ما حجم الأصول المالية الإسلامية

المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي يكشف حجم الأصول المالية الإسلامية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 16 أغسطس 2023
ما حجم الأصول المالية الإسلامية

قال عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إن القطاع المالي الإسلامي قد شهد توسعاً ملحوظاً في حجم الأصول، وذلك خلال الفترة الزمنية السابقة.

المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي يكشف حجم الأصول المالية الإسلامية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاءت هذه التصريحات خلال كلمة الحميدي أثناء انطلاق أعمال الاجتماع الأول للمجموعة التشاورية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية.

وأشار المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إلى أن حجم الأصول المالية الإسلامية، قد وصل إلى حوالي 3 تريليونات دولار، مع معدل نمو سنوي يتجاوز 10%.

ولفت إلى أن القطاع المصرفي الإسلامي يعتبر القوة الدافعة والأكبر في مجال الصناعة المالية الإسلامية، مؤكداً على الدور المهم الذي يلعبه التمويل الإسلامي في تعزيز التمويل المجتمعي.

وأوضح عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي أن القطاع المصرفي الإسلامي، يقدم حلولاً للأفراد والفئات التي قد تواجه صعوبات في التعامل مع القطاع المصرفي التقليدي بسبب ظروف مختلفة.

كما أكد على أن النظام المصرفي قد صار أكثر استعداداً لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية والمخاطر المحتملة، وذلك بفضل تنفيذ متطلبات رأس المال والسيولة بموجب معايير بازل III.

وشدد الحميدي على أن هذا يعزز جودة وكمية رؤوس الأموال المحتفظ بها لدى المصارف، وذلك عن طريق توفير رؤوس أموال ذات جودة عالية، وقدرة كبيرة على مواجهة المخاطر، وكذلك التكيف مع الخسائر.

وأضاف قائلاً إن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9، والذي يعتمد على الجانب التنبؤي، قد ساهم في تقليل مخاطر الائتمان، وذلك من خلال تشكيل مخصصات مالية للتصدي لمخاطر التعثر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة