• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد منصور بن حسن بن نصر الله

    • اسم الشهرة

      محمد رضا نصر الله

    • الفئة

      إعلامي,صحفي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القطيف

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك سعود

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد الإعلامي السعودي محمد رضا نصر الله واحد من أهم الإعلاميين والكتاب في المملكة العربية السعودية، وطوال مسيرته المهنية في مجال الإعلام استضاف ألمع الشخصيات البارزة في السعودية من أدباء ومثقفين، وقد قدم العديد من البرامج التلفزيونية بداية من السبعينات، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو محمد رضا نصر الله؟

محمد منصور بن حسن بن نصر الله هو إعلامي وكاتب سعودي ولد في عام 1953 في محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية، وقد تلقى تعليمه الأولي فيها ثم انتقل إلى مدينة الرياض حيث درس في كلية الآداب في جامعة الملك سعود وحصل على درجة البكالوريوس منها في عام 1973.

يعد الإعلامي محمد رضا واحد من أهم وأشهر الإعلاميين في المملكة العربية السعودية، طوال مسيرته المهنية قدم عددًا من البرامج الحوارية المميزة التي حاور فيها الشعراء والأدباء والمثقفين في المملكة وخارجها أيضًا.

أيضًا له إسهامات بارز في مجال الصحافة، حيث تنشر مقالاته في كثير من الصحف في المملكة العربية السعودية منها صحيفة الرياض، وقد شغل عدة مناصب صحفية منها مدير تحرير الرياض الأسبوعي.

اشتهر الإعلامي البارز بفصاحته اللغوية ومطالعاته الكثيفة، وهو ما يجعله من أهم الإعلاميين وأكثرهم تميزًا، وقد قدم طوال مسيرته المهنية ما يزيد عن ألف ساعة من البرامج الحوارية في التلفزيونا لسعودي وتلفزيون MBC.

ومن أشهر البرامج التي قدمها كانت "الساعة تدق كلمة"، و"ستون دقيقة سياسة"، و"هذا هو"، و"حدث وحوار"، و"وجهًا لوجه"، و"شؤون الساعة"، و"ما بين أيديهم"، و"مع المشاهير"، و"خارج الأقواس" وغيرها.

نشأته

نشأ الإعلامي محمد رضا نصر الله في عائلة كبيرة لأب من أعيان القطيف، والده هو منصور بن حسن بن نصر الله، وتنحدر أصوله إلى أسرة آل أبي السعود والمعروفة بأنها منحدرة من آل البيات. والدته هي ابنة الحاج عبد الله بن نصر الله بن مهدي بن أحمد بن محمد بن نصر الله، وقد لعب دورًا هامًا في مجتمع القطيف وكان يتوسط لحل المشكلات الاقتصادية بين الأهالي والدولة.

كان جده لوالده أيضًا دوراً هاماً في تاريخ المنطقة منذ الحكم العثماني للقطيف، وزمن الدولة السعودية الثانية. تأثر محمد رضا بوالده كثيرًا، فقد كان والده عاشقًا للقراءة ويقرأ في أمهات الكتب في مختلف المجالات، ولهذا السبب تعلق محمد رضا منذ صغره بالقراءة والكتب وأصبح الكتاب ملازمًا له.

بعد أن أنهى الإعلامي محمد رضا دراسته الأولية في القطيف انتقل إلى الرياض، وتحديدًا في عام 1973، وهنا درس في جامعة الملك سعود وتخصص في الإعلام، ولكنه قرر فيما بعد تغيير تخصصه إلى اللغة العربية، وذلك بسبب حبه للأديب منصور الحازمي، الذي كان وقتها عميدة كلية الآداب.

بداية عمله الصحفي

بدأ الإعلامي محمد رضا نصر الله مسيرته المهنية قبل أن يدرس حتى في الجامعة، حيث كان من أوائل من كتبوا في جريدة اليوم الصادر من الدمام، وكان يكتب مقالات أدبية منذ المرحلة المتوسطة، وبسبب حبه للكتابة الصحفية كان يهمل دراسته وفضل نظام التعليم المنزلي للاهتمام بالعمل.

وبعد التخرج من الجامعة كان يتمنى محاورة كبار الأدباء في مصر، وعمالة الأدب المصريين، لذا قرر السفر إلى الإسكندرية لمدة شهرين وتردد على مقهى يوناني كان يجتمع فيه الأدباء المصريون، وقابل كبار الأدباء منهم نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وعبد الرحمن الشرقاوي وإحسان عبد القدوس، وغيرهم.

بعد عودته إلى المملكة التقى محمد رضا بالصحفي الكبير تركي السديري، وكان وقتها يعمل رئيس تحرير جريدة الرياض، فأخبره بأنه عاد لتوه من مصر وأجرى حوارات مع أدباء مصريين كثر، ويريد أن ينشرها في مجلة اليمامة تباعًا، وقد وافق رئيس تحرير مجلة اليمامة آنذاك محمد الشدي.

قرر السديري وقتها تعيين الإعلامي محمد رضا نصر الله محررًا في جريدة الرياض، وبعدها قرر تعيينه مشرفًا على القسم الثقافي في الجريدة، ثم مديرًا لتحرير جريدة الرياض الأسبوعي وذلك في عام 1983.

انتقاله إلى التلفزيون وأهم برامجه

وعندما كان في الخامسة والعشرين من عمره كانت وزارة الإعلام في السعودية تريد أن تقوم بنقلة نوعية في جهاز التلفزيون السعودي، وذلك من خلال تقديم برامج حوارية مميزة، وقد وقع الاختيار على الإعلامي محمد رضا نصر الله من بين باقي الإعلاميين والصحفيين.

وفي سبيل تقديم برنامج حواري مميز سافر محمد رضا إلى مصر وهناك أجرى حوارات مع مفكرين وأدباء وسياسيين وفنانين، وكان البرنامج من إخراج المخرج السعودي سعد الفريح.

أول حوار أجراه محمد رضا مع الأديب يوسف إدريس، ثم أجرى حوارًا مع توفيق الحكيم. ومن مصر سافر إلى سوريا ثم العراق وأجرى حوارات مع شخصيات بارزة، ثم سافر إلى المغرب وأجرى حوارات مع مثقفين وأدباء وشخصيات عامة مشهورة  هناك.

تم عرض أول برامجه "الكلمة تدق ساعة" على التلفزيون السعودي عام 1978، وبعدها توالت البرامج الحوارية التي قدمها الإعلامي محمد رضا نصر الله، ومن أشهر برامجه برنامجه "هذا هو" عام 1993 الذي عرض على قناة MBC وحاور المفكرين والشعراء العرب.

أيضًا قدم برنامج "وجهًا لوجه" على التلفزيون السعودي، و"حدث وحوار"، و"مواجهة مع العصر"، و"ما بين أيديهم"، و"خارج الأقواس". ومن أبرز الشخصيات التي حوارها، توفيق الحكيم ونجيب محفوظ وزكي نجيب محمود ويوسف إدريس ومحمد مهدي الجواهري، وفدوى طوقان، وسعيد عقل، ومحمد حسن عواد، وحمد الجاسر وغيرهم.

أبرز المناصب التي تولاها

شغل الدكتور محمد رضا نصر الله العديد من المناصب طوال مسيرته المهنية، فقد تم تعيينه عضوًا في مجلس الشورى بداية من الدورة الرابعة له ولمدة 12 عامًا لثلاث دورات. أيضًا عُين أمين عام الهيئة الاستشارية للثقافة في وزارة الثقافة والإعلام.

ساهم الإعلامي الكبير في تأسيس نادي الرياض الأدبي عام 1974، كما ساهم في العام نفسه في تقديم طلب لإنشاء نادي الشرقية الأدبي.

كتاب حوارات القرن

يعد حوارات القرن لمحمد رضا نصر الله الذي صدر عام 2022 سجلًا ثقافيًا زاخرًا عن 150 شخصية عربية ملهمة معظمهم من جيل الرواد في الأدب والفلسفة والنقد، والكتب مكون من 3 أجزاء وكل جزء مكون من 816 صفحة، ويتضمن محتوى أكثر من ألف ساعة.

الكتاب يأتي في 3 أجزاء، وقد صدر عن المركز الأكاديمي للأبحاث، وفيها ينشر حوارات مع كبار المثقفين والأدباء العرب، بالإضافة إلى تقديم سجل فكري عميق مع هذه الشخصيات المؤثرة والملهمة.

أهم الأعمال

  • كتاب حوارات القرن

  • برنامج الكلمة تدق الساعة

  • برنامج هذا هو

  • برنامج وجهًا لوجه

جميع أخبار