ما هي الأغذية التي تحسن عمل الدماغ

خبيرة تغذية توضح أهم الأغذية التي تساعد في تحسين عمل الدماغ

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 فبراير 2023
ما هي الأغذية التي تحسن عمل الدماغ

كشفت تقارير طبية أن مضادات الأكسدة ومجموعة فيتامين В والأحماض الدهنية أوميغا- 3 غير المشبعة، تساعد على تحسين عمل الدماغ.

خبيرة تغذية توضح أهم الأغذية التي تساعد في تحسين عمل الدماغ

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى خبيرة التغذية الروسية يلينا سولوماتينا، التي قالت إن الأحماض الدهنية أوميغا- 3 غير المشبعة، والتي توجد في الأسماك الدهنية والجوز وزيت الكتان، لها تأثير خاص في نشاط الدماغ.

وأوضحت قائلة إن هذه الأحماض تساعد في حماية النبضات العصبية الضرورية لنشاط الإنسان بشكل كامل، كما أنها تساهم في تخفيف الالتهابات، وتجعل الدم أكثر سيولة.

وأشارت الخبيرة إلى أنه عند وجود لويحات تصلب الشرايين، وارتفاع مستوى ضغط الدم أو انخفاضه، فإن هذه الأحماض تساعد الدم على المرور عبر الأوعية الدموية، وتوقف تكون الجلطات.

وأكدت على أن فيتامين В12 مهم أيضاً لعمل الدماغ، موضحة أن هذا الفيتامين موجود في اللحوم والكبد، مشددة أيضاً على أن مضادات الأكسدة، مثل: الروتين والكيرسيتين والريفيناتروز والبوليفينولين، ضرورية لعمل الدماغ.

وقالت يلينا سولوماتينا إن هذه المواد تحمي خلايا الدماغ من التلف، كما أنها تساعد في الحفاظ على فيتامين C، الذي يطيل مدة فعالية مضادات الأكسدة، ويمنعها من التأكسد.

وأردفت بقولها إنه ينبغي تناول الرمان وثمار العنب البري، من أجل تعويض نقص مضادات الأكسدة، مشيرة إلى أنه يجب أيضاً تناول فيتامين D والألياف الغذائية، وكذلك المغنيسيوم الذي يوجد بنسب عالية في الجزر والسبانخ واللحوم.

أما بالنسبة لفيتامين D، فقد نوهت خبيرة التغذية الروسية إلى أنه موجود في كبد سمك القد والأسماك الدهنية والبيض، ناصحة بتناول ملعقة من الكبد من أجل الحصول على حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين.

وأضافت قائلة إن الألياف الغذائية موجودة في جميع أنواع الخضار، موصية بتناول الثوم نظراً لأن له تأثيراً مضاداً للالتهابات، كما أنه يساعد في تحسين عمل الدورة الدموية، ويمنع التصاق اللويحات على جدران الأوعية الدموية وتكون الجلطات، إلى جانب أنه يساهم في تخفيف التهابات الأوعية الدموية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة