التحذير من 35 تطبيق أندرويد ضار على غوغل بلاي

تحذيرات لمستخدمي الأندرويد من 35 تطبيقاَ ضاراً على متجر غوغل بلاي

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 سبتمبر 2022
التحذير من 35 تطبيق أندرويد ضار على غوغل بلاي

حذرت تقارير تقنية مستخدمي هواتف وأجهزة الأندرويد من 35 تطبيقاً ضاراً في متجر غوغل بلاي الإلكتروني، والتي ينبغي حذفها فوراً من الأجهزة في حال تم تثبيتها.

تحذيرات لمستخدمي الأندرويد من 35 تطبيقاَ ضاراً على متجر غوغل بلاي

ووفقاً لما ذكرته التقارير، فإن هذه التطبيقات الضارة لديها القدرة على تقديم إعلانات غير مرغوب فيها لأجهزة الأندرويد، كما أنها تقوم بتغيير اسمها ورمزها بعد التثبيت، مما يساعد على عدم اكتشافها.

وأشارت التقارير إلى أن هذه التطبيقات الخبيثة تم تنزيلها أكثر من مليوني مرة من متجر غوغل بلاي، لافتة إلى أنه على الرغم من التدبيرات الصارمة التي تتبعها شركة غوغل في سوق تطبيقات الأندرويد، من أجل حماية المستخدمين، إلا أن الجهات الواقفة خلف هذه التطبيقات نجحت في خداع أنظمة الأمان.

ومن بين التطبيقات الضارة التي حذرت منها التقارير: عرض الشحن الشخصي، كاميرا Image Warp، Animated Sticker Master، GPS Location Finder.

وتم تنزيل أحد هذه التطبيقات الخبيثة أكثر من 100000 مرة، حيث قام بتغيير تسميته إلى الإعدادات، في محاولة لخداع مستخدمي الأندرويد، ثم بدأ بعدها في تقديم الإعلانات المزعجة.

وقال خبراء الأمن السيبراني، إن إحدى أبرز الطرق التي يتبعها قراضنة الإنترنت لاستغلال وجودهم على متجر غوغل بلاي، هي عرض الإعلانات على ضحاياهم.

وأوضحوا أنه مع أن هذا قد يبدو بسيطاً، إلا أن هذه الإعلانات الخبيثة تقوم بتعطيل تجربة الاستخدام، كما أنه يمكنها أن تربط مباشرة ببرمجيات ضارة، مردفين أن هذه البرامج يمكنها خداع المستخدمين لتثبيتها، ثم تقوم بتغيير أسمائها وأيقوناتها، من أجل إخفاء وجودها على الهاتف أو الجهاز.

ووجه الخبراء عدة نصائح للمستخدمين حول كيفية البقاء آمنين على الشبكة العنكبوتية، حيث جاءت كما يلي:

  • لا تقم بتثبيت التطبيقات التي لا تحتاج إليها.
  • احذف التطبيقات التي لم تعد تستخدمها.
  • الحذر من التطبيقات التي تحتوي على عدد كبير من التنزيلات، مع تعليقات قليلة أو معدومة.
  • الحذر من التطبيقات التي تطلب أذونات خاصة، مثل السحب على التطبيقات.
  • الحذر من التطبيقات التي تطلب الوصول إلى أذونات لا علاقة لها بالوظيفة المعلن عنها.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة