حل الألغاز والكلمات المتقاطعة يبطئ فقدان الذاكرة وتقلص حجم الدماغ

دراسة طبية تبحث عن طرق جديدة لمنع وإبطاء تطور الخرف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
حل الألغاز والكلمات المتقاطعة يبطئ فقدان الذاكرة وتقلص حجم الدماغ

كشفت دراسة طبية حديثة أن حل الألغاز والكلمات المتقاطعة يساعد على إبطاء عملية فقدان الذاكرة وتقلص حجم الدماغ لدى المصابين بالخرف الخفيف.

دراسة طبية تبحث عن طرق جديدة لمنع وإبطاء تطور الخرف

ووفقاً للبيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن هناك حوالي 55 مليون شخص حول العالم، يعانون حالياً من الخرف، حيث يعد مرض الزهايمر أحد أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالخرف، والذي تم اكتشافه فيما يتراوح ما بين 60- 70% من الحالات المصابة.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن مرض ألزهايمر يؤدي إلى موت خلايا الدماغ، وهو ما يخفض بشكل تدريجي من القدرات الفكرية والسلوكية والاجتماعية للشخص المريض.

والدراسة الحديثة أجراها مجموعة من أطباء الأعصاب في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سعوا للبحث عن طرق جديدة لمنع وإبطاء تطور الخرف.

واكتشاف العلماء أن حل الألغاز والكلمات المتقاطعة، وممارسة ألعاب الكمبيوتر وألعاب الطاولة المختلفة، تعمل على تحفيز الذاكرة والانتباه، وكذلك على تحسين أداء دماغ كبار السن.

وقام العلماء باختبار هذه الطرق على 107 متطوعاً مسناً، والذين يعانون من الخرف الخفيف، وتابعوا تطور حالتهم المرضية خلال 1.5 عام، ثم أخضعوهم بعدها لعدد من اختبارات ADAS-Cog الخاصة بتقييم أعراض الخرف.

وأشارت التقارير إلى أن العلماء قاموا بإجراء الاختبار الأول بعد 3 أشهر من بدء التدريب، ثم أقاموا بعد ذلك عدة اختبارات أخرى، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن حل الألغاز والكلمات المتقاطعة يساعد على تثبيط فقدان الذاكرة أكثر من ألعاب الكمبيوتر، حيث كانت هذه النتيجة متساوية بعد الاختبار الأول، وكذلك أثناء الاختبارات اللاحقة للحدة الذهنية والذاكرة.

وقال العلماء إن كلتا الطريقتين تساعدان على إبطاء تقلص الدماغ، لافتين إلى أن حل الألغاز والكلمات المتقاطعة كانوا أكثر فاعلية من ألعاب الكمبيوتر في هذه الحالة، مضيفين أن التمارين الفكرية تساعد على تحسين الذاكرة والحالة الفكرية لدى الأشخاص الذين يعانون من الخرف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة