خبراء يربطون بين غبار المنزل والسمنة

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الأحد، 16 يوليو 2017
خبراء يربطون بين غبار المنزل والسمنة

تتعدد أسباب ارتفاع الوزن كعدم ممارسة الرياضة وغياب تغذية صحية ومتوازنة وقصور في الغدة الدرقية بالإضافة إلى قلة النوم، لكن آخر ما توصل إليه خبراء الصحة قد يكون مفاجئا للكثيرين. وفي هذا الصدد كشف علماء أمريكيون من جامعة دوق في شمال كارولينا أن قلة إزالة غبار المنزل يؤدي إلى ارتفاع الوزن ، لأنه يحتوي على مواد ضارة تُساهم في نمو الخلايا الدهنية في الجسم وذلك حسب دراسة نشرتها مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية (Environmental Science and Technology).

ولتحديد علاقة ارتفاع الوزن بغبار المنزل عمد خبراء جامعة دوق إلى جمع عينات غبار أحد عشر منزلا وتحليلها في المختبر، حيث خلصوا إلى أن عينات سبعة منازل تحتوي على مواد كيماوية تؤدي إلى إنتاج خلايا ذهنية وتراكم ثلاثي الغليسريد وهو نوع من المواد الذهنية المتواجدة في جسم الإنسان.

وفي سياق متصل حذر الباحثون من أن غبار المنزل يُشكل خطراً على صحة الإنسان ويؤثر بشكل سلبي على الوزن، إذ تُلحق كيماويات الغدد الصماء المتضررة الأذى بالتمثيل الغذائي وهرمونات الجسم خصوصا لدى الأطفال، الذين يلتقطون يوميا 50 ميليغرام مع غبار المنزل يوميا، وتودئ لاحقا إلى ارتفاع الوزن.

وبحسب نفس الدراسة تتواجد المواد الكيماوية المُضرة والتي تسبب في ارتفاع الوزن بشكل كبير في العديد من أماكن المنزل وبعض مواد التنظيف كالفينول وعلب البيتزا وكذلك الهواتف المحمولة والبلاستيك لتجتمع في الأخير على شكل غبار يلتقطه الجلد أو يتم استنشاقه.

التغذية والرياضة لمواجهة السمنة

إلى ذلك، يمكن أن يساهم اتباع نظام غذائي معين في تخفيض الوزن. وفي هذا السياق نقل موقع أومريشنونغ الألماني المعني بشؤون الصحة أن النظام الغذائي الذي يعتمد على الخضراوات والفواكه مع تجنب المأكولات الغنية بالذهون خصوصا في الليل، يمكنه ان يساهم بشكل فعال في تخفيض الوزن.

وينصح الخبراء أيضا بشرب 3 إلى 4 ليترات من الماء يوميا، إذ لا تقتصر فوائد الماء على الصحة الداخلية والخارجية للجسم بل يُساعد الماء على التخلص من السمنة كذلك. أما ممارسة الرياضة بانتظام، على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، فتساهم في حرق الدهون وبالتالي الحد من السمنة.

ر.م/ط.أ

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة