حمدان بن محمد: 1.33 تريليون تجارة دبي الخارجية في 2014

  • بواسطة: الإمارات اليوم تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مارس 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
حمدان بن محمد: 1.33 تريليون تجارة دبي الخارجية في 2014

ارتفعت تجارة دبي الخارجية في 2014، إلى 1.331 تريليون درهم، مقابل 1.329 تريليون درهم في 2013، وتوزعت إلى الواردات بقيمة 845 مليار درهم، والصادرات بقيمة 114 مليار درهم، وإعادة التصدير بقيمة 372 مليار درهم.

ووفق إحصائيات جمارك دبي، فقد بلغت قيمة التجارة المباشرة 818.8 مليار درهم، وتجارة المناطق الحرة 488.7 مليار درهم، والتجارة من المستودعات الجمركية 23.8 مليار درهم.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، أن الاقتصاد الوطني يحقق آفاقاً واعدة، متسلحاً بإطلاق القيادة الحكيمة لروح الإبداع والابتكار.

وأعرب سموه عن ارتياحه للأداء الجيد للقطاع، ما يعزز مستوى التطور في البنية الاقتصادية للدولة، من خلال تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات في مجالات الحياة كافة.

وأكد سموه أهمية قطاع التجارة كأحد القطاعات الأساسية التي ترتكز عليها منظومة الاقتصاد الكلية لإمارة دبي، وقال: "تاريخياً، كانت التجارة ضمن الأنشطة الاقتصادية الرئيسة التي مارسها أهل الإمارات".

وأضاف: "لا يزال قطاع التجارة يتمتع بأهمية كبيرة ودور محوري في منظومة الاقتصاد الكلي لبلادنا، في الوقت الذي تتكامل فيه التجارة مع باقي القطاعات ضمن استراتيجيتنا الاقتصادية العامة في مجال تنويع مصادر الدخل، في إطار الرؤية الطموحة لقيادتنا الرشيدة لمستقبل عملية التنمية الشاملة في بلادنا".

وقال سموه: "لا شك في أن الصعود المستمر لمؤشر التجارة الخارجية الذي يواكب مستويات الأداء القوية في باقي القطاعات الاقتصادية في دبي، يطمئننا إلى مستقبل هذا القطاع الحيوي، ويرشدنا إلى آفاق أرقى حافلة بالفرص، ينبغي علينا حسن الاستفادة منها، ويضع على كاهلنا مزيداً من المسؤولية في اتجاه تعزيز مشاركة التجارة في الخريطة الاقتصادية الكلية".

"إذ يستوجب ذلك مزيداً من التخطيط الدقيق والتنفيذ الواعي المدعوم بالأفكار المبتكرة التي تكفل لنا توثيق روابطنا التجارية مع شركائنا الحاليين، وتوسيع دائرة علاقاتنا التجارية، وكسب المزيد من الشركاء حول العالم، تعزيزاً لمكانة دبي بوصفها حلقة الربط الرئيسة لتجارة العالم".

المصدر

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة