• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد سعود سيف البريكي العازمي

    • اسم الشهرة

      خالد البريكي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 أكتوبر 1975 (العمر 48 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      جامعي - الهندسية الميكانيكية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوجة

      شيماء اليوسفي (2011 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      شيخةطيبة

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فنان خليجي مشهور، ترك مجال الهندسة من أجل الفن الذي عشقه منذ الصغر، ولد وعاش في الكويت ولكنه من أصل سعودي.

 وأعماله المميزة تحظى بمشاهدات عالية لدى محبي الدراما والفن الخليجي كما نجح في مجال تقديم البرامج التلفزيونية، إنه الفنان خالد البريكي مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة خالد البريكي وحياته

ولد خالد سعود سيف البريكي العازمي، في يوم 4 أكتوبر من عام 1975، في الكويت، ويحمل الجنسية السعودية ولكنه عاش معظم فترات حياته في الكويت.

 ودرس الهندسية الميكانيكية ولكنه لم يعمل بمجال الهندسة، وقرر احتراف العمل الفني، كما أنه من أسرة فنية فشقيقه هو المخرج أحمد البريكي، وشقيقته الفنانة لجين مشعل.

مسيرته الفنية

كان الظهور الأول للبريكي في عمر 17 سنة وذلك من خلال أداء عدد من الأعمال المسرحية على مسرح الشباب في الفترة من عام 1992 وحتى عام 1998.

 ليشارك بعدها في مسلسل "دارت الأيام" للمخرج عبد العزيز المنصور وحقق المسلسل نجاحا كبيرا ليكون أول لقاء بينه وبين الجمهور على شاشة التلفزيون.

 وقدم بعدها عددا من الأعمال الفنية المميزة في المسرح والتلفزيون، وسعيا لتنمية موهبته الفنية قرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت لدراسة الفن بشكل أكبر وحصل على شهادة البكالوريوس في التمثيل والإخراج.

بعد النجاح الذي حققه مع المخرج عبد العزيز المنصور، قرر المنصور الاستعانة به مجددا في مسلسل "دروب الشك" عام 1999 ليقدم خالد شخصية ضاري.

وفي العام التالي شارك في المسلسل الكويتي "سوق المقاصيص" من إخراج على حسين البلوشي، ومسرحية "المحقق كونان" ثم مسرحية "أليس في بلاد العجائب" خلال عام 2000.

كما شارك بدور مميز في فيلم "السدرة"، وفي عام 2003، شارك في مسرحية "سوبر صطار"، وفي العام التي شارك في مسرحية "قدها ونص".

قبل أن يكمل 30 عاما استطاع البريكي إثبات مكانته في الأعمال الدرامية الكويتية سواء في المسرح أو السينما والتليفزيون.

 وأصبح أحد الممثلين الرئيسيين في الدراما الكويتية وحصل على فرصة للمشاركة في عدد كبير من الأعمال الفنية المميزة التي حققت نجاحا لدى الجمهور.

وفي عام 2005 شارك في مسلسل "صحوة زمن" من إخراج عبد العزيز المنصور، وبعده مسلسل "الدكتورة" ومسلسل "شملان" ومسلسل "عذاري".

كما عاد إلى المسرح من خلال المسرحية الكوميدية "قريقعان"، وفي عام 2006 شارك في 3 مسلسلات تلفزيونية، الأول هو مسلسل "حبل المودة" من إخراج فاروق القبسي.

 والثاني هو مسلسل "الفرية" وأخيرا مسلسل "جنون الليل" وشارك أيضا في مسرحية "دانا والحكيم"، وكرر نفس الأمر في عام 2007 حيث شارك في مسلسل "حراير" ومسلسل "جمانة" والجزء الثاني من المسلسل التاريخي السوري "خالد بن الوليد".

كان رقم 3 سر نجاح البريكي حيث كان يشارك في كل عام بثلاثة مسلسلات على الأقل، حيث شارك في عام 2008 بثلاثة مسلسلات وسهرة تلفزيونية واحدة.

 وفي 2009 شارك في مسلسلات "هديل الليل" و"سوق واقف" و"أم البنات"، ومسرحية "أبطال الفريج"، وفي فيلم "فرصة أخرى".

في عام 2010 شارك في 4 مسلسلات هي "وعد لازم" و"أيام الفرج" و"زوارة الخميس" و"قصة هوانا"، وفي عام 2011، شارك في "نوح الحمام" و"الفتلة" و"الحب المستحيل".

 بجانب مشاركته في 3 مسرحيات، وفي 2012 شارك في مسلسلات "شارع 90" و"أرواح" و"خادمة القوم" و"يا تصيب يا تخيب".

 وفي العام التالي ظهر في مسلسلات "أول الصبح" و"البيت بيت أبونا" و"هشتقة"، وفي عام 2014 شارك في مسلسل "أشوفكم على خير".

واستمر بعد ذلك ظهوره في الأعمال التلفزيونية والمسرحية في الكويت ليحقق نجاحا كبيرا ساعده في الانتشار الفني المستمر حتى الآن.

وبالإضافة إلى الأعمال الفنية المميزة عمل البريكي في تقديم البرامج التلفزيونية حيث شارك في تقديم برنامج على قناة "MBC1" باسم "هو وهي" وبرنامج "الديوانية" على إذاعة "مارينا إف إم".

زوجة خالد البريكي وأولاده

تزوج البريكي في عام 2011 من فتاة كويتية من خارج الوسط الفني اسمها "شيماء اليوسفي" وهي تنتمي إلى عائلة اليوسفي الشهيرة في الكويت، ورزقا بطلفتين، الأولي "شيخة" في يونيو 2012، والثانية "طيبة" في فبراير 2014.

وقال البريكي إنه تزوج عن قصة حب مع زوجته، وعن حياته قبل احتراف التمثيل قال إنه عمل كبائع تمر وخضروات في السوق.

وقبل نحو 10 سنوات دخل البريكي في خلاف مع شقيقته من والدته الفنانة لجين مشعل، التي قالت إن أخاها عارض دخولها الفن رغم أنه سبق وتبرأ منها.

أهم أعمال خالد البريكي

يمتلك البريكي في مسيرته الفنية عددا كبيرا من الأعمال، مناه مسلسلات "دارت الأيام" في 1998، و"دروب الشك" و"سلامتك" في عام 1999.

 و"سوق المقاصيص" و"الوحل" في عام 2000، و"من ملفات المحاكم" و"الحياة إمرأة" و"صالح وطالح" و"سر الحياة" و"القدر المحتوم" في عام 2001.

وفي عام 2003 شارك في مسلسلات "يوم آخر" و"زحف العقارب" وفي العام التالي شارك في مسلسلات "الأخرس" و"سري الليل" و"هدوء وعواصف" و"غصات حنين".

 وفي 2005 قدم مسلسلات "عذاري" و"شملان" و"الدكتورة" و"صحوة زمن"، ثم مسلسلات "حبل المودة" و"الفرية" و"جنون الليل" و"عندما تعود الأيام" في عام 2006.

 ومسلسلات "نقش الحنة" و"جاري" و"الداية" و"فضة قلبها أبيض" و"مسك وعنبر" في عام 2008، ومسلسلات "هديل الليل" و"الساكنات في قلوبنا" و"سوق واقف" و"أم البنات" و"طول بالك".

واستمر في تقديم الأعمال المميزة حتى جاء عام 2016 حيث شارك في مسلسل "بين ليلة وضحاها"، ثم في العام التالي قدم مسلسلات "نهاية حلم" و"قلب العدالة" و"دموع الأفاعي"، ومسلسل "مسرح الجريمة" في 2018، و"قرقاشة 2" و"بين أنف وشفتين" في عام 2020، و"كف ودفوف" في 2021.

وعلى خشبة المسرح شارك في مسرحيات "كوكب السعادة" عام 1998، و"المحقق كونان" عام 2001، و"أليس في بلاد العجائب" في 2001، و"مملكة النمل" و"الإخوة الثلاثة" في عام 2002، و"قدها ونص" في 2004.

 وفي العام التالي شارك في مسرحية "عائلة قرقيعان"، ثم "دانة والحكيم" في 2006 و"حاميها حراميها" في 2007، و"أبطال الفريج" في 2008، و"ضاري يغزو الفضاء" في 2011، و"الحلوة زعلانة" في 2014، و"الطمبور" في 2015، و"عودة ريا وسكينة" في 2019.

وبالإضافة إلى التلفزيون شارك في عدد من المسلسلات الإذاعية منها "حبابة" و"الدنيا مصالح" و"سيد البحر" و"الرحلة" و"سوالف" و"عساكم من عواده".

كما شارك في تقديم برامج "الديوانية" على إذاعة مارينا إف إم و"أبديت" و"مع خالد وهاشم" على إذاعة الكويت، وفي التلفزيون قدم برامج "منصات" على تلفزيون الكويت، و"هو وهي" على قناة إم بي سي 1 مع رزان مغربي، و"ليالي الكويت" على تلفزيون الكويت.

أهم الأعمال

  • مسرحية عائلة قرقيعان.

  • مسلسل سيد البحر.

  • مسرحية عودة ريا وسكينة.

  • برنامج هو وهي.

جميع أخبار