ما هي أخطر أنواع الشامات

طبيبة روسية توضح أخطر أنواع الشامات

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مارس 2023
ما هي أخطر أنواع الشامات

كشفت تقارير طبية أن أخطر أنواع الشامات هي تلك التي تظهر على الجلد خلال حياة الإنسان، مشيرة إلى أن الشامات التي تظهر على الجلد عند الولادة، عادة ما تكون غير ضارة، أو قد تكون أوراماً حميدة.

طبيبة روسية توضح أخطر أنواع الشامات

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيبة الروسية أولغا ماشكوفا، أخصائية الأمراض الجلدية، التي قالت إن الشامات هي تشكيلات صبغية مرئية على الجلد، معتبرة أن الشامات التي تظهر على الجلد بعد الولادة، أي خلال حياة الإنسان اللاحقة، هي الأخطر دائماً.

وأشارت إلى أن كثرة الشامات على جسم الإنسان، لا تشكل خطورة على صحته، ولكن في حال ظهور أعراض معينة، مثل الشعور بالألم في منطقتها، أو التهابها وتغير مقاسها ولونها وشكلها، أو ظهور بقع صبغية، فينبغي وقتها مراجعة الطبيب المختص.

ونصحت الأخصائية الروسية عند إصابة الشامة، بضرورة استشارة الطبيب لمعالجة الجرح، لافتة إلى أن بعض الشامات من الممكن أن تكون سرطانية، وبالتالي فقد تتشكل في مكان الجرح خلايا سرطانية.

وفيما يتعلق بالثآليل التي قد تظهر على جسم الإنسان، أوضحت أولغا ماشكوفا إنها عادة ما تكون تشكيلات حميدة، تشبه العقد البيضاء، وهي غالباً ما تظهر على اليدين والقدمين.

وأردفت بقولها إن جميع أنواع الثآليل سببها هو أحد أنواع فيروس الورم الحليمي البشري، مشيرة إلى أن أكثر أنواع الثآليل انتشاراً هي الاعتيادية والمسطحة، حيث تظهر الأخيرة عادة لدى الأطفال والمراهقين، مضيفة أنه لا توجد أدوية لعلاجها، ولكن من الممكن استئصالها جراحياً أو باستخدام الليزر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة