• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رضا إدريس

    • اسم الشهرة

      رضا إدريس

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 يناير 1960 (العمر 64 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد الفني الصناعي للإلكترونيات

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      كريممريم

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

رضا إدريس واحد من نجوم الكوميديا في مصر، لم يحظ ببطولة إلا أن "إيفهاته" تضيف لأي عمل شارك فيه، آمن بموهبته منذ اليوم الأول رغم طرده من المعهد العالي للفنون المسرحية واستطاع أن يقدم مسيرة فنية كبيرة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة رضا إدريس وحياته

ولد رضا إدريس في مدينة الإسكندرية يوم 26 يناير عام 1960، كان لميلاده في محافظة الإسكندرية أثر كبير عليه، فعشق المسرح منذ صغره، وكانت يحب الذهاب إلى المسرح وأصبح حلمه أن يصبح ممثلاً.

التحق "رضا" بالمعهد الفني الصناعي للإلكترونيات وبعد أن انتهى من الدراسة قرر أن يلاحق حلمه بالتمثيل، فتقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية، ولكنه فشل في الاختبارات، حتى إن المخرج والفنان القدير جلال الشرقاوي الذي كان يختبره طرده وقال له " اخرج بره".

وذكر "رضا" هذا الموقع في أحد اللقاءات وقال إنه بعد أن بدأ يمارس مهنة التمثيل عمل مع المخرج جلال الشرقاوي في 6 أعمال منهم مسرحية الاعتراف.

 لم ييأس "رضا" بعد رفضه من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقرر أن يبدأ العمل بالفرق المسرحية في مدينة الإسكندرية وانضم لإحدى الفرق القومية، وأصبح واحد من نجوم المسرح في مدينة الإسكندرية سريعا بسبب خفة ظله.

وقال في لقاء له إنه بدأ يحقق شهرة كبيرة وتخطت شهرته مدينة الإسكندرية وبدأت الفرق من محافظات أخرى تطالب مشاركته معها، وحصل في عام 1986 على جائزة أفضل ممثل وغيرها من الجوائز.

شاهده المخرج القدير نور الدمرداش في إحدى المسرحيات وقرر أن ينقله للتلفزيون فحصل على أول دور له على الشاشة في عام 1987 من خلال مسلسل رفاعة الطهطاوي.

ومن خلال خشبة المسرح أيضا تعرف رضا إدريس على النجم الأسمر أحمد زكي الذي شاهد له أحد العروض المسرحية وأعجب بموهبته وتوقع له بمستقبل فني كبير وتعاونوا سويا في فيلم الإمبراطور وفيلم ضد الحكومة. وقال إن إشادة أحمد زكي من العلامات الفارقة في مشواره الفني، حتى إنه تسبب في شهرة كبيرة له في الوسط النفي.

وتعرض "رضا" لموقف صعب من أحد النجوم على خشبة المسرح، والذي اعتدى عليه بالضرب على المسرح بعد تحية الجمهور الكبيرة لرضا وصمم النجم الذي رفض "إدريس" الكشف عنه أن يطرد من المسرحية.

وكشف رضا إدريس في لقاء له إن هو أول من اكتشف الفنان المصري محمد رمضان، وقال إنه وجده يجلس أمام المسرح وحينما رآه قال له إنه يريد أن يرى النجم سعيد صالح وأن يصافحه، فاصطحبه وقدمه للنجم سعيد صالح، وقال "رضا" إن محمد رمضان بعد أن أصبح واحد من أكبر النجوم لا يسأل عنه ولم يحفظ له الجميل.

وقال "رضا" إن النجم محمد رمضان ينسب فضل اكتشافه للنجم الراحل سعيد صالح رغم أنه هو من قدمه لسعيد صالح وأخبره أنه أحضر له هدية فنان موهوب.

أما عن زوجة رضا إدريس وأولاده، فتزوج من فنانة روسية ومدربة باليه تعانوا معا في أحد العروض المسرحية وبعد الزواج قررت الاعتزال والتفرغ للمنزل، وأنجبوا ولد هو "كريم" وبنت هي "مريم"، وقال إن أولاده لا يحبون مهنة التمثيل.

وفي أحد اللقاءات قال إنه فكر في اعتزال التمثيل عدة مرات والعودة لعمله في الأجهزة الإلكترونية خاصة أنه يملك مركزاً، إلا أن متطلبات الحياة هي التي دفعته للاستمرار في المهنة التي وصفها أنها أصبحت "كل عيش وليس فناً".

مسيرته الفنية

قدم رضا إدريس مسيرة فنية كبيرة تتخطى الـ 200 عمل حتى الآن، كانت البداية من خلال مسلسل رفاعة الطهطاوي في عام 1987، وعاد للظهور في التسعينات قدمه النجم أحمد زكي لأول مرة في السينما من خلال فيلم الإمبراطور في عام 1990، وتألق بعدها في العديد من الأعمال.

ومن أدواره في تلك الفترة، مسلسل ولا يزال الحب مستمرا، فيلم ضد الحكومة، الجزء الأول من مسلسل يوميات ونيس، مسلسل سر الأرض، مسلسل بوابة الحلواني الجزء الثاني، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني.

كما شارك "رضا" في، فيلم ليلة ساخنة، مسلسل حكايات مجنونة، فيلم العابثون، مسلسل لعبة الأيام، الجزء الثاني من مسلسل ساكن قصادي، مسلسل حواء والتفاحة، مسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، مسرحية الست هدى، ومسلسل وجاري البحث عن شحتة.

كما شارك في السيت كوم وأنت عامل إيه؟، مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، فيلم حلق حوش، الجزء الثالث من بوابة الحلواني، مسلسل بحار الغربة، مسلسل الماضي يعود الآن، مسلسل القنفد، مسلسل الشارع الجديد، ومسلسل الدوغري 90.

ومن أعماله أيضا في التسعينات، مسلسل أسرار خاصة، فيلم ننوس عينه، السهرة التلفزيونية جريمة في قصر العدالة، مسلسل بيت أبو الفرج، مسلسل أوراق من المجهول، مسلسل القرموطي في مهمة سرية، مسلسل العيش والملح، مسلسل هو وغيره، مسلسل معاش مبكر، مسلسل عمر عزيز، مسلسل أم كلثوم، مسلسل ألف ليلة وليلة: ذات المال، مسرحية الساحرة، ومسلسل أسعد زوج في العالم.

وفي الألفية الجديدة بدأ رضا إدريس يتألق في عدد أكبر من الأعمال وفي أدوار مؤثرة ومن أعماله، فيلم زنقة الستات، فيلم رجل له ماضي، مسلسل تدابير الدنيا، فيلم الكلام في الممنوع، مسلسل عوض وجحا، مسلسل عائلة الحاج متولي، مسلسل ضبط وإحضار، مسلسل سوق العصر، ومسلسل خليك جرئ.

كما تألق في، مسلسل العطار والسبع بنات، فيلم فلاح في الكونجرس، فيلم محامي خلع، مسلسل إحنا نروح القسم، مسلسل الكومي، مسلسل 9 شارع السلام، مسلسل الناس في كفر عسكر، فيلم الواد.. لا لا، مسلسل حد السكين، مسلسل خان القناديل، فيلم سلام مربع للستات، مسلسل صاحبك من بختك، مسلسل عاصفة الشك.

وقدم أدوار مميزة في، مسلسل قلبي يناديك، فيلم عين الطير، مسلسل عيش أيامك، مسلسل حدث في الهرم، مسلسل المعمورة، مسلسل المرسى والأرض، مسلسل القرار الأخير، فيلم الباشا تلميذ، ومسلسل مبروك جالك قلق.

ومن أعماله الشهيرة في الفترة الأخيرة، مسلسل بالطو، مسلسل المداح، مسلسل إلا أنا 2، مسلسل الاختيار 2: رجال الظل، مسلسل حي السيدة زينب، مسلسل اللعبة، فيلم الشنطة، فيلم أحمد نوتردام، مسرحية ياما في الجراب يا حاوي.

كما تألق من خلال أدواره في، مسلسل رجالة البيت، مسلسل سكر زيادة، مسرحية عريس ذا فويس، مسلسل فلانتينو، مسلسل الزوجة 18، مسرحية ريا وسكينة تاني، مسلسل شقة فيصل، مسلسل طلقة حظ، مسرحية علاء الدين، فيلم يوم العرض، المسلسل الإذاعي قمر في سكة سفر، مسلسل الدولي، مسرحية العيال رجعت، ومسلسل ربع رومي.

كما تألق في المسلسل الإذاعي دوخيني يا لمونة، فيلم بارتي في حارتي، مسلسل الكيف، مسرحية العيال تكسب، مسلسل الخروج، مسلسل وضع أمني، مسلسل لمعي القط، مسلسل رمضان كريم، مسرحية يوم ليك ويوم عليك، وفيلم كدبة بيضا.

أهم الأعمال

  • فيلم الباشا تلميذ.

  • مسلسل بالطو.

  • مسلسل فلانتينو.

  • مسلسل عائلة الحاج متولي.

جميع أخبار