دبي تستثمر 8.7 تريليون دولار لتعزيز تجارتها ومكانتها عالمياً

شهدت السنوات الأخيرة في دبي تنفيذ موجة من الإصلاحات التي تهدف إلى جعلها أكثر جاذبية للأجانب والشركات الدولية للعيش والاستثمار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 يناير 2023
دبي تستثمر 8.7 تريليون دولار لتعزيز تجارتها ومكانتها عالمياً

أعلنت إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة، الأربعاء، خطة اقتصادية ضخمة بقيمة 8.7 تريليون دولار للعقد المقبل، تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمار الأجنبي ومكانتها على الخريطة كمركز عالمي.

دبي الأولى كأحد أكبر 4 مراكز مالية عالمية

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات تويتر: «ستحتل دبي المرتبة الأولى كأحد أكبر أربعة مراكز مالية عالمية مع زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أكثر من 650 مليار درهم بما يعادل 177 مليار دولار خلال العقد المقبل».

وتابع آل مكتوم: «أكثر من 300000 مستثمر عالمي يساعدون في بناء دبي لتصبح المدينة العالمية الأسرع نمواً».

المشاريع التحويلية المستقبلية

حدد المنشور عدداً قليلاً من «المشاريع المئة التحويلية المستقبلية» المدرجة في خارطة الطريق الاقتصادية لمدة عشر سنوات. وتشمل هذه زيادة التجارة الخارجية إلى 25.6 تريليون درهم من 14.2 تريليون درهم في العقد الماضي، ومضاعفة الاستثمار الأجنبي المباشر السنوي إلى 60 مليار درهم سنوياً، وزيادة الإنفاق الحكومي من 512 مليار درهم في العقد الماضي إلى 700 مليار درهم في العقد التالي.

وتهدف الخطة أيضاً إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص من 790 مليار درهم في العقد الماضي إلى تريليون في العقد المقبل وتعهدت بتقديم 100 مليار درهم كمساهمات سنوية للاقتصاد من مشاريع التحول الرقمي.

وجاء في تغريدة الشيخ أن دبي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصادها في العقد المقبل لتصبح واحدة من «أكبر ثلاث مدن اقتصادية حول العالم».

دبي تنهي ضريبة 30% على الكحول

تأتي هذه الأخبار بعد أيام قليلة من إعلان دبي عن إنهاء ضريبة 30% الباهظة على الكحول، وهي خطوة يبدو أنها اتخذت لتعزيز السياحة والأعمال.

شهدت السنوات الأخيرة في الإمارة - وهي العاصمة التجارية والسياحية الجذابة لدولة الإمارات العربية المتحدة الغنية بالنفط - تنفيذ سلسلة من الإصلاحات التي تهدف إلى جعلها أكثر جاذبية للأجانب والشركات الدولية للعيش والاستثمار.

دبي المركز الإقليمي للشرق الأوسط

لطالما كانت دبي مركزاً إقليمياً للشرق الأوسط، لكنها أجرت مؤخراً تغييرات لزيادة الاندماج مع أجزاء أخرى من العالم. فهي موطن لمجموعة متنوعة من المغتربين بنسبة 90%، وقد قدمت لسنوات عديدة أساليب حياة مماثلة لتلك الموجودة في العالم الغربي - جنباً إلى جنب مع الشواطئ، وعدم وجود ضريبة على الدخل، وواحد من أدنى معدلات الجريمة في العالم.

كما غيرت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً عطلة نهاية الأسبوع الإسلامية من الجمعة والسبت إلى عطلة نهاية الأسبوع الغربية من السبت إلى الأحد، لتتماشى مع معظم أنحاء العالم، وبدأت في تقديم برنامج تأشيرة العمال عن بعد من خلال وباء الفيروس التاجي حيث تبنى المزيد من الناس أسلوب حياة العمل عن بعد.

سمح طرح اللقاحات مبكراً لجميع سكانها في أوائل عام 2021 بدبي بالعودة إلى «الحياة الطبيعية» خلال الوباء في وقت أقرب بكثير من معظم الأماكن الأخرى، مما جذب موجات من السكان والزوار الجدد. يشهد قطاع العقارات فيها ازدهاراً حالياً، وقد تم تصنيف دبي مؤخراً كواحدة من أفضل عشر مدن في العالم للعيش والعمل للوافدين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة