهير دعاء الكروان مع النجوم أحمد مظهر، فاتن حمامة، زهرة العلا، أمينة رزق، رجاء الجداوي، وفي نفس العام شارك في فيلم حسن ونعيمة مع النجوم محرم فؤاد، سعاد حسني والمخرج بركات، كما شارك في نفس العام بدور الحاج نيازي في فيلم حب إلى الأبد مع المخرج يوسف شاهين والنجوم أحمد رمزي، نادية لطفي، ومحمود المليجي، وفيلم أنا بريئة.

أشهر أعمال حسين عسر

قدم حسين عسر مجموعة من الأدوار المميزة في فترة الستينات ومنها فيلم بهية مع النجوم لبنى عبد العزيز، حسين رياض، ورشدي أباظة، فيلم العملاق في نفس العام 1960 مع النجوم فريد شوقي ومريم فخر الدين.

في عام 1961 شارك في فيلم شاطئ الحب مع النجوم فريد الأطرش وسميرة أحمد، فيلم بلا دموع مع النجوم عماد حمدي، سناء جميل، وزيزي البدراوي، فيلم المراهق الكبير مع النجوم هند رستم وعماد حمدي.

في عام 1962 شارك في فيلم سلاسل من حرير، فيلم الأخوة الأصدقاء، السهرة التلفزيونية الأخوان الصديقان، وفي عام 1963 شارك في فيلم شقاوة بنات، فيلم بنت 16، فيلم الأيدي الناعمة، وفي عام 1964 شارك في فيلم نهر الحياة، فيلم أمير الدهاء، فيلم أدهم الشرقاوي.

وفي عام 1965 شارم في فيلم هارب من الأيام، فيلم طريد الفردوس، فيلم العلمين، وفي عام 1966 شارك في فيلم ودعا أيها الليل، فيلم سيد درويش، وفيلم المراهقة الصغيرة. في عام 1967 شارك "حسين" في فيلم عيد الميرون، مسلسل الناس يضربون عنتر، وفيلم المخربون.

في عام 1969 شارك في فيلم حكاية من بلدنا، مسلسل جراح عميقة، ومسلسل الرجل ذو الخمسة وجوه. وفي السبعينات قدم حسين عسر مجموعة من الأدوار المميزة في أعمال شهيرة ومنها، فيلم الأرض، فيلم أختي، فيلم طريق الانتقام، فيلم حب وكبرياء، مسلسل بنك القلق، فيلم الشيماء أخت الرسول.

كما تألق في فيلم صوت الحب، فيلم الوفاء العظيم، فيلم الظلال في الجانب الآخر، مسلسل الحواجز الزجاجية، فيلم وانتهى الحب، فيلم حبي الأول والأخير، مسلسل الشاطئ المجهول، مسلسل ابن الليل، فيلم عندما يسقط الجسد، ومسلسل إني راحلة، ومسلسل الضباب.

كما تألق في الفيلم الشهير أفواه وأرانب مع النجوم محمود ياسين، فاتن حمامة، وفريد شوقي، ومسلسل دمعة ألم. وآخر عمل شارك فيه حسين عسر هو فيلم بريق عينيك عام 1982.

أهم الأعمال

  • فيلم الأيدي الناعمة.

  • فيلم بريق عينيك.

  • فيلم دعاء الكروان.

  • فيلم حسن ونعيمة.

جميع أخبار