وكالة الطاقة تقلص توقعات الطلب على النفط للمرة الأولى

استمرار الرياح الاقتصادية المعاكسة يقف أمام الطلب على النفط

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 16 يوليو 2023
وكالة الطاقة تقلص توقعات الطلب على النفط للمرة الأولى

خفضت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، توقعاتها لنمو الطلب على النفط عالمياً للمرة الأولى لهذا العام، مستشهدة في المقام الأول بالرياح الاقتصادية المعاكسة؛ نتيجة تدهور التوقعات الاقتصادية التي تلقي بثقلها على الدول الغنية.

الصين الأكثر طلباً على النفط

قالت هيئة مراقبة الطاقة الرائدة في العالم إن الطلب العالمي على النفط في طريقه الآن للارتفاع بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً في عام 2023 ليصل إلى متوسط ​​102.1 مليون برميل يومياً.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية إن الصين من المقرر أن تمثل 70% من زيادة نمو الطلب.

ومع ذلك، فإن هذه التوقعات تمثل تعديلاً هبوطياً قدره 220 ألف برميل يومياً عن تقرير الشهر الماضي، عندما توقعت وكالة الطاقة الدولية زيادة قدرها 2.4 مليون برميل يومياً في النمو العالمي.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية في أحدث تقرير شهري عن سوق النفط صدر، يوم الخميس، إلى أن «الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي المستمرة، والتي تظهر في تعميق الركود التصنيعي، دفعتنا إلى مراجعة تقديرات النمو لعام 2023 بشكل أدنى للمرة الأولى هذا العام».

وتابع التقرير أن البيئة الاقتصادية الصعبة تضغط بشدة على الطلب العالمي على النفط؛ لأسباب أبرزها التشديد الدراماتيكي للسياسة النقدية في العديد من الدول المتقدمة والنامية خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

توقعات الطلب على النفط لهذا العالم

وتطرقت وكالة الطاقة الدولية إلى توقعات العام المقبل، حيث توقعت تباطؤ نمو الطلب إلى 1.1 مليون برميل يومياً، خاصة فقدان التعافي والتوسع الزائد في أسطول المركبات الكهربائية وكذلك إجراءات الكفاءة.

وكان تقرير الشهر الماضي توقع أن الطلب العالمي سيتقلص إلى حد التوقف تقريباً في السنوات القادمة ويبلغ ذروته قبل نهاية العقد مع تسارع وتيرة الانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري.

يأتي تقرير الخميس في وقت جددت فيه بيانات التضخم والبيانات الاقتصادية الأمريكية الأخيرة الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يقترب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة.

كان تم تداول أسعار النفط على ارتفاع طفيف صباح الخميس، ممتدة المكاسب من شهر لآخر. ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت مع انتهاء سبتمبر بنحو 0.4% إلى 80.42 دولاراً للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مع تسليم أغسطس 0.3% لتتداول عند 75.98 دولاراً للبرميل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة