قوقل تتعهد بحذف بيانات ملايين المستخدمين لإنهاء دعوى قضائية

قوقل توافق على حذف بيانات التصفح المتخفي لمتصفح كروم للملايين من المستخدمين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أبريل 2024
قوقل تتعهد بحذف بيانات ملايين المستخدمين لإنهاء دعوى قضائية

أعلنت شركة قوقل الأمريكية مؤخراً، عن نيتها حذف البيانات التي تم جمعها من ملايين المستخدمين أثناء تصفحهم لشبكة الإنترنت.

قوقل توافق على حذف بيانات التصفح المتخفي لمتصفح كروم للملايين من المستخدمين

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، يأتي هذا الإعلان في إطار اتفاق تم التوصل إليه، لإنهاء دعوى قضائية مرفوعة ضد شركة قوقل، والتي تتعلق بسرية المعلومات الشخصية.

وأوضحت أن أصول هذه الدعوى الجماعية التي تم رفعها في عام 2020، تعود إلى تصريحات بأن وضع التصفح المتخفي Incognito في متصفح كروم الخاص بشركة قوقل، يخدع المستخدمين بشأن مدى تتبع نشاطهم على الإنترنت.

ووفقاً لما قاله المدعون، فإن هذا الوضع يعطي انطباعاً خاطئاً للمستخدمين بأن الشركة لا تتبع أو تخزن معلومات عن نشاطهم، في حين أن الواقع يظهر التناقض مع هذا الادعاء.

ولفتت التقارير إلى أنه في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه، والذي تم تقديمه إلى محكمة سان فرانسيسكو، كشفت شركة قوقل بأن جهود المدعين أسفرت عن اعترافات مهمة من بعض موظفيها.

وأوضحت أن هذه الاعترافات تتضمن وثائق تصف وضع التصفح المتخفي بأنه كذبة عملياً، حيث اعترفت قوقل بأنه يسبب التباساً، ويشكل مشكلة في الأخلاقيات المهنية وأساسيات النزاهة.

ونوهت التقارير إلى أن هذا الاتفاق يهدف إلى تجنيب قوقل المحاكمة، وذلك بشرط حذف أو معالجة البيانات التي تم جمعها خلال تصفح المستخدمين في وضع التصفح المتخفي.

وأردفت إنه يتعين أيضاً على الشركة العملاقة، أن تقوم بتغيير إشعاراتها للمستخدمين في هذا الوضع، لتخبرهم بكل بوضوح أنها تقوم بجمع بيانات التصفح، وكذلك حظر ملفات تعريف الارتباط التابعة لأطراف خارجية في وضع التصفح المتخفي، والتي تستخدم لتتبع المستخدمين واستهدافهم بالإعلانات.

واعتبرت التقارير أن هذا الاتفاق يمثل خطوة مهمة في مجال حماية خصوصية المستخدمين على الإنترنت، حيث يفرض على شركات التكنولوجيا الكبرى، مسؤولية أكبر فيما يتعلق بتصريحاتها للمستخدمين حول جمع البيانات واستخدامها.

وأكملت أن الاتفاق يفرض على تلك الشركات أيضاً، مسؤولية حذف البيانات التي تم جمعها بطرق لم تكن شفافة، أو موافق عليها من قبل المستخدمين.

وأفادت التقارير أن الاتفاق لم يشمل دفع تعويضات مالية، على الرغم من أن الدعوى الأصلية طالبت بمبلغ 5 مليارات دولار كتعويض.

وأضافت أنه مع ذلك، فإن المستخدمين الذين يرغبون في متابعة مطالباتهم بالتعويض، لا يزال بإمكانهم رفع دعاوى منفصلة ضد شركة قوقل، للحصول على تعويضات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة