ما هي أخطر أنواع السموم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أبريل 2024
ما هي أخطر أنواع السموم

ما هي أخطر أنواع السموم التي تعرفها؟ هل تعتقد أن أنواع السموم التي يمكنها القضاء على الإنسان واحدة؟ على الرغم من اختلاف التكوين الكيميائي للسموم إلا أنها تختلف في طريقة عملها فالبعض منها يمكن استنشاقه والآخر يمكن ابتلاعه، كما أن خطورتها تعتمد على كميتها، لذلك تعرف أكثر على عالم السموم والتي من بينها أشياء تستخدمها.

ما هي أخطر أنواع السموم

ما هي أخطر أنواع السموم

هناك الكثير من أنواع السموم الخطيرة التي تؤثر على الإنسان بشكل لن تتوقعه وقد تصل إلى الموت ومن هذه الأنواع:

الزئبق

هل تعلم أن الزئبق الموجود داخل مقياس الحرارة من أكثر السموم خطورة على الإنسان فهو من المواد الكيميائية السامة ويجب التعامل معه بحذر كبير.

يستهدف الزئبق الجهاز العصبي ويدمره بقوة.

البوتوكس

يستطيع القليل من البوتوكس قتل العديد من الأشخاص مرة واحدة، وعلى الرغم من استخدامه في الكثير من المجالات خاصة التجميلية إلا إنه يحتوي على نوع من أنواع البكتيريا قد يؤدي إلى قتل الإنسان وتسمى كلوستريديومالبوتولينوم.

جلايكولالإيثيلين

لن يستطيع جسد الإنسان مقاومة تلك المادة التي تنهي الحياة في أقل من ثلاثة أيام إذا ما دخلت إلى جسم الإنسان، ولكن لحسن الحظ أن استخداماتها محدودة فيمكن أن تجدها في السيارات، حيث تساعد على منع التجمد بها.

من سوء الحظ أن مذاقها جيد بشكل كبير مما يجعل الفرد يخطئ ويتناولها دون قصد خاصة الأطفال، لذلك يجب التوعية حولها وحفظها في مكان بعيد عن متناولهم.

الحرير الصخري

لا يحتاج الإنسان إلى تذوق تلك المادة، فمن الممكن أن تتسلل إلى رئتيه خلال العمل بها وتتراكم إلى أن تنشر آثارها السامة في كل مكان، وهي من المواد المستخدمة في عمليات التشييد والبناء وتم إيقاف التعامل بها.

تتسبب في الكثير من الأمراض المميتة مثل السرطانات ولا يمكن اكتشاف أثرها إلا بعد مرور أعوام كثيرة.

الزرنيخ

قتلت تلك المادة بالفعل مئات الملايين عبر الكوكب، فهي من السموم القديمة الشائعة والتي تقضي على الإنسان بعد استخدامها وبعد كذلك أن تعرضه إلى رحلة عذاب مليئة بالآلام، وإن كانت الجرعة التي حصل عليها الضحية كبيرة سيسقط على الفور ويدخل في غيبوبة نهايتها الموت بالتأكيد.

سم نبات الخروع

يعرف هذا السم باسم الريسين حيث يمكنه قتل الأشخاص بسهولة لأنه يدمر الأنظمة المسؤولة عن عمل الخلايا في جسم الإنسان، وهو من أسهل السموم عثورًا عليه لأنه يتم استخراجه من النبات مباشرة.

أول أكسيد الكربون

القاتل الصامت، هكذا يطلق على هذا النوع من الغازات الذي يعمل على تدمير الأكسجين في الجو عندما تسنح له الفرصة، وتلك الفرصة موجودة في منازلنا عندما نهمل تهويل المنزل ويبدأ هو في الانتشار نتيجة تسربه من بعض المعدات كسخانات الغاز، وفي حال وصوله إلى الدم والتشبع به يقضي على الإنسان لعدم وصول الأكسجين للدم.

الديجوكسين

على الرغم من استخدام هذه المادة في العديد من العلاجات الطبية، إلا أن الكثير منها يودي بحياة الإنسان بعد أن يصيبه بآثار جانبية خطيرة كالذهان والاكتئاب.

تيتروديكسين

يسيطر هذا الغاز السام على الإنسان ويشله ثم يميته على الفور، ويمكن استخراجه من الأسماك وبالتحديد من الغدد التناسلية، ويعرف بقدرته على إيقاف عمل الأعصاب مما يتسبب في الشلل التام.

سيانسد

تشبه في عملها عمل أول أكسيد الكربون، فهي تسيطر على الأكسجين وتمنعه من الوصول إلى الدم وهو ما يؤثر على عمل أهم عضوين حيويين لدى الإنسان مثل القلب والدماغ، ويسبب الوفاة بعد ذلك.

البولونيوم 210

من المواد الإشعاعية الخطيرة التي يمكنها قتل الإنسان دون أن يدري وفي عدة أيام أي تسيطر عليه ببطء فتقتل الخلايا الحية وتتجه إلى الحمض النووي فتدمره ثم تنهي مهمتها في عشرة أيام ليكون الإنسان جاهزًا كي يلقى حتفه، ويراها البعض سمًا مثاليًا لعدم القدرة على اكتشاف وجودها في جسم الإنسان.

باتراكوكوتيكسين

يمكن الحصول على هذا السم عن طريق الضفادع حيث تستخدم سمها في السيطرة على الضحايا، والمفاجأة أن الضفدع ليس هو المسؤول عن صنع هذا النوع من السموم ولكن غذاؤه من الخنافس الحاملة للسم تفعل.

يعمل عن طريق إيقاف العضلات عن العمل متسببًا في أزمة قلبية مميتة.

السارين

من المواد السامة الصناعية أي أنه سم مصنع وليس مستمد من الطبيعة ويسبب الموت مختنقًا، كما أن المواد المكونة له تكون بلا لون أو رائحة مما يجعله مثاليًا أيضًا للاستخدام.

تختلف خطورة السموم وفقًا إلى الكثير من العوامل، أهمها:

كمية السم، حيث أن كمية قليلة من بعض السموم يمكن أن تكون قاتلة، بينما كمية كبيرة من سموم أخرى قد لا تكون ضارة.

طريقة دخول السم إلى الجسم، فبعض السموم أكثر خطورة إذا تم حقنها أو استنشاقها، بينما تكون أقل خطورة إذا تم تناولها.

إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو ضعف في جهاز المناعة أكثر عرضة لخطر السموم.

هل سم الفئران قاتل للانسان

يعتبر سم الفئران من السموم الشائع استخدامها من قبل الإنسان للقضاء على الجرذان، لكن هل يؤثر هذا السم على الإنسان ويصيبه بالموت أيضًا؟

يعتبر سم الفئران من السموم الخفية فقد لا تبدو أعراضه ظاهرة عليك إلا بعد عدة أيام من تناوله، ولكن إذا كانت الكمية التي حصلت عليها كبيرة من الممكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومفاجئة.

وبالطبع يمكن لسم الفئران قتل الإنسان لذلك يجب أن تتعامل معه كأي مادة سامة أو خطيرة أخرى وكمن أعراض التسمم به ما يلي:

خروج الدم من اللثة أو الأنف أو من أنحاء الجلد المختلفة.

  • عدم القدرة على التركيز.
  • الشعور بالغضب الشديد.
  • تحرك العضلات بشكل غير متحكم به.
  • الجفاف العام لجسم الإنسان.
  • الكسل الشديد.
  • الدوار وضيق التنفس والتقيؤ.

ما هي المواد السامة التي تستعمل في الطعام ؟ في بعض الأحيان يتم استخدام بعض السموم في الطعام مثل المبيدات والمواد الكيميائية المضافة للخضراوات والفاكهة والمواد الصناعية المضافة للحلوى والأطعمة، ولكن بعض أنواع السموم يمكن للجسم طردها ولا تتسبب في أي مشكلة خطيرة.

تعرفنا على ما هي أخطر أنواع السموم وخاصة التي تتواجد في حياتنا اليومية، وجب علينا الابتعاد عنها ومعاملتها بحذر كي لا نصاب بأي أذى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة