دراسة: الإنسان يخسر 5 سنوات من عمره بسبب السمنة

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022
دراسة: الإنسان يخسر 5 سنوات من عمره بسبب السمنة

كشفت دراسة طبية حديثة أن إصابة الإنسان بالسمنة في منتصف العمر، من الممكن أن يؤدي إلى تقصير عمره بما يقرب من 5 سنوات.

دراسة طبية تكشف أن السمنة تؤدي إلى تقصير عمر الإنسان 5 سنوات

الدراسة أجراها باحثون من جامعة نورث وسترن في شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تابعوا فيها ما يقرب من 30 ألف شخص، وذلك لمدة تصل إلى 50 عاماً.

وقام العلماء بجمع بيانات التأمين الطبي من 29621 شخصاً فوق سن 65 عاماً في عام 2015، فيما كان توظيف المشاركين في الأصل لدراسة صحية طويلة الأمد في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

وقد توفي نحو 13000 من المشاركين في الدراسة في عام 2015، ليقوم الباحثون بتقسيم حالات الوفاة إلى عدة مجموعات، وذلك بناء على مؤشر كتلة الجسم BMI، ليجدوا أنه كلما كان الشخص أكثر بدانة، كلما كان متوسط عمره المتوقع أقصر.

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي قد توفوا عند عمر 82.3 سنة في المتوسط، أما الأشخاص الذين كانوا يعانون من السمنة، والتي تم تعريفها على أنها تحتوي على مؤشر كتلة الجسم يبلغ أكثر من 40، فقد عاشوا في المتوسط لمدة 77.7 سنة فقط.

وقال الباحثون إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، فهم يميلون إلى العيش سنوات أقل، مقارنة بهؤلاء من أصحاب الوزن الطبيعي.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، كانت لديهم  عدد أكبر من سنوات الإصابة بالأمراض، موضحة أنه بعيداً عن الأسباب الرئيسية للموت، فإن الأشخاص الذين كانوا يعانون من زيادة في الوزن، فقد ظهرت لديهم عدداً من الأمراض الخطيرة المرافقة للسمنة، والتي كانت سبباً رئيسياً للوفاة.

كما جاء من ضمن نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، يعيشون أكثر من 10 سنوات في حالة صحية متدهورة، بينما هؤلاء الذين يعانون من زيادة في الوزن، حيث يعيشون 7 سنوات في حالة مرضية، فيما يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم وزن صحي من المرض لمدة 6 سنوات تقريباً.

ومن أجل التخلص من السمنة والوزن الزائد، ينصح العلماء بالاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث أنه يعزز إنقاص الوزن، كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع أمراض السرطان.

وأضاف الخبراء أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أمراض السرطان، مثل سرطان الأمعاء، ناصحين بالتقليل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة، لأنها ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطانات الأمعاء والبروستات.