وكالة الطاقة.. عائدات النفط الروسية تتضاءل بسبب العقوبات

تراجعت الشحنات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي بمقدار 800 إلى 600 ألف برميل يومياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
وكالة الطاقة.. عائدات النفط الروسية تتضاءل بسبب العقوبات

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، إن عائدات النفط الروسية تراجعت في فبراير مع تراجع الصادرات بعد حظر الاتحاد الأوروبي على واردات المنتجات النفطية من روسيا عن طريق البحر.

تقرير وكالة الطاقة الشهري

وقالت الوكالة في تقريرها عن سوق النفط لشهر مارس الجاري، إن إجمالي صادرات النفط الروسية انخفض الشهر الماضي بمقدار 500 ألف برميل يومياً إلى 7.5 مليون برميل يومياً مع دخول حظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات النفطية المكررة حيز التنفيذ.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن «الإيرادات تتضاءل بالفعل»، مضيفة أن عائدات تصدير النفط الروسية المقدرة تراجعت إلى 11.6 مليار دولار في فبراير، بانخفاض 2.7 مليار دولار عن يناير عندما كانت الأحجام أعلى بكثير، وما يقرب من نصف مستويات ما قبل الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: «ارتفعت الإيرادات المالية الروسية من مبيعات النفط بنسبة 22% عن يناير بعد تعديل قواعد ضرائب الصادرات، ولكن عند 6.9 مليار دولار، أي 45% فقط من المستوى الذي كانت عليه قبل عام، وفقاً لوزارة المالية الروسية».

تراجع الشحنات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي

تراجعت الشحنات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي بمقدار 800 ألف برميل يومياً إلى 600 ألف برميل يومياً، مقارنة بأكثر من 4 ملايين برميل يومياً في بداية عام 2022. وتراجعت أيضاً الشحنات إلى الصين والهند، بينما ارتفعت الشحنات بدون وجهة بمقدار 600 ألف برميل يومياً إلى 800 ألف برميل يومياً وفقاً لوكالة الطاقة الدولية، وفقاً للتقديرات.

وقالت الوكالة «يبقى أن نرى ما إذا كانت ستكون هناك شهية كافية لمنتجات النفط الروسية الآن بعد أن تم وضع سقف للسعر أو إذا كان إنتاجها سيبدأ تحت وطأة العقوبات».

في سوق النفط العالمية، يتخطى العرض حالياً «الطلب الذي لا يزال ضعيفاً»، وارتفعت المخزونات إلى مستويات لم تشهدها منذ 18 شهراً، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

وتابعت الوكالة أنه في ظل القوة الكاملة لحظر الاتحاد الأوروبي أصبح الكثير من فائض الإمدادات، الذي عكس تدفق البراميل الروسية الهائلة لإعادة توجيهها إلى وجهات جديدة.

وأرجعت الوكالة سبب تراجع عائدات النفط الروسية إلى نظام عقوبات مجموعة الدول السبع، الذي يعد فعالاً في عدم تقييد إمدادات الخام والمنتجات العالمية، مع الحد في الوقت نفسه من قدرة روسيا على توليد عائدات التصدير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة