كلارنا للتكنولوجيا المالية تبلغ خسائر فادحة وتقلص القوى العاملة

تسلط خسائر الشركة المتضخمة الضوء على سعر توسعها السريع في أعقاب جائحة كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022 آخر تحديث: الخميس، 01 سبتمبر 2022
كلارنا للتكنولوجيا المالية تبلغ خسائر فادحة وتقلص القوى العاملة

أبلغت كلارنا Klarna يوم الأربعاء عن قفزة كبيرة في الخسائر في النصف الأول، مما أضاف إلى سيل من الأخبار السلبية عن الرائد «اشتر الآن، وادفع لاحقاً».

خسائر فادحة

حققت شركة المدفوعات السويدية إيرادات بلغت 9.1 مليار كرونا سويدية بمعدل 950 مليون دولار في الفترة الممتدة من يناير إلى نهاية يونيو 2022. وكان هذا أعلى بنسبة 24% عن العام الماضي.

لكن الشركة تكبدت أيضاً خسائر فادحة، ارتفعت خسارة كلارنا قبل الضرائب بأكثر من ثلاثة أضعاف على أساس سنوي لتصل إلى ما يقرب من 6.2 مليار كرونة. في النصف الأول من عام 2021، خسرت كلارنا حوالي 1.8 مليار كرونة سويدية.

شهدت الشركة، التي تتيح للمستخدمين توزيع تكلفة المشتريات على الأقساط بدون فوائد، قفزة في نفقات التشغيل والتخلف عن السداد. بلغت مصاريف التشغيل قبل خسائر الائتمان 10.8 مليار كرونة سويدية، بزيادة من 6.3 مليار كرونة على أساس سنوي، مدفوعة بالتكاليف الإدارية المتعلقة بالتوسع الدولي السريع في بلدان مثل خسائر الائتمان الأمريكية، وفي الوقت نفسه، ارتفعت أكثر من 50% إلى 2.9 مليار كرونة سويدية.

كانت كلارنا في السابق مربحة لمعظم فترة وجودها حتى عام 2019، عندما تراجعت الشركة إلى المنطقة الحمراء للمرة الأولى بعد زيادة الاستثمارات التي تهدف إلى تنمية الأعمال على مستوى العالم.

11 سوقاً جديداً

تسلط خسائر الشركة المتضخمة الضوء على سعر توسعها السريع بعد ظهور جائحة كورونا. دخلت الشركة 11 سوقاً جديداً منذ بداية عام 2020، وقامت بعدد من المناورات المكلفة لتوسيع موطئ قدمها في الولايات المتحدة وبريطانيا.

في الولايات المتحدة، أنفقت كلارنا بشكل كبير على التسويق واكتساب المستخدمين في محاولة للتخلص من Affirm، منافستها الرئيسية. في غضون ذلك، استحوذت الشركة في المملكة المتحدة على موقع PriceRunner، وهو موقع لمقارنة الأسعار، في أبريل. كما انخرطت في هجوم ساحر مع السياسيين والمنظمين البريطانيين قبل اللوائح القادمة.

في الآونة الأخيرة، اضطر كلارنا إلى تقليص. في مايو، خفضت الشركة حوالي 10% من قوتها العاملة العالمية في جولة سريعة من تخفيض الوظائف.

جمعت الشركة بعد ذلك الأموال عند تقييم 6.7 مليار دولار - انخفاضاً بنسبة 85 % عن التقييم السابق - في صفقة استثمارية بقيمة 800 مليون دولار حددت الاستسلام من شركات التكنولوجيا عالية النمو مع تزايد قلق المستثمرين من الركود المحتمل.

وقالت كلارنا إنها تخطط لتشديد نهجها في الإقراض، لا سيما مع العملاء الجدد، لتأخذ في الاعتبار تدهور وضع تكلفة المعيشة.

تعمل شركات التكنولوجيا المالية على خفض النفقات وتأخير خطط الإدراج وسط تدهور الاقتصاد الكلي.

تقول كلارنا إنها تستخدم الآن من قبل أكثر من 150 مليون شخص، بينما تضم الشركة 450 ألف تاجر على شبكتها. تحقق كلارنا دخلاً بشكل أساسي من تجار التجزئة، وليس المستخدمين، حيث تأخذ شريحة صغيرة من كل معاملة تتم معالجتها من خلال نظامها الأساسي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة