بيركشاير تضيف المزيد من أسهم آبل وتخفض حصصها في البنوك

يتابع المستثمرون تحركات محفظة بيركشاير بسبب سجل بافيت الاستثماري الناجح على مر السنين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
بيركشاير تضيف المزيد من أسهم آبل وتخفض حصصها في البنوك

كشفت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للملياردير وارن بافيت عن التغييرات التي أجريت على المحفظة في الربع الماضي، وفقاً لما ورد في المستندات المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

بيركشاير تضيف المزيد من آبل

أضافت بيركشاير إلى استثماراتها الكبيرة بالفعل في آبل، حيث اشترت 21 مليون سهم إضافي في صانع آيفون، أدى ذلك إلى رفع إجمالي شركة بافيت إلى 915.6 مليون سهم في نهاية عام 2022.

كما أضافت بيركشاير أيضاً إلى أحد استثماراتها الأصغر التي كشفت عنها لأول مرة قبل ثلاثة أشهر عندما اشترت أكثر من 1.2 مليون سهم في لويزيانا باسيفيك؛ لمنحها السيطرة على ما يقرب من 10% من تلك الشركة المصنعة لمنتجات البناء.

قامت شركة بيركشاير بالفعل بإضافة ما يقرب من 2 مليون سهم من أسهم شيفرون خلال هذا الربع لمنحها السيطرة على 8.7% من شركة النفط العملاقة.

تخفيضات بيركشاير في شركات الرقائق والبنوك

كما خفضت شركة بافيت بعض الاستثمارات، وخفضت استثماراً جديداً في الشركة التايوانية لصناعة أشباه الموصلات، يو إس بانكورب، بنك أوف نيويورك ميلون.

بعد ثلاثة أشهر فقط من الكشف عن 60 مليون سهم في صانع الرقائق الإلكترونية، بينما انخفض سهم بيركشاير من 60 مليون سهم في تايوان لأشباه الموصلات إلى 8.3 مليون سهم.

كما خفضت بيركشاير استثماراتها في يو إس بانكورب الأمريكية بشكل كبير من 52.5 مليون سهم إلى 6.7 مليون بحلول نهاية العام.

خفضت بيركشاير استثمارها في بنك أوف نيويورك ميلون مرة أخرى وباعت أكثر من 37 مليون سهم خلال الربع، تاركة لها ما يزيد قليلاً عن 25 مليون سهم في البنك.

وخلال الربع، واصل بافيت تقليص استثمارات بيركشاير في أكتيفيجن بليزارد إلى 52.7 مليون سهم. كما قلص التكتل الذي يقع مقره في أوماها بولاية نبراسكا استثماراته في بقالة كروجر وألي فاينانشال.

لم ينعكس أحد أهم التغييرات في محفظة بيركشاير في إيداعات هيئة الأوراق المالية والبورصات؛ لأن استثمارها في شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية BYD محتجز في بورصة هونغ كونغ. منذ أغسطس، باعت بيركشاير 95 مليوناً من 225 مليون سهم BYD اشترتها مرة أخرى في عام 2008.

يشار إلى أن العديد من المستثمرين يتابعون تحركات الشركة عن كثب بسبب سجل بافيت الاستثماري الناجح بشكل ملحوظ على مدى عقود.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة