ما عواقب تعدد ارتجاجات الدماغ

دراسة جديدة تكشف عواقب تعدد ارتجاجات الدماغ

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023
ما عواقب تعدد ارتجاجات الدماغ

كشفت دراسة طبية حديثة عن عواقب تعدد ارتجاجات الدماغ، حيث وجدوا أن حتى إصابة واحدة من هذا القبيل من الممكن أن تساهم في تدهور الذاكرة على المدى الطويل، وأن أكثر من 3 إصابات قد تؤدي إلى مشكلات في سرعة معالجة المعلومات في الدماغ.

دراسة جديدة تكشف عواقب تعدد ارتجاجات الدماغ

وقام الباحثون بدراسة بيانات عن حالة 15 ألف مشارك في هذه الدراسة، والذين كانت أعمارهم تتراوح ما بين 50- 90 عاماً، حيث طلب منهم العلماء تحديد عدد مرات إصابتهم بارتجاج الدماغ وشدتها خلال حياتهم، كما طلبوا منهم المشاركة في اختبارات وظائف الدماغ باستخدام الكمبيوتر.

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين أصيبوا بـ 3 مرات حتى بارتجاج خفيف، كان تركيزهم منخفضاً، كما أنهم يلاقون صعوبة في إكمال المهام التي تتطلب المزيد من الطاقة.

أما الأشخاص الذين تعرضوا إلى 4 ارتجاجات خفيفة أو أكثر، فكانوا يعانون من انخفاض سرعة المعالجة والذاكرة العاملة. كما وجد العلماء أن كل ارتجاج إضافي له علاقة مباشرة بالتدهور المعرفي التدريجي.

وأشارت الدراسة إلى أن إصابات الرأس تعتبر عامل خطر رئيسي للخرف، مبينة أنه كلما زاد عدد المرات التي تعرض فيها المرء لارتجاج في الدماغ، كلما ساءت وظائفه مع تقدمه في العمر.

ونصح العلماء الأشخاص الذين أصيبوا بـ 3 ارتجاجات خفيفة أو أكثر، بضرورة استشارة أطباء متخصصين، وذلك بشأن إمكانية استمرارهم في مزاولة أنشطة مرتبطة بالمخاطر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة