دراسة جديدة تؤكد ارتفاع رواتب الرؤساء التنفيذيين بنسبة 31%

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022
دراسة جديدة تؤكد ارتفاع رواتب الرؤساء التنفيذيين بنسبة 31%

كشفت دراسة جديدة أن متوسط ​​رواتب كبار الرؤساء التنفيذيين في الولايات المتحدة ارتفع بنسبة 31% العام الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 20 مليون دولار، بعد انخفاض طفيف خلال جائحة كورونا، حيث أمطرت الشركات القادة بجوائز الأسهم والمكافآت النقدية.

أبرز الشركات ذات زيادات كبرى في الرواتب

وبحسب وكالة رويترز، شملت قائمة الرؤساء التنفيذيون الذين حصلوا على زيادات كبيرة في الأجور قادة شركة آبل التقنية العملاقة المدرجة في هيئة الأوراق المالية والبورصات باسم «AAPL.O»، كذلك شركة تصنيع أشباه الموصلات Broadcom Inc المعروفة في سوق الأسهم بـ «AVGO.O»، وفقاً للدراسة التي أصدرتها شركة الأبحاث Equilar يوم الإثنين.

وقد غطت الدراسة أكبر 100 شركة أمريكية من حيث الإيرادات التي قدمت من قبل بيانات وكلاء هذه الشركات للهيئة بحلول 31 مارس 2022. ووجدت الدراسة نفسها قبل عام أن متوسط ​​أجر الرئيس التنفيذي كان 15.5 مليون دولار، أي أقل بنسبة 2% عن عام 2020.

أسباب المكافآت

وقال أميت بطيش، مدير المحتوى في شركة Equilar، إن الشركات تتطلع إلى مكافأة القادة الذين وجهوهم خلال تحديات مثل نقص الإمدادات. كما أدى ارتفاع الإيرادات وأسعار الأسهم إلى زيادة التعويضات. وقال: «لقد أبلت الكثير من هذه الشركات بلاءً حسناً خلال الوباء، وكان هذا بالتأكيد يقود الزيادات في الأجور».

وأضاف بطيش أن الأجور المرتفعة قد تؤدي إلى أصوات حرجة للمساهمين، على الرغم من أن المستثمرين الآخرين يهتمون أكثر بالعائدات. من بين شركات S&P 500، انخفض متوسط ​​دعم التصويتات الاستشارية على رواتب التنفيذيين إلى 88.3% العام الماضي من 89.6% في 2020، وفقاً لشركة استشارات الأجور Semler Brossy، وبلغ 85.6% هذا العام حتى الآن.

نسبة الرواتب في الشركات

وقالت دراسة Equilar إن الاتجاهات أدت أيضاً إلى زيادة نسبة رواتب «الرئيس التنفيذي» إلى أجور متوسط ​​«العاملين في الشركات» إلى 254:1 من 238:1 قبل عام.

واستشهدت بمديرين تنفيذيين مثل تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، الذي حصل على 98.7 مليون دولار العام الماضي، ارتفاعاً من 14.8 مليون دولار في عام 2020، بما في ذلك جائزة الأسهم الكبرى. وأدلى المستثمرون بنسبة 64% من الأصوات لصالح الأجور في الاجتماع السنوي للشركة في 4 مارس، وهو مستوى منخفض من الدعم، وامتنعت شركة آبل عن التعليق.

في شركة Broadcom لتصنيع الرقائق، تلقى الرئيس التنفيذي هوك تان 60.7 مليون دولار العام الماضي، ارتفاعاً من 3.7 مليون دولار في العام السابق. في 4 أبريل، أدلى المستثمرون بنسبة 80% من الأصوات لصالح الراتب، وامتنعت شركة Broadcom عن التعليق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة